الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

الخارجية الأميركية: واشنطن ترغب في الحوار الذي أبدته طهران بشأن ملفها النووي


نُشر: 12/09/09 10:45,  حُتلن: 10:57

- فيليب كراولي :
*  الولايات المتحدة تريد اختبار حقيقة الرغبة في الحوار التي أبدتها إيران فيما يتعلق بملفها النووي
* إذا كان لدى إيران الرغبة في المشاركة في مفاوضات جادة، فإنها ستجد في الولايات المتحدة والبلدان الأخرى لمجموعة الست، أي ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا محاورين حقيقيين

أكد فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن الولايات المتحدة تريد اختبار حقيقة الرغبة في الحوار التي أبدتها إيران فيما يتعلق بملفها النووي، مشيرا إلى ضرورة الإسراع في عقد لقاء بين إيران والقوى العظمى.
وقال كراولي إن الوثيقة التي قدمتها الجمهورية الإسلامية الأربعاء، لا تتضمن تقدما ملموسا، لكنها تقول فقطإن الحكومة الإيرانية ترغب في بدء حوار. وسنختبر هذا الاقتراح. وأضاف أنه إذا كان لدى إيران الرغبة في المشاركة في مفاوضات جادة، فإنها ستجد في الولايات المتحدة والبلدان الأخرى لمجموعة الست، أي ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا محاورين حقيقيين.


فيليب كراولي

وقد اعتبرت هذه القوى العظمى التي ما زالت تشكك في الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، الاقتراح الإيراني الأخير غير كاف الجمعة وطلبت عقد لقاء سريع مع مندوبيها، حتى قبل انعقاد الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة أواخر الشهر الجاري إذا كان ذلك ممكنا. وأوضح كراولي "نأمل في عقد لقاء مع إيران".
وعلى هامش ندوة صحافية، قال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية طالبا التكتم على هويته، إن الرئيس أوباما ما زال مقتنعا بأن الوسيلة الأفضل لتحقيق هدفنا أي أن تكون إيران خالية من السلاح النووي، هو الجلوس وجها لوجه. وفي إشارة إلى احتمال تشديد العقوبات الذي ترفضه روسيا، أشار المسؤول نفسه إلى أن مجموعة الست ستكون في موقع أقوى للبحث عن وسائل ضغط أخرى، في حال فشل الحوار مع إيران.

سولانا يسعى لعقد إجتماع مع جليلي
من ناحية أخرى، أصدر خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي بيانا في بروكسيل قال فيه إنه يسعى لعقد إجتماع عاجل مع رئيس المفاوضين الإيرانيين في المجال النووي سعيد جليلي في محاولة لتبديد قلق الغرب بسبب برنامج إيران النووي.
وقد أوضحت الخارجية الأميركية أن سولانا يرغب في الترتيب لعقد إجتماع بين إيران ومسؤولين كبار من الدول الغربية الست الرئيسية التي تسعى لتسوية النزاع القائم بينها وبين طهران بسبب ملفها النووي. وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها بأن برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم إنما هو غطاء لتطوير أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران.


ملف كوريا الشمالية النووي
على صعيد آخر، أعلنت الإدارة الأميركية الجمعة أنها مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية في مسعٍى من واشنطن لإعادة بيوينغ يانغ لمائدة المفاوضات السداسية. وكانت واشنطن تربط أي محادثات مباشرة بعودة كوريا الشمالية لتطبيق بنود اتفاق كان قد تم التوصل إليه من قبل بشأن برنامجها النووي، لكنها أعلنت عدم التزامها بهذا الاتفاق في أبريل/ نيسان الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي إن هذا العرض جاء بعد تشاور واشنطن مع أطراف المحادثات السداسية وهي الصين وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان. وأشار كراولي إلى أن هذه المفاوضات المباشرة ستكون تحت مظلة المحادثات السداسية والهدف منها هو إقناع بيونغ يانغ بتفكيك برنامجها النووي العسكري.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY