الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 21:01

محكمة القدس تمنع وزارة المعارف ايقاف التعليم في مدرسة مار الياس دبورية

كتب: يوسف شداد
نُشر: 08/10/09 10:07,  حُتلن: 10:18


* أهالي طلاب مدرسة العلوم والتكنولوجيا مار الياس في دبورية يتظاهرون ويعبرون عن غضبهم من قرار اغلاق المدرسة

* المجلس المحلي ووزارة االتربية قررا اغلاق المدرسة بسبب عدم حصولها على التراخيص اللازمة..

* الامهات يطالبن السلطة المحلية بالوقوف الى جانب المدرسة وتسهيل حصولها على التراخيص وعدم اغلاقها

- الوالدة انعام شايب احدى المشاركات في التظاهرة:

* أياد مغرضة تحاول عرقلة مسيرة المدرسة وافشالها واعادة الطلاب المنتسبين اليها للدراسة في المدرسة الثانوية

أصدرت المحكمة المركزية في القدس اليوم قراراً في الالتماس الذي قدمه المحامي نهاد ارشيد باسم أهالي الطلاب في مدرسة مار الياس الاهلية في دبوريه، تمنع بموجبه وزارة المعارف تعطيل سير التعليم في المدرسة وإبقاء وضع المدرسة على حاله بما فيه قدرة الطلاب على التوجه لامتحانات البجروت ومنع أي خطوه تهدف لاغلاق المدرسة او أي مساس بمسيرتها التعليمية وذلك حتى اشعار آخر" كما جاء في قرار القاضي.
وعلم موقع العرب من المحامي رافي مصالحة الناطق باسم المدرسة ان "فرحة عارمة سادت بين الطلاب والمعلمين والاهالي الذين عبروا عن حماسهم المتضاعف للمضي في نضالهم لبقاء المدرسة واستقلاليتها دون التدخل لا من السلطة المحلية التي تسعى جاهدة لاغلاق المدرسة ولا من الوزارة التي لم تدخر جهداً في حربها ضد المدرسة على مدى شهور طويلة" كما جاء من مصالحة.

الامهات تظاهرن احتجاجا

تظاهرت صباح اليوم مجموعة من امهات طلاب ثانوية العلوم والتكنولوجيا مار الياس في دبورية احتجاجا على قرار المجلس المحلي ووزارة التربية باغلاق المدرسة بسبب عدم حصولها على التراخيص اللازمة. وجرت التظاهرة قبالة المجلس المحلي ورفعت المتظاهرات خلالها شعارات طالبت السلطة المحلية بالوقوف الى جانب الهئية التدريسية في المدرسة والعمل على انجاح مسيرتها من خلال تسهيل حصولها على الترخيص.



وقالت انعام شايب - احدى الامهات المشاركات في التظاهرة - في حديث لموقع العرب ان "هناك اياد مغرضة تعرقل مسيرة المدرسة وافشالها واعادة الطلاب المنتسبين اليها للدراسة في المدرسة الثانوية الحكومية في البلدة".
وقالت انعام بلهجة غضب شديد "انه مهما كانت النتائج وحتى لو اغلقت ابواب مدرسة العلوم والتكنولوجيا فان هؤلاء الطلاب لن يعودوا الى المدرسة الثانوية الحكومية في دبورية وسينتقلون للتعليم في مار الياس عبلين".
واضافت متسائلة: "هل يعقل ان يكون في دبورية اشخاص يعملون على ضرب جهاز التربية والتعليم من خلال احاكة المؤامرات لاغلاق المدرسة؟ إن ذلك يتنافى مع اخلاق اجتماعية سامية تصب في مصلحة شبابنا وتنوير طريقهم".
وكان ملفتا للانتباه الشعارات القوية التي رفعتها الامهات خلال التظاهرة ومنها :"مدرستنا الاهلية هي النا هوية ", "لا تعيدونا الى عهد الظلمات", " موشون جباي أنت تستطيع لكنك لا تريد", " لا مساومة على حقوق ابنائنا "," اننا نعوذ بالله من المفسدين الذين يقولون انهم مصلحون...انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ".
واعتبرت الامهات المتظاهرات خطوة الاحتجاج تصعيدا في الصراع القائم بين مدرسة العلوم والتكنولوجيا مار الياس في دبورية والمجلس المحلي ووزارة المعارف.
وقالت احدى المتظاهرات في حديث لموقع العرب انها قررت المشاركة في التظاهرة لانها تعتبر احتجاجها نضالا جماهيريا للحفاظ على كيان المدرسة، خصوصا بعد ان وصلت معلومات الى هيئة ادارة المدرسة مفادها بأن موشون جباي رئيس اللجنة المعينة في دبورية قرر نقل الطلاب الى الثانوية الحكومية في البلدة. وفي خضم الصراع القائم يجري التعليم في مدرسة العلوم والتكنولوجيا مار الياس بانتظام دون تشويشات.


الوالدة انعام شايب (من اليسار)

 

مقالات متعلقة