الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 21:01

صائب عريقات: حان الوقت لإلزام اسرائيل بتنفيذ ما عليها من التزامات

كل العرب
نُشر: 17/09/09 19:09,  حُتلن: 19:21

- الدكتور صائب عريقات:
* الوقت حان لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات، وخاصة فيما يتعلق بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، واستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها

* إسرار الحكومة الإسرائيلية على استمرار النشاطات الاستيطانية وعلى رفض التفاوض على قضايا الوضع النهائي وتحديداً القدس واللاجئين بات يُشكل العقبات الرئيسية وراء تقويض الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام

* مماطلة الحكومة الإسرائيلية في تنفيذ الالتزامات المترتبة عليها ، يعني إنها غير معنية بمبدأ الدولتين أو حل قضايا الوضع النهائي استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وتحديداً ( القدس ، الحدود، اللاجئين ، المياه والأمن والمستوطنات والإفراج عن المعتقلين)

* المفاوضات ليست هدفاً بحد ذاتها ولا اللقاءات أيضاً ، فالمضمون يعتبر الأساس واللقاءات والمفاوضات مجرد أدوات ، وان الحكومة الإسرائيلية تحاول السعي وراء المفاوضات كهدف بحد ذاتها ، يُعتبر جزءاً من مخطط لتقويض كل الجهود المبذولة والهادفة لصناعة السلام على أساس مبدأ الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967

اكد الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، أن الوقت قد حان لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات، وخاصة فيما يتعلق بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، واستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها.
جاء ذلك خلال لقاء عريقات مع قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي، والسفير ديفيد هيل مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام جورج ميتشيل يرافقه القنصل الأمريكي العام دانيال روبنشتاين كل على حدة.


الدكتور صائب عريقات

وشدد د. عريقات أن ذلك ليس شرطاً فلسطينياً وإنما التزامات على الحكومة الإسرائيلية أن تنفذها. وأن إسرار الحكومة الإسرائيلية على استمرار النشاطات الاستيطانية وعلى رفض التفاوض على قضايا الوضع النهائي وتحديداً القدس واللاجئين بات يُشكل العقبات الرئيسية وراء تقويض الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام.
وأشار د. عريقات أن مماطلة الحكومة الإسرائيلية في تنفيذ الالتزامات المترتبة عليها ، يعني إنها غير معنية بمبدأ الدولتين أو حل قضايا الوضع النهائي استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وتحديداً ( القدس ، الحدود، اللاجئين ، المياه والأمن والمستوطنات والإفراج عن المعتقلين).
وأكد د. عريقات أن المفاوضات ليست هدفاً بحد ذاتها ولا اللقاءات أيضاً ، فالمضمون يعتبر الأساس واللقاءات والمفاوضات مجرد أدوات ، وان الحكومة الإسرائيلية تحاول السعي وراء المفاوضات كهدف بحد ذاتها ، يُعتبر جزءاً من مخطط لتقويض كل الجهود المبذولة والهادفة لصناعة السلام على أساس مبدأ الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
225653.25
BTC
0.52
CNY