الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 09:02

الدورة الثامنة 1966 لندن – إنجلترا


نُشر: 08/06/06 15:34

أفسح ضباب العاصمة الإنجليزية المجال للصفاء حين أدرك أن الحدث الذي ستشهده (لندن) في هذا العالم حدث جلل يستأهل من الطقس احتفالاً!!
وباتت دقات (بيج بين) سريعة متلاحقة كقلب طفل سعيد يقفز طرباً، وانسابت مياه نهر (التايمز) في هدوء وسكينة برغم ما كان يعتمل داخلها من انفعالات حين أدركت أن (لندن) ستستضيف هذا العام، دورة كأس العالم الثامنة.
اشترك في هذه الدورة 16 منتخباً من أقوى منتخبات العالم المشتركة هي: (إنجلترا) – (فرنسا) – (المجر) – (بلغاريا) – (البرتغال) – (سويسرا) – (ألمانيا الغربية) – (أسبانيا) – (إيطاليا) – (روسيا) – (الأوروجواي) – (البرازيل) – (المكسيك) – (الأرجنتين) – (شيلي) – (كوريا الشمالية). بعد أن خاضت تصفيات ضمن 51 دولة. وقُسّمت الفرق الـ16 إلى أربع مجموعات:
المجموعة الأولى: إنجلترا - أرجواى - المكسيك - فرنسا.
المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية - الأرجنتين - أسبانيا - سويسرا.
المجموعة الثالثة: البرازيل - البرتغال - المجر - بلغاريا.
المجموعة الرابعة: روسيا - كوريا - إيطاليا - شيلى.
لعبت فرق المجموعات فيما بينها بطريقة الدوري ودخل الفريقان الفائزان من كل مجموعة الدور ربع النهائي بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة. وكانت أكبر مفاجآت البطولة هي خروج المارد البرازيلي من الأدوار الأولى، وذلك بعد أن أصيب لاعبه الفذ (بيليه) إصابة متعمدة من أحد لاعبي (البرتغال. كما أن القوانين المتعسفة للفيفا ضد الأفارقة والآسيويين حالت دون مشاركة أي دولة من أفريقيا في هذا المونديال حيث نصت القوانين أن يلعب بطل أفريقيا مع بطل أسيا ليتأهل الفائز إلى المونديال، هذا القرار تم اتخاذه عام 1964.
شهد كأس العالم هذه المرة مشاركة البرتغال لأول مرة بنجمها الأسمر أوزيبيو الزائيري الأصل الذي تألق جداً في هذه البطولة على أرض إنجلترا وأمام كاميرات أل BBC حيث حصل البرتغاليون على المركز الثالث بعد أن فازوا في جميع لقاءاتهم ماعدا لقاء الدور قبل النهائي أمام صاحب الأرض 1-2. وكانت من أكبر مفاجآت الدورة أيضاً فوز (كوريا الشمالية) على (إيطاليا) بهدف واحد مقابل لاشيء، وسببت هذه الهزيمة لإيطاليا الخروج من دور الستة عشر حيث كانت قد تلقت هزيمة سابقة من (الاتحاد السوفيتي) بهدف مقابل لاشيء أيضاً. وصلت (كوريا الشمالية) بذلك إلى دور الثمانية وسط دهشة لاعبيها ومدربها، فقد كان هذا حلماً بعيداً حتى عن الخيال. لعبت (كوريا) بعد ذلك مباراة واحدة مع (البرتغال) المتألق، فتلقت هزيمة بخمسة أهداف سجل منها (إيزيبيو) وحده أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف، في مباراة من أمتع مباريات البطولة. وحصلت (البرتغال) بعدها على المركز الثالث بعد أن تغلبت على (الاتحاد السوفيتي) بهدفين مقابل هدف واحد، وكان لـ(إيزيبيو) كالمعتاد هدف من الهدفين.
وصل للمباراة النهائية الفريق الألماني الغربي بعد أن تغلب في الدور قبل النهائي على فريق (الاتحاد السوفيتي) بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل هدفي (ألمانيا) (هالر) و(بيكنباور) "القيصر" وهو مدرب الفريق الألماني الذي حصل على كأس العالم 1990م. وعلى الجانب الآخر وصلت (إنجلترا) إلى المباراة النهائية بعد أن تغلبت على (البرتغال) المتألق بهدفين مقابل هدف واحد، سجل للبرتغال (إيزيبيو) كالعادة ولإنجلترا اللاعب (جاكي تشارلتون) الذي يعمل الآن كمدرب للفريق الايرلندي. جرت المباراة النهائية على إستاد (ويمبلي) الشهير، وحضرها 97 ألف متفرج تتقدمهم الملكة (إليزابيث).

