الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 04:01

رسالة طلاب المطران بالناصرة للعرب: سنضرب ولن ندخل الحصة الأولى دون الأب شوفاني

كل العرب-الناصرة
نُشر: 29/08/09 15:57,  حُتلن: 16:35

* طلاب مدرسة ثانوية المطران للمطران الياس شقور  :
* لسنا على إستعداد ببدء السنة الدراسية القادمة بدون وجود الأرشمندريت إميل شوفاني على رأس إدارتها
* نعزي انفسنا ونقول لك :  تُرمى الحجارةُ باتجاهِ الشجرة المُثمرةِ
* لا يجوز وضع نجاحات المدرسة والأرشمندريت إميل شوفاني في صاع ومشاكل داخلية في صاعٍ أخر
* أعمالك يا مطران  هذه هي مناقضة بكل شكل للكنيسة
* أمِنَ الحكمة أن تقوم كل هذه المشاكل وأن يُطلب تعيين طاقم جديد للمدرسة أيام قليلة قبل بدء السنة الدراسية؟
* نطالب من المطران إلياس الشقور بالتراجع عن قرارهِ هذا, لأن هذه هي رغبتنا ومرادنا نحن الطلاب
* يكفينا الضرر الذي تعرضنا له حتى الآن من فعل الإعلان عن القرار وإذ نحن نحذر أن هذه القرارات ستضر وتأثر على أدائنا وعلى الأجواء الداخلية في المدرسة

أعلن طلاب الثانوية في مدرسة المطران في الناصرة من خلال رسالة وجهوها الى المطران الياس شقور وبعثوا بها الى موقع العرب -أعلنوا الاضراب يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2009-9-1 وعدم دخولهم الحصة الاولى احتجاجا على قرار المطران شقور بتجميد عمل مدير المدرسة الارشمندريت ايميل شوفاني .
اليكم نص الرسالة كما وصلتنا :
نتقدم بهذه الرسالة باسم طلاب مدرسة المطران كرد, بل كاستهجان واضح وصريح على الإساءة التي لحقت في الأيام الأخيرة, ليس فقط بالأرشمندريت ايميل شوفاني وحسب, بل بكل شخص غيور على مسيرة التعليم في هذه البلاد وبكل فرد ينتمي لأسرة المدرسة الاكليريكية-المطران.
إننا نحن طلاب مدرسة الإكليريكية المطران، لسنا راضين بكل ما حدث وبكيفية فعل هذه الأمور، ولا نقبل الإساءة التي تعرض إليها مدير مدرستنا الأرشمندريت إميل شوفاني، فإذا هذه هي الطريقة لمعالجة الأمور والمشاكل الموجودة تليق بالمطران الياس الشقور، فهي بالتأكيد لا تليق بالأرشمندريت إميل شوفاني. وأيضاً نشر كل هذه الأخبار في مختلف وسائل الإعلام كان خطئاً كبيراً وذلك لأن عدد كبير منها لا يعطي الصورة الصحيحة للحدث وأيضاً لم يكن هنالك حاجةً لذلك أصلاً فأمور من هذا النوع من المفروض أن تبقى داخلية.


