الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 09:02

هل سنرى انفراجا لازمة قرى النقب؟


نُشر: 19/07/07 17:03

في إطار يوم عرب النقب في الكنيست – الشيخ إبراهيم عبد الله :" من غير أن نعلق آمالاً كبيرة، تصريحات الوزراء قد تفتح باباً لإنفراج ما لأزمة القرى غير المعترف بها في النقب


في اليوم الذي خصصته الكنيست لبحث موضوع العرب في منطقة النقب، جرت نقاشات  تعرضت لعديد من الملفات سواء في لجنة المالية ، ولجنة الداخلية، ولجنة القانون، ولجنة المعارف. كما وعقد إجتماع مفتوح في الهيئة العامة للكنيست إضافة إلى إجتماع إحتفالي ونقاش مفتوح بمشاركة رئيسة الكنيست ورئيس الحكومة وعدد من الوزراء وبحضور جمهور كبير من ممثلي النقب العرب.



وفي هذا السياق ، عبر الشيخ إبراهيم عبد الله رئيس الحركة الإسلامية ورئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير عن أمله في أن تكون بعض التصريحات التي أدلى بها عدد من الوزراء وعلى رأسهم وزيرا الداخلية والبناء والإسكان ، فاتحة خير يمكن إن توفرت النيات الصادقة مع الإرادة الحقيقية ، من أن تشكل بداية ناجحة لحلحلة ما في الوضع المتأزم للجماهير العربية في منطقة النقب ..



وأشار إلى :" أن ثلاثة قضايا يمكن الإشارة إليها على إعتبارها دلالات إيجابية في طريق الحل وهي :
ألأولى: إقامة سلطة قومية واحدة تمنحها الحكومة السلطات والصلاحيات لمعالجة القضايا المتعلقة بالعرب في النقب، تختلف تماماً عن الهيئات القائمة حالياً  وأهمها ( دائرة تطوير البدو) والتي تتعرض لإنتقادات حادة بسبب تآمرها الفاضح ضد مصالح المواطنين العرب وعدائها الصريح لوجودهم.
الثانية : إقامة لجنة برئاسة قاضي محكمة عليا متقاعد ، تكون مهمته الأساسية وضع إطار ، وتقديم خطة لحل مشكلة الخلاف على ملكية الأرض في النقب ، في محاوله لنزع فتيل الشك عن هذه العمليه،والتي يمكن ان تحظى بقبول القياده العربيه فى النقب ، ويمكنها ان تحل قضايا 85% تقريبا من مشاكل القرى غير المعترف بها، كما جاء على لسان وزير الداخلية .
الثالثه  : تَوّجهُ وزيري الداخليه والبناء والاسكان بشكل مشترك للمستشار القضائي للحكومه ، يطالبون بوضع مخرج قانوني يمكن الوزارتين من تجميد أوامر الهدم يشكل كامل ولمدة عام ، يتم خلالها بلورة خطط متفق عليها ، حيث أكد وزير الداخليه ان  القرار المطلوب بالتجميد يجب أن يكون متزامنا مع تعهد الوسط العربى فى النقب بتجميد البناء غير المرخص كاملا ، أي الحفاظ على الوضع القائم إبتداء من إصدار قرار المستشار القضائي !!...



واكد رئيس الحركه الاسلاميه :" أنه والزملاء فى القائمه العربيه الموحده سيحملون الرايه فى هذا  النضال ، وسينسقوا عملهم مع كل الاحزاب والقوى العربيه واليهوديه المتفقه مع المطلب الملح وبالتنسيق مع قيادة الوسط العربي في النقب لإخراج الوضع  السيء في النقب من عنق الزجاجة"....



وقد  إلتقى الشيخ مع عدد كبير من قيادات الجماهير العربية في النقب ، وتناول معها عدداً من القضايا، وتم الإتفاق على التواصل بهدف متابعة مختلف الملفات.















مقالات متعلقة