الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 22:02

مبارك يدعو نتنياهو الى وقف الاستيطان ويشدد على "حساسية" القدس

كل العرب -الناصرة
نُشر: 14/09/09 08:20,  حُتلن: 14:21

* دعوة إسرائيل لوقف كافة الأنشطة الإستيطانية بما فى ذلك النمو الطبيعى للمستوطنات
*رئيس الوزراء الاسرائيلي  غادر العاصمة المصرية فور انتهاء المحادثات دون الادلاء باي تصريح
*  حكومة اليمين في اسرائيل اعلنت اطلاق او متابعة مشاريع بناء ثلاثة آلاف مسكن في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة
* الاسرائيليين والفلسطينيين يمكن ان يستأنفوا مفاوضاتهم في تشرين الاول/اكتوبر على اساس فكرة اقامة دولة فلسطينية رسميا في غضون سنتين

دعا الرئيس المصري حسني مبارك الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال محادثات وصفتها الرئاسة المصرية ب"الصريحة" الى "وقف كافة الانشطة الاستيطانية" وشدد على "حساسية" وضع القدس ومكانتها في العالمين العربي والاسلامي. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان بثته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مبارك اجرى محادثات "هامة وصريحة" مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.واضاف ان الرئيس المصري "دعا إسرائيل لوقف كافة الأنشطة الإستيطانية بما فى ذلك النمو الطبيعى للمستوطنات، كما دعا للتوقف عن محاولات تهويد القدس".


الرئيس المصري حسني مبارك مستقبلا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد في القاهرة

كما حذر مبارك "من الإنعكاسات الخطرة" لمحاولات تهويد القدس على جهود السلام، مشددا على "ما للقدس من حساسية ومكانة خاصة فى العالمين العربي والإسلامي". وطالب مبارك، وفق المتحدث باسم الرئاسة، "بضرورة إستئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطينى من حيث توقفت" واوضح "عدم جدوى الحديث عن دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة".ودعا الى "التفاوض على الحدود النهائية للدولة الفلسطينية بما يفتح الطريق أمام الإتفاق على كافة قضايا الوضع النهائي - خلال إطار زمنى محدد - ودون استبعاد أي منها من عملية التفاوض".وحول الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، اكد عواد ان الرئيس المصري طالب "بمزيد من التسهيلات ورفع الحواجز بالضفة الغربية كما دعا لرفع الحصار عن (غزة) وتسهيل حركة الفلسطينيين بين الضفة والقطاع". وكان نتانياهو وصل مساء الاحد الى القاهرة حيث اجرى جلسة محادثات ثناية مع مبارك اعقبها افطار عمل موسع حضره خصوصا من الجانب المصري وزير الخارجية احمد ابو الغيط ورئيس المخابرات العامة اللواء عمر سليمان ومن الجانب الاسرائيلي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الياهو يشاي ومستشار الأمن القومي عوزى آراد. ولم يصدر اي تصريح بعد اللقاء عن رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي غادر العاصمة المصرية فور انتهاء المحادثات. وكانت صحيفة الاهرام الحكومية المصرية قالت الاحد انه فضلا عن ملف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية، فان المباحثات ستشمل كذلك "ملف الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط" الذي تجري مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) من اجل مبادلته بمئات الاسرى الفلسطينيين لدى اسرائيل.وقامت مصر بجهود وساطة من اجل تبادل الاسرى خلال الشهور الاخيرة قبل ان تتدخل المانيا كذلك للمساعدة على تجاوز الخلافات التي تعيق اتمام الصفقة بين اسرائيل وحماس.واكدت الاهرام ان مبارك ونتانياهو سيتطرقان كذلك "الى جهود مصر من اجل انجاح الحوار الفلسطيني والتوصل الى مصالحة فلسطينية بما يؤدي الى توحيد الرؤية الفلسطينية لاستئناف المحادثات مع الجانب الاسرائيلي".
وتتزامن زيارة نتانياهو الى مصر مع جولة جديدة للموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل يبدأها الاحد بمحادثات في القدس مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ووزيري الخارجية افيغدور ليبرمان والدفاع ايهود باراك قبل ان يلتقي الاثنين نتانياهو والثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت لوكالة فرانس برس ان "الرئيس عباس سيقول مجددا (لميتشل) ان على الولايات المتحدة ان تتحرك من اجل وقف كامل للاستيطان". لكن ورغم تأكيدها استعدادها لكبح محدود للاستيطان، فان حكومة اليمين في اسرائيل اعلنت اطلاق او متابعة مشاريع بناء ثلاثة آلاف مسكن في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة. من جهة اخرى لا ينوي نتانياهو وقف الاستيطان سوى لستة اشهر ولا يريد اطلاقا الخوض في خفض وتيرة البناء في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها عام 1967. وقال نتانياهو في بداية جلسة الحكومة الاسرائيلية صباح الاحد قبيل مغادرته الى القاهرة "لقد احرزنا تقدما في بعض النقاط. وفي نقاط اخرى لا يزال امامنا عمل. آمل ان نتمكن من تقليص خلافاتنا لاعادة اطلاق المفاوضات. نحن لسنا من يضع العراقيل". وكان نتانياهو اكد الجمعة امام ناشطي حزبه الليكود "لقد اثبتنا اكثر من مرة اننا على استعداد لتقديم تنازلات مقابل السلام" مضيفا "لكن هناك شيئا واحدا لسنا مستعدين للقيام به وهو ان نبني اوهاما ولسنا اغبياء"، كما دعا مجددا الدول العربية الى الاعتراف باسرائيل "كدولة يهودية". وبحسب صحيفة هآرتس اليسارية فان نتانياهو اعرب الاسبوع الماضي في جلسات خاصة، عن قناعته بان اسرائيل والولايات المتحدة على وشك التوصل الى تسوية بشأن الاستيطان. ومن شأن مثل هذا الاتفاق تمهيد الطريق امام اجتماع ثلاثي ترغب اسرائيل في عقده بين نتانياهو وعباس والرئيس الاميركي باراك اوباما في نيويورك في غضون عشرة ايام على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة. واكدت هآرتس نقلا عن مصادر فلسطينية واوروبية لم تحددها ان الاسرائيليين والفلسطينيين يمكن ان يستأنفوا مفاوضاتهم في تشرين الاول/اكتوبر على اساس فكرة اقامة دولة فلسطينية رسميا في غضون سنتين. وفي حال تمت تسوية الخلاف حول تجميد الاستيطان، فسوف يبحث الطرفان في المقام الاول الحدود المستقبلية بين الدولتين. واضافت الصحيفة انه سيتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الامم المتحدة قبل نهاية المباحثات بين الطرفين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
232594.44
BTC
0.51
CNY