صورة توضيحية من حفل تخرج طلاب مدرسة المطران في الناصرة 

إننا لسنا على إستعداد ببدء السنة الدراسية القادمة بدون وجود الأرشمندريت إميل شوفاني على رأس إدارتها، لهذا فنحن كطلاب هذه المدرسة يهمنا أن يكون الأرشمندريت إميل شوفاني هو مدير مدرستنا، نعلن عن كون يوم الثلاثاء 1-9-2009 يوم إحتجاج على قرار المطران الياس الشقور، ونعلن بهذا إضرابنا بكل حالٍ من الأحوال في الحصة الأولى من اليوم الدراسي الأول، حيث سنجتمع في ساحة المدرسة ولن ندخل الصفوف إحتجاجاً على القرار، تم أو لم يتم. إذ أننا لن نقبل لشخص أخر كمدير للمدرسة غير الأرشمندريت إميل شوفاني، بالإضافة لذلك إن أي شخص أخر لن ينجح في العمل في هذا المنصب.
وأيضاً نحن كطلاب نعبر عن إستيائنا بالطريقة الغير الحضارية لمعالجة المشاكل، خاصةً وأنها أتت من شخصية دينية مرموقة ( سيادة المطران الياس شقور ) قادت في الماضي مؤسسات تعليمية. إن معالجة مثل هذه القضايا مع شخصية مثل الأرشمندريت إميل شوفاني لا يتعامل معها في مثل هذه الطريقة. ومن أجل أن نتذكر هذه المدرسة هي مدرسة تابعة للكنيسة التي تدعو للتسامح لحب الغير ولعدم ذل الأخر، فأنت يا مطران، أعمالك هذه هي مناقضة بكل شكل للكنيسة.
أغلبنا لا تربطنا أية صلة بالأرشمندريت اميل شوفاني , عدا كونه مدير مدرستنا, ولكن إذا سئلنا مثلاً الخريجين أو باقي طلاب المدرسة عن الأرشمندريت إميل شوفاني فإن جوابهم سيكون أنه كان صدراً دافئاً وكأباً للطلاب من صغارهم وحتى كبارهم. لهذا نحن الطلاب نطلب من المطران إلياس الشقور التراجع عن قرارهِ هذا لأن هذه الطريقة هي ليست الطريقة الصحيحة لحل المشاكل.
ان كلمة الحق يجب أن تقال؛ هل النجاحات الباهرة التي تتميز بها مدرسة المطران هي محض صدفة ؟ هل علامات امتحانات البجروت والبسيخومتري المرتفعة بكل المقاييس والمؤشرات هي أيضا صدفة؟ هل النجاح الأكاديمي لمعظم طلاب المدرسة كذلك صدفة؟ وهل.. وهل.. وهل ؟؟!
ان هذا النجاح الملفت لا ينبع من فراغ, بل هو ثمرة عمل دؤوب ومستمر على مر السنين لطاقم ناجح ومتفانٍِ على رأسه الأرشمندريت ايميل شوفاني. فمنذ دخولنا لأول مرة بوابة هذا الصرح العلميّ العظيم وجدنا الحضن الدافئ والبيئة المناسبة والمؤاتية للنجاح والتفوق, هذه البيئة التي حرص على توفيرها الأرشمندريت ايميل شوفاني, فقد نمّت هذه المدرسة فينا أولاً وقبل كل شيء الأسس والقيم الإنسانية والأخلاقية, وثانيا الوطنية, التي ترعرعت فينا من خلال إعطاء كل مناسبة وطنية حقها وقيمتها.
بصراحة لا يجوز وضع نجاحات المدرسة والأرشمندريت إميل شوفاني في صاع ومشاكل داخلية في صاعٍ أخر, فالنجاحات التي ذكرت سابقاً هي ليست سوى حقائق لا يمكن انكارها، والتي وصلت إلى درجة عالية على مستوى الوسط العربي وعلى مستوى الدولة بشكل عام وأصبحت المدرسة مصدر فخر وإعتزاز لكل عربي يسكن هذه البلاد.
ولو نظرنا الى الموضوع من منظور آخر؛ من منظارنا نحن طلاب المدرسة , أمِنَ الحكمة أن تقوم كل هذه المشاكل وأن يُطلب تعيين طاقم جديد للمدرسة أيام قليلة قبل بدء السنة الدراسية؟ ألن يكون لهذا الأثر السلبي الكبير على أداء الطلاب وتحصيلهم؟
لهذا نطالب من المطران إلياس الشقور بالتراجع عن قرارهِ هذا, لأن هذه هي رغبتنا ومرادنا نحن الطلاب. يكفينا الضرر الذي تعرضنا له حتى الآن من فعل الإعلان عن القرار وإذ نحن نحذر أن هذه القرارات ستضر وتأثر على أدائنا وعلى الأجواء الداخلية في المدرسة مع بداية السنة الدراسية الجديدة.
نهايةً نقول معزّياً أنفسنا ومعزّياً أسرتنا, أسرة المطران, " تُرمى الحجارةُ باتجاهِ الشجرة المُثمرةِ !" .

مقالات متعلقة