الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 14:02

عباس قبل استقالة حكومة فياض


نُشر: 15/07/07 12:33

قدم رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية سلام فياض استقالته إلى رئيس السلطة محمود عباس الذي أعاد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.
وقال وزير الشؤون الاجتماعية محمود هباش إن عباس طلب من فياض أن تواصل الحكومة الحالية العمل كحكومة تسيير أعمال. وأضاف أن الرئيس "أصدر أيضا مرسوما بتكليف فياض تشكيل حكومة عادية جديدة"، واستنادا إلى القانون الأساسي الفلسطيني لا تمدد حالة الطوارئ لأكثر من شهر إلا بموافقة المجلس التشريعي المشلول حاليا. وانتهت مهلة الشهر بحلول مساء اليوم.



وقبل أن تقدم الحكومة استقالتها أصدر عباس مرسوما رئاسيا قضى بتعيين ثلاثة وزراء جدد أدوا اليمين الدستورية أمامه وأمام فياض في مقر الرئاسة في رام الله.
والوزراء الثلاثة الجدد هم إبراهيم إبراش وزيرا للثقافة، وعلي خشان وزيرا للعدل، وتهاني أبو دقة وزيرة للشباب والرياضة. وباتت الحكومة تضم 16 وزيرا مع رئيسها فياض.



وتشكلت حكومة فياض بعد أن أقال عباس حكومة الوحدة الوطنية برئاسة إسماعيل هنية في 14 حزيران الماضي. وقال هنية -الذي ما زال يعتبر نفسه رئيسا للوزراء في خطبة الجمعة بأحد مساجد غزة- إن الرئيس لم يسع للحصول على موافقة المجلس التشريعي، كما جدد دعوة أطلقتها حماس للحوار لإنهاء شقاق يشعر الكثير من الفلسطينيين بأنه يعرض للخطر آمالهم في إقامة دولة، لكن هنية رفض الشروط التي حددها عباس لإجراء محادثات وقال إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تطلب الحوار ولكن لا تستجديه.

مقالات متعلقة