الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

الحكومة الإسرائيلية تعترف بأن نتانياهو زار موسكو سرا لبحث مبيعات الأسلحة

كل العرب
نُشر: 11/09/09 06:58,  حُتلن: 10:22

* يديعوت أحرونوت :  نتانياهو استأجر طائرة خاصة وسافر بها إلى روسيا لعقد محادثات مع كبار المسؤولين الروس حول صفقة أسلحة متوقعة إلى إيران وسوريا

أقر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس بأن الأخير قام يوم الاثنين الماضي بزيارة سرية إلى روسيا لبحث خطط روسية بعقد اتفاقات عسكرية مع إيران وسوريا لبيع أسلحة متطورة إلى الدولتين تشمل صواريخ S-300 المتقدمة التي تخشى إسرائيل من أن تقوم إيران بنشرها حول منشآتها النووية لتأمينها من أي هجوم محتمل. وأقر بيان صادر عن مكتب نتانياهو بأنه قدم معلومات غير دقيقة إلى وسائل الإعلام تهدف إلى "تغطية رحلة سرية قام بها رئيس الوزراء إلى روسيا وخصصت لبحث مشاريع بيع أسلحة روسية لإيران".


بنيامين نتانياهو

نشر إعلان غير دقيق
وقال المكتب إن "رئيس الوزراء كان منشغلا بتحرك صنف من أسرار الدفاع، وعن حسن نية اتخذ ملحقه العسكري الجنرال مئير كليفي مبادرة لحماية هذا السر عبر نشر إعلان غير دقيق". وكان كليفي قد حاول أمس الأول الثلاثاء تبرير غياب نتانياهو المفاجئ بالتأكيد على أن الأخير توجه إلى "موقع أمني في إسرائيل"، وذلك في إشارة إلى مقر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" في ضواحي تل أبيب، إلا أن وسائل الإعلام الإسرائيلية كذبت هذه التصريحات وأكدت أن نتانياهو كان في هذا الوقت في روسيا ليبحث مع كبار المسؤولين عقدا جديدا لمبيعات أسلحة متطورة روسية لإيران وسوريا. وتحاول إسرائيل منذ سنوات إقناع موسكو بعدم تزويد إيران بنظام دفاع جوي متطور من طراز S-300 الذي من الممكن نشره حول منشآت نووية إيرانية.

تأكيدات روسية للزيارة
ومن ناحيتها، أفادت صحيفة كومرسانت الروسية الخميس نقلا عن مصدر رفيع المستوى في الكرملين أن نتانياهو قام فعلا بزيارة رسمية إلى موسكو يوم الاثنين الماضي. وكان الكرملين قد نفى أمس الأربعاء أن يكون نتانياهو قد التقى مسؤولين روس الأسبوع الماضي حيث قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن "نتانياهو لم يزر موسكو لا الأسبوع الماضي ولا يوم الاثنين".
وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد قالت أمس الأربعاء إن نتانياهو استأجر طائرة خاصة وسافر بها إلى روسيا لعقد محادثات مع كبار المسؤولين الروس حول صفقة أسلحة متوقعة إلى إيران وسوريا. كما قالت صحيفة هآرتس من جانبها، إن نتانياهو بحث خلال زيارته السرية صفقات السلاح الروسية إلى إيران وسوريا، فضلا عن إمدادات السلاح الروسي التي ينتهي المطاف بها في أيدي عناصر حزب الله اللبناني.

انتقاد نتنياهو لتكتمه على زيارة روسيا
من ناحية أخرى وجهت وسائل الإعلام الإسرائيلية الخميس انتقادات شديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب ما وصفته ببيانات متناقضة وغير صحيحة أصدرها مكتبه بشأن زيارة سرية تردد أنه قام بها لروسيا قبل أيام.
وشنت يديعوت أحرونوت ومعها صحيفة معاريف هجوما حادا على مائير كاليفي المستشار العسكري لنتنياهو واتهمتاه بالكذب، لكن كاليفي رد من جانبه وقال في تصريحات للتلفزيون الإسرائيلي إنه "مسموح عدم قول الحقيقة من أجل أمن الدولة".كما طالت الانتقادت عوزي أراد المستشار السياسي لنتنياهو رئيس مجلس الأمن القومي واعتبرت وسائل الإعلام أنه مسؤول عن انتشار الدسائس والأكاذيب في مكتب رئيس الحكومة من خلال سعيه لإقصاء أي مسؤول بالمكتب عن مركز صنع القرار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
245193.95
BTC
0.53
CNY