الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

مهرجان كرة السلة للتعايش

من أمين بشير
نُشر: 04/07/07 07:44

في هذه الأجواء الصيفية الحارة من الالتهاب السياسي والاجتماعي تقوم عصبة مكافحة التشهير بالتعاون مديرية الرياضة في وزارة العلوم, الثقافة والرياضة بالتعاون ضمن مبادرة حيوية ومنعشة وفريدة من نوعها-"Street ball Hafla"-مخيم كرة سلة صيفي لشبيبة العرب واليهود في الجليل.
شارك في المخيم قرابة 160 رياضياَ ومدربي فرق كرة سلة من أربعة عشر بلدة في الشمال. واختتمت فعاليات المخيم الاسبوع الماضي في قرية الشبيبة فيتسو نهلال.

 المخيم اجري تحت شعار التعايش والتسامح, الشبيبة تقاسموا غرف مشتركة وتنافسوا ضمن فرق بتركيبة مشتركة . بالإضافة إلى التدريبات, قام المشتركون بالمشاركة في ورشات عمل تربوية من قبل طاقم عصبة مكافحة التشهير من اجل دفع موضوع التسامح قدما واستئصال الآراء المسبقة.بالإضافة إلى ذلك تخلل المخيم ورشات عمل وعروض فنية التي تضمنت رسم وعزف على الدربكة . وصل المخيم ذروته في مباريات ال-STREETBALL  3 ضد 3, مباريات كرة سلة ذات إيقاع سريع التي تحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. 
مخيم STREETBALL HAFLA هو المشروع الأول من نوعه في البلاد الذي جمع في تنافس كروي بين شبيبة, عرب  ويهود ضمن فرق مختلطة من اجل خلق صداقة وتعاون مشترك. أبناء الشبيبة المشتركون في المخيم توافدوا إلى المعسكر من اكسال, مرج يزراعيل, رمات يشي, الناصرة, الناصرة العليا, غور الاردن, دبورية, طمرة, غور بيسان, عرابة, شفاعمرو, اعبلين وام الفحم.



كرة سلة الشوارع هي الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة, في مباراة ٣ ضد ٣ في إيقاع سريع وشعبي. المهرجان يقام في كل مكان يمكن فيه لستة لاعبين اللعب: مواقف السيارات, شوارع المدينة وساحات اللعب. زد على ذلك عدة قوانين أساسية, موسيقى, طعام, روح رياضية وطبعا جمهور مشجعين صاخب وأصدقاء يهتفون, وها لك مهرجان كرة سلة شوارع تقليدي. التنافس الحاد بين الفرق على من سيسجل خمسة عشر نقطة أولا للانتقال للمرحلة التالية, جعل هذه المباريات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. وشارك فيها حوالي نصف مليون لاعب في السنة الماضية. وأضف إلى ذلك أكثر من خمسة ملايين مشجع شاهدوا المباريات, مما جعل مهرجان كرة سلة الشوارع لأحد فروع الرياضة التنافسية السهلة المتاحة للجميع.
"أعجبت بما رأت عيني," قال لاعب الدرجة العليا عباس صوان, "يجب علينا أن نحترم الواحد الآخر, وهذا الاحترام يجب أن يبدأ هنا على الملعب. أنا أرى هنا مواهب حقيقية, وأتمنى أن نرى هذه المبادرة تتكرر بشكل دائم."
"هذا المخيم هو ليس فقط للعب كرة السلة وللمرح فقط. هذا لقاء على قاعدة لقاء مشتركة لبناء جسور تفاهم وصداقة. هذه فرصة قيمة لدمج بين القيم الإنسانية التي تدفعها العصبة ومشروع Street ball," هكذا صرحت فيليس غرابلي مديرة مكتب عصبة مكافحة التشهير إسرائيل، "هذا المخيم يقام كخطوة تجريبية، ونحن نتوقع إن يعمم ويصبح مشروعا قطريا."
وزير العلوم، الثقافة والرياضة السيد غالب مجادلة بارك هذه المبادرة قائلا: الرياضة هي السبيل للتقارب بين الشعوب والحضارات ويمكن بواسطتها خلق لغة حوار مشتركة وصداقة حقيقية.
زار المخيم نجم كرة السلة الصاعد ولاعب منتخب شبيبة اسرائيل لكرة السلة سامر جسار ابن قرية جت المثلث .
وحضر حفل توزيع الكؤوس لاعب منتخب اسرائيل سابفا اللاعب نداف هنيفلد .
أشرف على مجريات المعسكر مفتش الرياضة غازي نجيدات , وقام بالتنظيم في نهلال السيد شاي بيلسكي .
مخيم Street ball Hafla أنجز بفضل التبرع السخي من قبل مركز سولطمان لحل  النزاعات. هذه المبادرة كانت حلم رجل الأعمال مايكل سولطمان من لاس فيغاس الذي حضر خصيصاَ إلى إسرائيل لحضور المخيم, " أنا أتمنى أن يحافظ هؤلاء الأولاد على العلاقة التي تطورت بينهم, ولكن إن لم يحدث هذا, المهم أن نتذكر  أن هذا المخيم أتاح لهم أن يتعارفوا ولو حتى لثلاثة أيام."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222122.51
BTC
0.51
CNY