الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

أونروا تدخل موضوع محرقة اليهود بمقررات التدريس الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 31/08/09 08:06,  حُتلن: 09:13
* الأونروا تتجه إلى تقديم شرح عن المحرقة وإن الموضوع قد عرض بشكل يؤكد حصول المحرقة، ويثير التعاطف مع اليهود..
* حماس: قرار الأونروا بخصوص الهولوكست، يصنف ضمن الجرائم الكبرى..

ثار غضب في أوساط الفلسطينيين بغزة والضفة وأراضي الداخل (1948) بسبب ما تردد عن تزامن قرار اتخذته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بإدخال مادة حول ما يوصف بالمحرقة اليهودية أو الهولوكست في مناهج تعليم الفلسطينيين مع قرار إسرائيلي يمنع استخدام كلمة "النكبة"، وهددت لجنة متابعة التعليم العربي في إسرائيل بالعصيان. وقالت اللجان الشعبية في قطاع غزة إن الأونروا تتجه في مقرر مادة حقوق الإنسان في الصف الثامن إلى تقديم شرح عن المحرقة التي يزعم اليهود أنهم تعرَّضوا لها في أوروبا، وإن الموضوع قد عرض بشكل يؤكد حصول المحرقة، ويثير التعاطف مع اليهود.


المحرقة في غزة


وعبَّرت اللجان الشعبية في رسالة وجهتها إلى مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة جون كينج، عن رفضها واحتجاجها على بعض السياسات والقرارات التي صدرت عن إدارة وكالة الغوث في قطاع غزة ومورست في الآونة الأخيرة. وأكدت اللجان الشعبية في رسالتها أنها ترفض بشدة أن "تُدَرَّس لأبنائنا هذه الكذبة التي اختلقها الصهاينة، وروجت لها وضخمتها آلتهم الإعلامية المسيطرة على الإعلام الغربي". واعتبرت أنه إذا كان لا بد من موضوع يدل على انتهاك حقوق الإنسان، "فموضوع النكبة الفلسطينية والجرائم الصهيونية المستمرة التي يتعرَّض لها شعبنا ولم تسلم منها مؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، أَوْلى بالتدريس من غيرها".
ورفض الناطق باسم الأونروا عدنان أبو حسنة في البداية تأكيد أو نفي تضمين المنهاج الجزء المذكور، لكنه قال في وقت لاحق: "ننفي أن تكون برامجنا الحالية برامج حقوق الإنسان تتضمن أي مادة عن الهولوكست". وبمجرد أن نشرت اللجان الشعبية رسالتها، توالت الردود المنددة من وزارة الداخلية في الحكومة المقالة وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وشخصيات برلمانية. وأكدت الوزارة رفضها "القطعي والكامل لتدريس مثل هذه الأفكار والثقافة الغريبة عن مجتمعنا ومعتقداته".
بدوره، اعتبر القيادي في حركة حماس يونس الأسطل ما أشيع عن قرار الأونروا بخصوص الهولوكست، بأنه يصنف ضمن الجرائم الكبرى. وقال "لا أبالغ إن قلت إن هذا الأمر في منزلة جرائم الحرب لما فيه من إسداء الخدمة للمغتصبين الصهاينة والتعاطي مع دجلهم وأساطيرهم".


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237116.85
BTC
0.51
CNY