الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

تحديات ذوي الاحتياجات الخاصة

قصي كبها
نُشر: 07/07/07 11:32

نظمت بلدية أم الفحم وجمعية "زهور الغد" و"البيت العلاجي – زهور الغد" في أم الفحم, يوم أمس الخميس , يوما دراسيا في مركز العلوم والفنون بالمدينة بعنوان: "عائلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: تحديات خاصة".
وتحدث في مستهل اليوم الدراسي, الذي تولت عرافته الإذاعية إيمان القاسم سليمان, رئيس بلدية أم الفحم الشيخ هاشم عبد الرحمن, ورئيس جمعية "زهور الغد" سهيل ذياب ومديرة "البيت العلاجي – زهور الغد" جادة أبو بكر – عرو .



واشتمل اليوم الدراسي الأول من نوعه في أم الفحم على محاضرات قدمها لفيف من المحاضرين المختصين في مواضيع مختلفة تتعلق بمحور اليوم الدراسي , ومنها : الكشف المبكر عن المشاكل التطورية لدى الأطفال للدكتور محمد سعود محاجنة أخصائي أمراض الأعصاب وتطور الطفل, والأمراض الوراثية للدكتور جمال أبو رعد, والروابط العائلية وتأثيرها على الطفل ذي الاحتياجات الخاصة للدكتورة نسرين حاج يحيى – أبو احمد وهي محاضرة ومستشارة أسرية وزوجية , والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة : أساليب وطرق التعامل داخل العائلة للدكتور سائد بشارة رئيس مسار التربية الخاصة في أكاديمية "ألقاسمي" - باقة الغربية.



كما اشتمل اليوم الدراسي على ندوة بعنوان "الأطر الرسمية وغير الرسمية لدعم عائلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة" وإدارتها جادة أبو بكر - عرو, وتحدث فيها كل من: ماجدة اغبارية - مرعي العاملة الاجتماعية في مركز "تطور الطفل" بمستشفى "هعيمق" – العفولة, وصباح شرارة - أبو بكر مديرة مركز الدعم أللوائي "ماتيا"- أم الفحم , والدكتور حسين وليد المحاضر بكلية الدعوة والعلوم الإسلامية في أم الفحم وكلية "غرناطة " في كفر كنا, وأميرة قراقرة مركزة الأبحاث الصحية في معهد "مسار" للأبحاث الاجتماعية.
وتخللت محاضرات اليوم الدراسي فقرة فنية قدمتها جوقة مدرسة "الأمل" للتعليم الخاص في أم الفحم وحظيت بإعجاب الحضور وبتبرع مالي فوري بقيمة الف دولار قدمه مدير مركز "أكاديميا" الدكتور رياض أرشيد اغبارية دعما وتشجيعا لهذه المدرسة, بالإضافة إلى عرض مصور لأنشطة وفعاليات حضانة "زهور الغد" في مدينة أم الفحم.
وفي حديث معها اعربت مديرة البيت العلاجي في جمعية "زهور الغد" جادة أبو بكر – عرو عن شكرها وتقديرها لكافة الحضور ولكل من ساهم في إنجاح أعمال هذا اليوم الدراسي , داعية إلى تعزيز التعاون بين كافة المؤسسات ذات الصلة خدمة لشريحة الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم .
كما عبرت عن شكرها وتقديرها للشيخ هاشم عبد الرحمن الذي شارك بتقديم كلمة ترحيبية رغم حالته الصحية , معربة عن تمنياتها وتمنيات أسرة جمعية "زهور الغد" و"البيت العلاجي - زهور الغد" في أم الفحم له بالشفاء العاجل .
يشار إلى ان عدة شركات قامت بعرض منتوجاتها على هامش هذا اليوم الدراسي وبينها شركة "أ.ص.م" لتجهيز وإعداد السيارات وملاءمتها للمعاقين, وشركة "سيجول" لبيع الأدوات والمعدات والكراسي الخاصة بالمقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220188.85
BTC
0.51
CNY