الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

مصر تقود مشروع المصالحة ومشعل يؤكد: طريق تحرير شاليط لا يزال طويلا

كل العرب
نُشر: 06/09/09 16:20,  حُتلن: 16:35
 
- خالد مشعل:
* لا يجوز اختزال القضية الفلسطينية في موضوع الاستيطان رغم خطورته، فتهويد القدس وتشريد أهلها وهدم منازلهم هو جريمة"..
* لا يمكن ان تجري انتخابات رئاسية وتشريعية في ظل عدم التوصل للمصالحة..

أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن مصر ستقدم ورقة حول المصالحة الوطنية الفلسطينية خلال الايام القادمة، سيجري التشاور حولها بداية تشرين الاول- اكتوبر القادم، مشيرا الى ان الورقة لم تعرض عليهم بعد. وأوضح مشعل في مؤتمر صحافي مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن مباحثاته التي استمرت يومين في مصر مع الوزير عمر سليمان والامين العام لجامعة الدول العربية تمحورت حول موضوعين اساسيين هم: المصالحة الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي. وأشار إلى التقاء موقف حركته مع مصر على المضي في خيار المصالحة باعتبارها الطريق الوحيد.
ورفض مشعل أي افكار لاجراء الانتخابات دون التوصل الى اتفاق ينهي الانقسام، وقال: "وجدنا تفهما مصريا واضحا بضرورة المضي في خيار المصالحة والذهاب بعد ذلك في انتخابات بعد ان تستقر المصالحة". واضاف "لا يمكن ان تجري انتخابات رئاسية وتشريعية في ظل عدم التوصل للمصالحة ونحن حذرنا من خطورة اجراء أي ترتيبات في اطار (م. ت. ف) لإجراء الانتخابات بعيدا عن الاتفاق والمصالحة واختزال القضية بالضفة وشطب غزة".



وألقى رئيس المكتب السياسي لحماس باللوم على حركة فتح وحملها مسؤولية فشل التوصل الى اتفاق للمصالحة في جلسات الحوار السابقة، وقال: "في زيارتي السابقة كنا متفقين على ملفات المصالحة وحدث تعطيل ليس من حركة حماس". وحذر مشعل الدول العربية من الاستعجال في التعامل مع ما هو مطروح اسرائيليا وامريكيا، داعيا الى الانتظار لرؤية ما سيطرحه الرئيس الامريكي باراك اوباما في نهاية الشهر الجاري على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
كما حذر العرب من التطبيع مع اسرائيل، قائلا: "نحذر من أن تكون محصلة الحراك الامريكي بترتيب معادلة جديدة مقابل تعليق مؤقت للاستيطان أن يكون استئناف للمفاوضات وتطبيع عربي مع اسرائيل". وأضاف "لا يجوز اختزال القضية الفلسطينية في موضوع الاستيطان رغم خطورته، فتهويد القدس وتشريد أهلها وهدم منازلهم هو جريمة".
وبخصوص ملف الجندي الاسير جلعاد شاليط، أقر مشعل بحدوث تطور في القضية من خلال دخول الوساطة الالمانية بالتنسيق والتشاور مع مصر، إلا أنه أشار إلى أن القضية ما زالت في البدايات الاولى. وقال: "لم ندخل في التفاصيل (..) هناك شوط ليس بسيطا في ملف شاليط ونحتاج الى التروي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244811.83
BTC
0.53
CNY