الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

الأنباء تؤكد أن لقاء ثلاثيا بين باراك اوباما ونتانياهو وعباس سيعقد في نيويورك

كل العرب
نُشر: 20/09/09 18:22
* نتانياهو قبل الدعوة التي وجهها إليه الرئيس اوباما للاجتماع به وبرئيس السلطة الفلسطينية .
 
* اوباما سيلتقي على حدة مع كل من الزعيمين قبل الجلسة المشتركة معهما والتي تهدف إلى وضع الأساس لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.
* الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدعو  رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعدم المشاركة في الاجتماع الثلاثي
 
* جورج ميتشل:" أن هذه اللقاءات تؤكد الالتزام العميق لاوباما بالتوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط إضافة إلى متابعة الجهود لتشجيع جميع الأطراف وتأمين إطار ايجابي من أجل استئناف المفاوضات".
* صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إن الجانب الفلسطيني قَبل دعوة الرئيس اوباما للقاء ثلاثي معه ومع نتانياهو في مقر الأمم المتحدة .

أكدت مصادر أميركية وإسرائيلية وفلسطينية أن لقاء سيعقد يوم الثلاثاء المقبل بين الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة السنوية للمنظمة الدولية .

نتانياهو يؤكد عقد الاجتماع
وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أكد أن نتانياهو سيجتمع مع الرئيس باراك اوباما وعباس.
وذكر بيان أصدرته رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن نتانياهو قبل الدعوة التي وجهها إليه الرئيس اوباما للاجتماع به وبرئيس السلطة الفلسطينية .

لقاء ثنائي أولا ثم ثلاثي
وقال بيان صدر عن البيت الأبيض، إن اوباما سيلتقي على حدة مع كل من الزعيمين قبل الجلسة المشتركة معهما والتي تهدف إلى وضع الأساس لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.
وذكر الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل أن هذه اللقاءات تؤكد الالتزام العميق لاوباما بالتوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط إضافة إلى متابعة الجهود لتشجيع جميع الأطراف وتأمين إطار ايجابي من أجل استئناف المفاوضات.

عريقات يؤكد اللقاء الثلاثي
وقال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إن الجانب الفلسطيني قَبل دعوة الرئيس اوباما للقاء ثلاثي معه ومع نتانياهو في مقر الأمم المتحدة .
وأعرب عريقات عن أمله في أن يكون اللقاء فرصة لان يستمع الرئيس اوباما لمواقف مختلف الأطراف ولكي يعرف أكثر من هو الطرف الذي يعطل المفاوضات.
وأشار عريقات إلى أن إسرائيل ترفض تنفيذ التزاماتها الواردة في خارطة الطريق مشيرا إلى أن الفلسطينيين ليسوا ضد اللقاءات ولكن لا يريدون أن يكون اللقاء هدفا بحد ذاته حسب قوله.
وأوضح عريقات الذي سيشارك في محادثات عباس في نيويورك إلى أن الاجتماع لا يتضمن جدول أعمال، وإنما يأتي تلبية لدعوة الرئيس اوباما في إطار التعاون مع الإدارة الأميركية .

مسؤول فلسطيني يعتبر اللقاء شكليا
من جهة ثانية نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه إن اللقاء سيكون شكليا "لأننا لم نكن نريد أن نُخيّب أمل الإدارة الأميركية التي طالبت بعقده." وأضاف أن هذا لا يعني استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل لان هذه العملية مرتبطة بوقف عمليات الاستيطان.

بيان صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

هذا وقد دعتالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعدم المشاركة في الاجتماع الثلاثي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء. ووصف ناطق باسم الجبهة الموافقة الفلسطينية على حضور اللقاء الثلاثي بأنها "استجابة للضغوط الأمريكية وهي لا تخدم سوى المصالح الأمريكية والاسرائيلية، خصوصا في ظل رفض حكومة نتنياهو للمطالب والالتزامات الأمريكية والدولية ومواصلتها لشتى الانتهاكات والحصار والمس بالمقدسات والتنكر لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية". واعتبر الناطق اللقاء بأنه يشكل هدية مجانية لنتنياهو وحكومته من "غلاة التطرف والعنصرية"، واعتبره بمثابة ورقة التوت، في الوقت الذي وصفت فيه لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول الحرب الأخيرة على غزة انتهاكات دولة وجيش الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني بمثابة جرائم حرب ترتقي إلى جرائم ضد الإنسانية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
242736.30
BTC
0.52
CNY