الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

حرب اهلية في السلطة الفلسطينية

جورج محشي
نُشر: 05/06/06 08:59

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية امس الاحد حالة الطوارئ في مناطق السلطة الفلسطينية بعد مقتل خمسة اشخاص بعد تجدد موجة الاشتباكات المسلحة بين حركتي حماس وفتح.
وكانت المواجهات التي اندلعت امس الاحد بين الطرفين قد اسفرت عن مقتل شابة فلسطينية (20 عاما) وهي زوجة احد نشطاء حماس واخيه في خان يونس، ومقتل نشيطين اخرين من فتح في غزة بينما كانا يزوران بيت عزاء.


القوة الامنية من حماس

وكان تبادل لاطلاق النار قد اندلع في خان يونس بين قوات من الامن التي اقامتها الحكومة الفلسطينية مؤخرا وبين قوات من الامن الفلسطيني الموالية للرئيس الفلسطيني ابو مازن، مما ادى الى مقتل ريم غلبان ابنة العشرين عاما، زوجة احد نشطاء حماس ياسر الغلبان الذي اصيب اصابات خطرة، ومقتل اخيه عطية الغلبان.
وكانت المواجهات التي اندلعت بين الطرفين في غزة قد ادت الى مقتل نشيطين من حماس  كانا يزوران بيتا للعزاء في مخيم الشاطئ، كان قد فتح لتقبل العزاء بعد مقتل احد نشطاء حركة فتح نهاية الاسبوع الماضي في المواجهات التي اندلعت. وقالت مصادر فلسطينية غير رسمية انه اضافة الى وقوع القتلى الخمسة، توفي ايضا مصابان في المستشفى كانا قد اصيبا في المواجهات التي اندلعت بين الطرفين.
وفي اعقاب تصعيد حدة المواجهات بين الفصائل الفلسطينية، اعلنت وزارة الصحة والهلال الاحمر الفلسطينية حالة الطوارى في مناطق السلطة حيث طلب من كوادر الاسعاف الفلسطينية اتخاذ الحذر ولبس السترات الواقة من الطلقات النارية لتفادي اية اصابة قد توجه تجاههم.
وياتي هذا التصعيد قبل 48 ساعة من انتهاء المهلة التي اعلنها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للحكومة الفلسطينية بشان قبول "اتفاق الاسرى" والاعلان عن استفتاء شعبي عام بهذا الخصوص. ويتضمن "اتفاق الاسرى" اعتراف الفلسطينيين بجميع الاتفاقات التي وقعت مع الطرف الاسرائيلي من جهة، واعترافهم بالدولة العبرية من جهة اخرى، مقابل قيام دولة فلسطينية مستقلة في حدود 67 والافراج عن الاسرى المحتجزين في السجون الاسرائيلية وموافقة اسرائيلية على حق العودة.
وكانت الحكومة الفلسطينية قد اعلنت على لسان رئيسها، اسماعيل هنية، يوم الجمعة الماضي نيتها دراسة النقاط التي يتضمنها "اتفاق الاسرى" الذي يعرف ايضا بالاتفاق الوطني الفلسطيني، بعد ان رفضت الحكومة مرارا اعلان موافقتها لهذا الاتفاق.


عزام الاحمد

وقال عباس الاحمد رئيس حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني انه من المتوقع ان يعلن الرئيس الفلسطنيني غدا الثلاثاء عن اجراء استفتاء شعبي بصدد "اتفاق الاسرى" لعدم قبوله اية استجابات من حكومة حماس بشان الاتفاق.
وذكرت مصادر فلسطينية ليلة امس الاحد وجود جهود مكثفة بين جهات من حماس واخرى من فتح تهدف الى جمع رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في محاولة لتهدئة الوضع بين الحركتين.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236828.82
BTC
0.51
CNY