الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 16:01

كشف التماس رسوم التسجيل

كتب: سعيد عدوي
نُشر: 10/07/07 19:50

* الموحدة: حساب المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة يدار عن طريق البلدية وهذا امر غير قانوني



بعد ان قبلت هيئة المحكمة المركزية في مدينة الناصرة، مطلع الاسبوع،  الالتماس الذي تقدم به المهندس احمد زعبي، رئيس قائمة الناصرة الموحدة، والذي يشغل منصب رئيس لجنة المراقبة في بلدية الناصرة والمحامي معين عرموش، رئيس لجنة اولياء امور الطلاب القطرية، وعصام عمر رئيس لجنة اولياء امور الطلاب المحلية، ورؤساء لجان اولياء امور الطلاب في الناصرة، وعدد من اولياء امور طلاب المدرسة الثانوية البلدية، وطلاب من المدرسة البلدية بالالتزام بالقانون وبتوصيات المدير العام لوزارة التربية والتعليم بجباية فقط 32 شيكل من رسوم التأمين، عقدت القائمة الموحدة والأطراف مؤتمرا صحفيا للكشف عن حيثيات الالتماس وتفاصيله، بحضور معظم الأطراف التي قدمت الالتماس بواسطة المحامي سعيد زعبي، وكان من بين المشاركين الشيخ فتحي الصالح، اعضاء البلدية عزيز شحادة، يوسف عياد، عصام عمر رئيس اتحاد اولياء امور الطلاب المحلي، محمد عمري ووائل عمري.





افتتح المحامي والمربي عزيز شحادة المؤتمر وتطرق باسهاب الى تفاصيل الالتماس  وقال ان جباية الرسوم بمبلغ 300 شيكل من الطلاب تمت بعلم وبدعم من بلدية الناصرة.
اما المحامي سعيد زعبي فقال : "استندنا في الالتماس الذي تقدمنا به على توصيات وزارة التربية والتعليم والذي يمنع جباية اية رسوم من الطلاب عدا عن مبلغ 32 شيكل وهو رسوم التأمين فقط، وذلك وفق قانون التعليم الالزامي المجاني. وبعد توفر حالات عينية توجه من خلالها طلاب للتسجيل في المدرسة البلدية اشترطت المدرسة تسجيلهم بدفع مبلغ 300 شيكل عن رسوم التسجيل. وخلال مداولات المحكمة تم التطرق الى هذه القضية، لكن الاستاذ فيصل طه، مدير المدرسة قال في رده والمكتوب في بروتوكول المحكمة باسم المحامي محمد ابراهيم الذي مثل البلدية والمدرسة، ان المبلغ الذي تمت جبايته من الطلاب هو مقابل رسوم خدمات يندرج في اطار السلة الثقافية التي يحصل عليها الطلاب خلال العام الدراسي مثل حفلات مسرحيات وفعاليات اخرى، طبعا وهذا الامر ليس مقنعا ابدا لان توصيات وزارة المعارف تمنع جباية أي مبلغ من الطلاب الا بموافقة الاهالي ودفع الاموال من قبل الاهالي مشروط بموافقته وكل شخص حسب رغباته ووفق القانون فان الاهالي غير مجبرين على دفع المبالغ التي يطلب منهم دفعها.



جدير بالذكر ان السيدة براخا اوحيون وهي نائبة مدير لواء الشمال في وزارة التربية والتعليم قالت انه يتوجب على المدرسة تفصيل سلة الفعاليات وتقديم البرامج قبل جباية الرسوم". وأضاف المحامي سعيد زعبي: "تعهد المحامي محمد ابراهيم ممثل البلدية والمدرسة انه وفي حالة رفض الاهالي مشاركة اولادهم في الفعاليات فانه ستتم اعادة المبلغ اليهم حيث تمت جبايتها، وبالتالي فان هذا الامر يعني انه بامكان الاهالي استعادة المبلغ الذي دفعوه مع خصم مبلغ 32 شيكل فقط لقاء التامين".



وتابع المحامي حديثه، وتطرق الى قضية مالية تتعلق بادارة الاموال التي تمت جبايتها، وقال: "خلال مداولات المحكمة تم التطرق الى قضية ادارة الاموال، وهنا تم الوقوع في قضية كبيرة سنقوم بمتابعتها وهي إدارة الأموال حيث قال مدير المدرسة الاستاذ فيصل طه، كما مدون في البروتوكول، ان الاموال تدار وفق توصيات البلدية ويشرف عليها رئيس البلدية والمحاسب الخارجي وهذا الامر ممنوع لانه وفق توصيات وزارة التربية والتعليم فتتوجب ادارة الحساب بطريقة خاصة وباشراف 3 اشخاص من بينهم مدير المدرسة وممثل عن لجنة اولياء امور الطلاب، ويشار الى انه يتوجب على المدرسة اعادة الأموال الى الطلاب في حالة بقي فائض منها في صندوق المدرسة".



اما المهندس احمد الزعبي، رئيس القائمة الموحدة، فقال خلال حديثه انه يطلب من الاهالي اللذين سيتوجهوا لاستعادة المبلغ الذي دفعوه ولم يتمكنوا من ذلك بان يتوجهوا الى اتحاد لجان الامور المحلي من اجل التقدم بشكوى جماعية، وقال ان القرار ينطبق على كافة المدارس في البلاد ويعتبر سابقة قانونية، وقال ان العديد من الاشخاص اللذين يعانون من اوضاع مالية صعبة توجهوا له بعد ان طلبت المدرسة منهم دفع رسوم تسجيل بقيمة 300 شيكل عن كل طالب حيث لم يكن المبلغ متوفرا معهم وخاصة لدى العائلات المستورة والتي لا تجد ثمنا لتوفير الخبز اليومي، وأكد الزعبي بانه ستتم متابعة قضية ادارة حساب المدرسة والمطالبة بالكشف عن الميزانيات للسنوات السبع المنصرمة. 
هذا وتوجه موقع "العرب" الى علي سلام، نائب رئيس بلدية الناصرة للحصول على تعقيب البلدية ولم نتمكن من ذلك، كما توجهنا للحصول على تعقيب مدير المدرسة البلدية المربي فيصل طه، ولم نتمكن من ذلك، وعند الحصول على التعقيبات سنقوم بنشرها.

هذا وعمم وائل عمري باسم اهل الناصرة معا بيانا طالب فيه:
1. اعادة جميع المبالغ التي جمعت من الطلاب كرسوم تسجيل ما عدا 32 شاقل.
2. ان تعلن إدارة المدرسة عن انه لا يوجد رسوم تسجيل للمدرسة وان يكون دفع مبلغ 32 شاقل للتأمين ومصاريف أخرى في بداية السنة الدراسية.
3. اذا لم يتم ذلك واذا استمرت المدرسة بجباية مبلغ 300 شاقل. ستعقد جلسة لسكرتارية اهل الناصرة معاً لتقييم الإئتلاف بين جبهة الناصرة وقائمة اهل الناصرة معاً وستطالب بالإنسحاب من هذا الإئتلاف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236743.26
BTC
0.51
CNY