الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 16:01

الهدوء يعود إلى القدس إثر المواجهات والأحداث أمس في باحة الحرم القدسي

كل العرب
نُشر: 28/09/09 07:39,  حُتلن: 09:33

* ميكي روزنفلد: هناك انتشارا كبيرا لعناصر الشرطة في البلدة القديمة وأن الأمور هادئة بشكل عام
* الجامعة العربية توجه اتهامات للقوات الإسرائيلية بتسهيل وصول عدد كبير من المتدينين اليهود إلى باحات المسجد الأقصى في حين أنها منعت سكان مدينة القدس الذين حاولوا التصدي لهم
* محمد الهباش: ما يجري في المدينة المقدسة لا يحتمل التأجيل، وأنا أدعو باسم السلطة الوطنية الفلسطينية، الجامعة العربية ولجنة القدس ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى عقد اجتماع عاجل لبحث ما تقوم به سلطات الاحتلال في المدينة

دعت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري إزاء الأحداث التي شهدتها مدينة القدس الأحد، وقالت في بيان إنها تتابع بقلق بالغ وغضب شديد الإجراءات التي اتخذتها القوات الإسرائيلية ضد المصلين في المسجد الأقصى. ودعت الجامعة العربية اللجنة الرباعية للشرق الأوسط ومجلس الأمن الدولي إلى التصرف فورا لوقف ما وصفته بالانتهاكات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها تمثل ضربة لجهود السلام في المنطقة.


صورة توضيحية من الارشيف

ووجهت الجامعة العربية اتهامات للقوات الإسرائيلية بتسهيل وصول عدد كبير من المتدينين اليهود إلى باحات المسجد الأقصى في حين أنها منعت سكان مدينة القدس الذين حاولوا التصدي لهم. من جهة أخرى، دعت السلطة الفلسطينية الهيئات العربية والإسلامية إلى عقد اجتماع عاجل على خلفية الأحداث التي جرت في المسجد الأقصى.
وقال وزير الأوقاف الفلسطيني محمد الهباش في مؤتمر صحافي إن "ما يجري في المدينة المقدسة لا يحتمل التأجيل، وأنا أدعو باسم السلطة الوطنية الفلسطينية، الجامعة العربية ولجنة القدس ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى عقد اجتماع عاجل لبحث ما تقوم به سلطات الاحتلال في المدينة".
بدوره، اتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إسرائيل بالتسبب عمدا بتصعيد التوتر في القدس في الوقت الذي يعمل الرئيس باراك أوباما على دفع عملية السلام قدما.من جهتها، وصفت حركة حماس حوادث الأحد بأنها "تصعيد خطير،" ودعت الحركة إلى تظاهرة. وقد أفاد شهود عيان بأن نحو ثلاثة آلاف شخص تظاهروا في مدينة غزة تعبيرا عن الدعم للمسجد الأقصى.وكانت مواجهات قد اندلعت في القدس الشرقية الأحد بين عناصر من الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين بعد مناوشات بين يهود ومسلمين في باحة الحرم القدسي، حسب رجال الشرطة وشهود عيان.
وقال شهود عيان إن شبانا فلسطينيين رشقوا بالحجارة عشرات من رجال الشرطة الذين انتشروا في أزقة المدينة، وردت الشرطة بإلقاء القنابل الصوتية باتجاههم.وذكرت الشرطة أنه جرى اعتقال ثمانية أشخاص، كما نقل شهود عيان أنهم شاهدوا نحو 10 جرحى.
يشار إلى أن الهدوء عاد إلى المدينة القديمة عصر الأحد وسير عشرات من رجال الشرطة الإسرائيلية دوريات في الشوارع، كما أعلنت الشرطة أن 17 من عناصرها أصيبوا بجروح طفيفة وتم اعتقال 11 فلسطينيا. وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفلد إن هناك انتشارا كبيرا لعناصر الشرطة في البلدة القديمة وأن الأمور هادئة بشكل عام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236743.26
BTC
0.51
CNY