الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

يوم تحضيري دراسي لكلية سخنين لتأهيل المعلمين مع اقتراب افتتاح السنة

كل العرب
نُشر: 30/09/09 14:26,  حُتلن: 21:59


باشرت كلية سخنين لتأهيل المعلمين تجهيزاتها مع اقتراب افتتاح السنة الدراسية الأكاديمية خلال يوم دراسي ثقافي عقد في قاعة سميراميس في شفاعمرو حمل عنوان " تجربة أكاديمية بامتياز".
في اليوم التحضيري قام د. محمود خليل رئيس كلية سخنين لتأهيل المعلمين بالترحيب بأعضاء إدارة الكلية ورؤساء الأقسام والمراكز والمحاضرين، عارضاً الإنجازات التي حققتها الكلية على مدار السنة الدراسية الماضية، مشيراً إلى أهميتها في صقل أفكار وخطوات عملية تشكل رافعةً لإنجازات مستقبلية أخرى، وقام د. محمود خليل بالتحدث عن موضوع درجات الترقية كآلية لتطور المحاضر والكلية مستعرضاً الأهداف المحددة للكلية للسنة الدراسية 2010 ومشيراً إلى أن السنة الدراسية المقبلة ستكشف العديد من الإنجازات الإضافية للكلية التي تبادر من خلالها لزيادة رفع مكانة جهاز التربية والتعليم بمشاركة الأطر والمؤسسات صاحبة الشأن. 



د. محمد إبداح نائب رئيس الكلية والعميد الأكاديمي في كلية سخنين شجع رؤساء الأقسام والمراكز والمحاضرين على المضي قدماً نحو التميز في استحضار الأفكار الأكاديمية التي تغني حياة الطلاب وتزيد من ثقافتهم من خلال الموارد العلمية القائمة في الكلية منوهاً إلى أن الكلية قفزت قفزات نوعية في استثمار برامج أكاديمية نوعية للطلاب كما وشدد في حديثه على مجال البحث العلمي.
السيد نوح جرينفلد مدير قسم تأهيل المعلمين في وزارة المعارف تحدث عن سياسة التأهيل وبرامج التأهيل في وزارة المعارف متطرقاً في كلمته لأهمية التطور المهني للمعلمين لإحداث تغييرات جوهرية في الحقل التدريسي وذلك بهدف خلق نسيج من التفوق لدى الطلاب مما يعود بالفائدة على جهاز التربية والتعليم في الدولة بشكل عام وفي الوسط العربي بشكل خاص، كما وركز في كلمته على الدور الهام للكلية وموقعها الريادي في الوسط العربي.
أما د. كمال خوالد مفتش الكلية في قسم تأهيل المعلمين في وزارة المعارف فقد عرض التوجهات الجديدة لتأهيل المعلمين في مؤسسات التعليم العالي، حيث قام بعرض مسهب عن معطيات قبول الطلاب للمسارات التعليمية المختلفة في جميع الكليات الأكاديمية في الدولة مع إعطاء شرح مفصل من خلال أرقام ومعطيات على أرض الواقع.


 
هذا وتحدثت د. فادية ناصر رئيسة قسم الأبحاث والدراسات في الكلية عن تطوير البحث العلمي في الكلية وإسهامه في دفع المسيرة الأكاديمية والعلمية التي تربط التزام المحاضر الأكاديمي بالتنور البحثي الذي يرجع بالفائدة على الطلاب. من جانبه، قام القاضي المتقاعد د. عبد الرحمن زعبي رئيس مجلس الأمناء في الكلية بالترحيب بجميع الحضور مركزاً في سياق كلمته على تفوق الكلية في العديد من المجالات والأصعدة التي قادتها كلية سخنين على مدار السنة الماضية، حيث شكر الهيئة الإدارية ورؤساء الأقسام والمراكز والمحاضرين على دورهم في تطور كلية سخنين وإسهامهم القيم في رفع عنوان أكاديمي نابض لكل المجتمع العربي في البلاد.
وفي هذه المناسبة نوه نزيه بدارنه مدير عام الكلية على دور الكلية وانخراطها اجتماعياً من خلال العديد من البرامج والفعاليات التي قامت الكلية بتنفيذها، بالتعاون مع مؤسسات داخلية وخارجية من خلال دور الإدارة والمسؤولين في ترسيخ هذه الإنجازات وجعلها منهجاً تسلكه الكلية. وتخلل اليوم التحضيري الأكاديمي محاضرة بعنوان "التطور المهني لمعلمي المعلمين" ألقيت على يد د. جلعاده افيسار رئيسة مدرسة التطور المهني في معهد "موفيت" برفقة المحاضرة روتي سيناي رئيسة دائرة اللقاءات في معهد "موفيت" حيث تركزت المحاضرة على التطور المهني لدى المعلمين والمحاضرين مع التشديد على الجوانب الشخصية والمهنية التي تمكن من إتاحة الإمكانيات والفرص لاكتساب المهارات والمعرفة لإثراء شخصية المعلم وتطوير قدراته الذاتية.
في نهاية اليوم التحضيري تم تقسيم المحاضرين إلى مجموعات وفقاً للمسارات الأكاديمية والتعليمية للكلية للبحث في برامج الأقسام المختلفة للسنة الدراسية القادمة. 

مقالات متعلقة