الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

80% من سكان الدول النامية لا أمل لديهم بالحصول على اللقاح

كل العرب
نُشر: 19/09/09 15:02,  حُتلن: 16:21
* الولايات المتحدة تتعهد بعشرة في المئة من امداداتها من اللقاح
* سيكون لدينا كميات من اللقاح تكفي كل أمريكي يريد الحصول عليه
* 80 في المئة بين حوالي 7 مليارات شخص تقريبا يعيشون في العالم النامي ليس لديهم أمل يذكر في الحصول على اللقاح

 وافقت دول غنية على تقاسم امدادات اضافية من لقاح انفلونزا الخنازير مع دول أقل تقدما في الوقت الذي تستعد فيه الشركات لتسليم امدادات اللقاح. وتعهدت الولايات المتحدة بعشرة في المئة من امداداتها من اللقاح لتنضم الى استراليا والبرازيل وفرنسا وايطاليا ونيوزيلندا والنرويج وسويسرا وبريطانيا. وتعمل منظمة الصحة العالمية على اقناع الدول بتقاسم امداداتها من اللقاح المضاد للوباء. وتعهدت شركتا جلاكسو سميث-كلاين و سانوفي-باستير في وقت سابق بتقديم 120 مليون جرعة الى منظمة الصحة العالمية. ويقدر الخبراء أن 80 في المئة بين حوالي 7 مليارات شخص تقريبا يعيشون في العالم النامي ليس لديهم أمل يذكر في الحصول على لقاح.

وتحث المنظمة الدول الغنية التي طلبت شراء اللقاح من حوالي 25 شركة تقوم بتصنيعه على تقديم بعض الامدادات لتوزيعها على دول اخرى. وطلبت الولايات المتحدة 195 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس "اتش1 ان1" من خمس شركات مصنعة وهي جلاكسو وسانوفي و (سي اس ال) الاسترالية ووحدة ميداميون في استرازينكا ونوفارتس. وتتوقع الدول كميات اضافية بعد الانباء التي تشير الى أن هناك لقاحات كثيرة يجري تصنيعها ستحمي الناس بجرعة واحدة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض ريد شيرلن "سيكون لدينا كميات من اللقاح تكفي كل أمريكي يريد الحصول عليه." وصنفت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان هناك 160 مليون شخص في الولايات المتحدة عرضة لمخاطر كبيرة من بينها النساء الحوامل واولئك الذين يعانون امراضا في القلب أو الربو او السكري والعاملون في مجال الرعاية الصحية والاطفال في سن المدرسة. ووافقت الدول الاوروبية على توزيع بعض امدادات اللقاح هذا الاسبوع بموجب خطة للمفوضية الاوروبية.

استراليا توافق على تدشين لقاح مضاد للفيروس
وفي كانبيرا، قالت وزيرة الصحة الاسترالية نيكولا روكسون يوم الجمعة ان السلطات الصحية في استراليا وافقت على لقاح مضاد لفيروس الانفلونزا (اتش1 ان1) سيطرح في البلاد ابتداء من الشهر الحالي. وقالت روكسون للصحفيين في كانبيرا "اللقاح سيتوفر بكميات تكفي الجميع" مضيفة ان استراليا ستكون احدى اوائل الدول التي تحمي سكانها من فيروس (اتش1 ان1). وتعاقدت استراليا على شراء 21 مليون جرعة من اللقاح من شركة (سي.اس.ال) المحدودة للمستحضرات الطبية. وعلى الرغم من ان الموسم المعتاد للانفلونزا في استراليا يقترب من نهايته قال جيم بيشوب كبير مسؤولي المكتب الطبي انه لا يمكن التكهن بشيء وان حالات جديدة من الفيروس قد تظهر طوال فصل الصيف مع امكانية حدوث تفش ثان قبل موسم الانفلونزا التالي. وعولج أكثر من 4600 استرالي من انفلونزا (اتش1 ان1) في المستشفيات وتسبب الفيروس في وفاة 172 شخصا. وصرحت وزيرة الصحة بأن استراليا ستشهد أكبر عملية لقاح جماعية. وأوضحت ان أخذ اللقاح سيكون طوعيا وتوقعت استكمال العملية في ديسمبر كانون الاول. وستستهدف السلطات في المراحل الاولى العاملين في القطاع الصحي والاكثر عرضة لاثار انتشار وباء الانفلونزا ومنهم النساء الحوامل ومرضى الحالات الصحية المزمنة والسكان الاصليين الذين يعيشون في مجتمعات نائية. وقالت روكسون انها لن تكشف عن التكلفة الكاملة للعملية لكنها قالت انها تزيد على مئة مليون دولار استرالي (87 مليون دولار).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244291.76
BTC
0.53
CNY