الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

تحذيرات من عواقب انسحاب الأميركيين


نُشر: 10/07/07 07:46

لقي تسعة جنود عراقيين مصرعهم وأصيب نحو 20 آخرين في انفجار قنبلة شمالي البلاد, في الوقت الذي حذرت فيه شخصيات سياسية بارزة من مغبة أي انسحاب أميركي من العراق، وقالت الشرطة العراقية إن القنبلة انفجرت أثناء مرور الجنود في شاحنة قرب منطقة بلد بمحافظة صلاح الدين.
وفي هجوم سابق قتل أربعة من عناصر الأجهزة الأمنية وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في اشتباكات اندلعت في منطقة الأعظمية شمالي بغداد.
 

كما لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 20 آخرين في انفجار قنبلتين قرب محطة حافلات بالعاصمة العراقية استهدفتا دورية للشرطة.
 وقالت الشرطة إن أحد عناصرها من بين القتلى, مضيفة أن الانفجارين اللذين وقعا قرب مركز شرطة بمنطقة النهضة وسط بغداد حدثا بالتزامن وبفارق دقائق.
كما قتل مدني وأصيب أربعة آخرون لدى انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في حي الكرادة بوسط بغداد. وفي بغداد أيضا قالت الشرطة إن مسلحين خنقوا أربعة من أفراد أسرة واحدة بعد أن خطفوهم من حي الغزالية.



تحذيرات

وبشأن الجدل حول أي انسحاب أميركي, قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن أي "خروج سريع" للقوات الأميركية سيؤدي إلى مخاطر ستتفاوت بين نشوب حرب أهلية والتقسيم وحروب أقليمية وانهيار الحكومة.



وفي نفس السياق قال صادق الركابي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي "نحن في العراق ليس فقط داخل الحكومة بل وجميع الكتل السياسية الأخرى، نعتقد أن بقاء القوات الأميركية ضروري للحيلولة دون تصاعد العنف أو انزلاق البلاد إلى حرب أهلية".
بدروه قال رئيس المؤتمر العام لأهل العراق عدنان الدليمي إن من يسعون للانسحاب لا يدركون مدى الوضع الهش, مضيفا أن أي انسحاب للقوات الأميركية سواء كان جزئيا أو كليا سيؤدي لما وصفها بالفوضى الكبرى.
 

مقالات متعلقة