الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

شهيد بجنين وعباس يحظر السلاح


نُشر: 28/06/07 08:07

أفاد شهود عيان في جنين بالضفة الغربية أن فلسطينيا من عناصر حركة الجهاد الإسلامي استشهد خلال عملية خاصة للقوات الإسرائيلية في ضاحية واد برقين بمنطقة مخيم جنين، واحتجز جنود الاحتلال عشرات الفلسطينيين في بيت عزاء، وأرغموهم على الخضوع للتفتيش بعد اعتقال عدد منهم.
واندلعت اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وجنود الاحتلال الذين حاصروا منزلا اختبأ بداخله عدد من المقاومين. وقد أكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية في منطقة المخيم، لكنها رفضت الكشف عن تفاصيلها.
حظر السلاح
على صعيد الوضع الداخلي الفلسطيني، أصدر الرئيس محمود عباس مساء أمس مرسوما يحظر حمل السلاح غير المرخص.
واعتبر المرسوم "كافة المليشيات المسلحة والتشكيلات العسكرية أو شبه العسكرية غير النظامية أيا كانت تابعيتها محظورة الوجود بكل الأشكال". كما قرر الرئيس الفلسطيني حظر أي أنشطة سرية أو علنية لهذه"المليشيات والتشكيلات" ومساءلة كل من يساعدها.


وأضاف عباس "يحظر على هذه المليشيات المسلحة والتشكيلات العسكرية أو شبه العسكرية غير النظامية القيام بأية نشاطات سرية أو علنية، وكل من يساعدها أو يقدم أية خدمات لها يكون عرضة للمساءلة الجزائية والإدارية".


جاء ذلك في وقت جدد فيه رئيس حكومة الطوارئ سلام فياض رفضه التفاوض مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، إلا إذا قبلت بسلطة حكومته. وأكد فياض أن هذا الطلب "جزء من مبادئ أساسية ينبغي أن يقبلها الجميع حتى يتسنى اتخاذ أي خطوات ذات مغزى".


مقالات متعلقة