الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 15:01

واشنطن تحذر طهران من الاصرار على رفض بحث ملفها النووي

كل العرب
نُشر: 15/09/09 07:03,  حُتلن: 20:47

* إيران تنفي الادعاءات القائلة إنها تطور سرا برنامجا خاصا بانتاج الاسلحة النووية

*  روبرت جيبس : رفض ايران بحث برنامجها السري لانتاج اسلحة نووية سيقوي موقف المجتمع الدولي الذي يؤكد على اهمية وفائها بتعهداتها

قالت الولايات المتحدة ان اصرار ايران على رفض بحث برنامجها السري للاسلحة النووية خلال المحادثات المقررة اوائل شهر اكتوبر/تشرين اول المقبل بين ايران والدول الست المعنية بالملف النووي الايراني سيكون بمثابة تجاهل لالتزاماتها الدولية. اعلن ذلك الناطق باسم البيت الابيض روبرت جيبس الذي اضاف " ان رفض ايران بحث برنامجها السري لانتاج اسلحة نووية سيقوي موقف المجتمع الدولي الذي يؤكد على اهمية وفائها بتعهداتها".


روبرت جيبس

وكانت واشنطن قد اكدت على لسان اكثر من مسؤول ان البرنامج النووي الايراني سيكون محور المحادثات السداسية المقبلة. كما اكد الناطق باسم الخارجية الامريكية ايان كيلي ان المحادثات المقبلة مع ايران تمثل فرصة مناسبة لتعبر خلالها الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا عن موقف موحد معارض للبرنامج الايراني. واضاف كيلي ان الهدف المشترك للدول الست هو ان تطبيق طهران مزيدا من الشفافية بخصوص برنامجها النووي. واشار الى ان هذه الدول متفقة على ضرورة "تخلي طهران عن اي خطط لعسكرة برنامجها النووي ان وجدت". وكان المنسق الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي قد اتصل بمسؤول الملف النووي الايراني سعيد جليلي واتفقا على عقد المحادثات السداسية. وقد رحبت واشنطن بهذه الخطوة ووصفتها بانها خطوة اولية هامة.

غموض
وهناك تضارب حول جدول اعمال المحادثات المقبلة اذ تقول طهران ان محورها سيكون الاقتراح الايراني الذي تم تسليمه لسفراء عدد من الدول في طهران الاسبوع والذي يتناول "التحديات" العالمية حسب قولها. بينما تقول واشنطن ان محور المحادثات هو البرنامج النووي الايراني.
وكان رئيس هئية الطاقة الذرية في ايران علي اكبر صالحي قد صرح في فيينا قد اعرب عن استعداد بلاده الرد على الاسئلة المتعلقة ببرنامجها النووي لكنها لن تساوم على حقوقها الاساسية في امتلال الطاقة النووية. وقال صالحي "خلال المناقشات يمكن لكل طرف طرح ما يشاء من اسئلة".
وتنفي ايران، التي تخضع لسلسلة من العقوبات الدولية بسبب اصرارها على المضي قدما في نشاطاتها النووية، الادعاءات القائلة إنها تطور سرا برنامجا خاصا بانتاج الاسلحة النووية. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد أعلن أمس أن بلاده مستعدة لإجراء مباحثات مع الدول الكبرى بشأن القضايا ذات الطبيعة الدولية لكنها لن تتفاوض بشأن ما أسماه حق طهران في امتلاك التكنولوجيا النووية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216029.43
BTC
0.52
CNY