 وشهدت هذه البطولة عودة أصحاب الأرض للفوز بكأس العالم. فالمرة الأولى كانت في أول بطولة حيث نظمتها الأورجواى وفازت بها، وها هي المرة الثانية حيث نظمها الانجليز وفازوا بها أيضاً فازت (إنجلترا) على (ألمانيا) 4 – 2 بعد وقت إضافي لعبه الفريقان على شوطين.
أحداث ونتائج من الدورة:
- استمرت البطولة 20 يوم من 11 يوليو 1966 حتى 30 يوليو 1966م.
- هداف البطولة: البرتغالي (إيزيبيو) برصيد 9 أهداف.
-سُجِّل في البطولة 97 هدفاً بمتوسط 2.7 هدف في المباراة الواحدة.
- سجَّلت (البرتغال) أكبر عدد من الأهداف في البطولة بفضل لاعبها الموزمبيقي الأصل (إيزيبيو) وكان عدد أهدافه وحده 9 أهداف من جملة 17 هدفاً للفريق البرتغالي.
- أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت 4-2 حيث انتهى لقاء ألمانيا وإنجلترا في الدور النهائي، حيث تم إحراز 6 أهداف في هذه المباراة. - حصلت البرتغال على المركز الثالث و الميدالية البرنزية رغم مشاركتها لأول مرة في المونديال.
- احتجت (ألمانيا) على الهدف الثالث في مباراتها النهائية أمام انجلترا بحجة أن الكرة لم تدخل المرمى كاملة، بل ارتطمت بالعارضة من الداخل ثم عادت إلى الملعب، ولكن الحكم السويسري (دينيست) ذهب إلى مساعده الروسي (باخراموف) الذي أكد صحة الهدف، بعد اللجج الذي اجتاح الملعب في حالة ترقب هبطت معنويات الألمان، فاستطاع (هيرست) أن يُسجِّل الهدف الرابع بعد أن سجل الهدف الثالث.
نتائج الدورة :
المجموعة الأولى:

 انجلترا × الاورجواي 0/0
فرنسا × المكسيك 1/1
الاورجواي × فرنسا1/2
انكلترا × المكسيك 2/0
المكسيك × الاورجواي 0/0
انكلترا × فرنسا 2/0
المجموعة الثانية:
ألمانيا غ × سويسرا 5/0
الأرجنتين × اسبانيا 1/2
اسبانيا × سويسرا 2/1
الأرجنتين × ألمانيا 0/0
الأرجنتين × سويسرا 2/0
ألمانيا غ × اسبانيا 2/1
المجموعة الثالثة:
البرازيل × بلغاريا 0/2
البرازيل × هنغاريا 3/1
البرتغال × بلغاريا 3/1
البرتغال × البرازيل 3/2
هنغاريا × بلغاريا 3/1
المجموعة الرابعة :
الاتحاد السوفيتي × كوريا ش3/0
ايطاليا × تشيلي 2/0
تشيلي × كوريا ش 1/1
الاتحاد السوفيتي × ايطاليا 1/0
كوريا ش × ايطاليا 0/1
الاتحاد السوفيتي × تشيلي 2/1
الدور ربع نهائي :
انكلترا × الأرجنتين 0/1
ألمانيا غ ×الاورجواي 4/0
البرتغال × كوريا ش 5/3
الاتحاد السوفيتي × هنغاريا 2/1
الدور نصف نهائي :
انكلترا × البرتغال 2/1
ألمانيا غ × الاتحاد السوفيتي 2/1
مباراة المركز الثالث:
البرتغال × الاتحاد السوفيتي 2/0
المباراة النهائية :
انجلترا × ألمانيا غ 4/2

 

مقالات متعلقة