الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

المطلوب تخطيط استراتيجي

من امين بشير
نُشر: 07/07/07 16:00

يعقد في قاعة مدرسة ابن سينا الابتدائية في مدينة سخنين يوما الدراسي حول وثيقة التصور المستقبلي للعرب الفلسطينيين في اسرائيل بموضوع التخطيط الاستراتيجي والرؤية التربوية لجهاز التربية والتعليم العربي في اسرائيل .




افتتح اليوم الدراسي بكلمة ترحيبية من المربي كمال خلايلة مدير مدرسة ابن سينا وتلاه السيد نبيه ابو صالح رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم والتعليم العربي والسيد شوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية .

هذا واستعرض الدكتور خالد ابو عصبة رئيس معهد مسار للابحاث وعضو ادارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ورقة التخطيط الاستراتيجي والرؤية التربوية لجهاز التربية والتعليم العربي في اسرائيل فقال لا يمكن تكوين تصوري للامد البعيد الا بعد مراجعة الاوضاع للاقلية العربية في البلاد  ويجب الا نعلق فشلنا كشماعة وندعي ان الوزارة تفرق بل هذا السقف الاعلى ان الوزارة تفرق وعلينا ان نجد الرافعة لتنمية الثقافية والاقتصادية للاقلية العربية . ونحن لسنا منفصلين عن العالم ويحق للاقلية في أي دولة ان تدير هويتها الثقافية وهذا حق لنا ليس منة من احد بل هو حقنا وعلينا ان نتباحث كيف بامكاننا ان نديره فيما بيننا.




وفي حديث مع المربي كمال خلايلة مدير مدرسة ابن سينا قال:"اننا نبارك مثل هذة المبادرة خاصة في ظل الازمة التي نمر بها في ازمة قيادات تربوية ويجب الانتقال الى مرحلة الا نبكي وعدم تسييس التعيينات لاننا بالتالي نتحدث عن التربية والتعليم لاجيالنا وسلاحنا هو ركيزتنا في مجتمعنا" .


وفي حديث لمراسل موقع العرب مع بكر عواودة احد المبادرين لتنظيم هذا اليوم قال:  "يأتي هذا اليوم ضمن خطة لفتح نقاش حول الوثيقة ونتحدث عن ورقة التربية والتعليم وسيتم الاستماع لمناقشتها والتعقيبات وسيتم طرح مواضيع الارض والانسان والمكانة الاقتصادية  ومواضيع أخرى" .


وحول محاولات لاستبعاد حركات من كتابة وثيقة التصور المستقبلي للعرب قال لا يوجد أي تنحية ولا استبعاد لاي طرف لان هذا المستنقبل يخص جميع الاطراف وما زالت الدعوة مفتوحة لجميع الاطراف ونحن معنيين ان نسمع من الكل كما وان يشاركونا في آرائهم ونحن على استعداد في ان نسمع أي إدعاء كهذا .



وحول الحضور الهزيل قال ان المطلوب الكيف لا الكم وارى محاضرون ومربون ومدراء مدارس ونحن الآن في عطلة رسمية وسيتم أخذ ذلك مستقبلاً بعين الاعتبار.



وفي حديث لمراسل موقع العرب مع  الدكتور راسم خمايسي الذي شارك في اليوم الدراسي فقال: "ان هذا اليوم مهم جداً مع ان العدد ضئيل جداً وهذا يوضح مدى العلاقة بين المثقفين والمجتمع التي ينقصها بعض التواصل وعندما استمع للمناقشات ارى انها لا زالت مكانها ويجب الخروج من هذا الاطار وتطويرها وارى ان الثقافة العربية الفلسطينية ما زالت مغيبة ويجب ان نكون صريحين في طرق بعض القضايا ونتعامل معها بكل صراحة وبالتالي يكون العمل فيه النجاعة" .



هذا وشارك في النقاش كل من نبيه ابو صالح والدكتور ايمن اغبارية المحاضر في جامعة حيفا وعلا بشير المستشارة التربوية في مدرسة البيان الثانوية والمحامية غدير نقولا من برنامج حقوق الانسان من جامعة تل ابيب والدكتور غانم يعقوبي المحاضر في كلية بيت بيرل والدكتور محمد امارة المحاضر في جامعة بار ايلان وسناء وتد مديرة مركز تطوير القيادات والتمكين الجماهيري وراجي منصور عضو ادارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي .













شوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية


ايمن اغبارية


علا بشير المستشارة التربوية



بكر عواودة

خالد ابو عصبة رئيس معهد مسار للابحاث


كمال خلايلة مدير مدرسة ابن سينا


راسم خمايسي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220775.36
BTC
0.51
CNY