الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

الثلاثاء القادم: أهالي قرى الشاغور وعسفيا يتوجهون مرة أخرى لصناديق الاقتراع

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 29/08/09 15:33,  حُتلن: 15:41
 
* استجابة لطلب النائب احمد الطيبي ..التصويت من الساعة ال11.30 صباحا حتى ال23.30 مساء بسبب الصيام وموعد الإفطار وصلاة التراويح
* البعنة: للعائلات دور كبير في حسم المعركة ومعظم المرشحين من الجولة الأولى خاضوا الانتخابات على نطاق عائلي
- مجد الكروم:
* المعركة في أوجها والمتنافسان يملكان القوة والمقدرة على حسم المعركة لصالحهما
- دير الأسد:
* احمد ذباح نقصه في الجولة الأولى حوالي ال50 صوتا لحسم المعركة من الجولة الأولى
* اتفاق نصر صنع الله مرشح الجبهة الديمقراطية  مع إبراهيم أسدي رئيس قائمة التحالف الديمقراطي لخوض الانتخابات قد يغير موازين القوى في القرية

بعد عدم حسم المعركة الانتخابية لرئاسة المجالس في قرى الشاغور ( البعنة ودير الأسد ومجد الكروم ) وقرية عسفيا, سيتوجه أهالي القرى الأربع يوم الثلاثاء القادم مرة أخرى لصناديق الاقتراع وهذه المرة لانتخاب رؤساء لمجالسهم.
ففي الجولة الأولى لم تحسم هوية الرؤساء في هذه القرى بعد أن عدم تجاوز أي من المرشحين نسبة الحسم المطلوبة وهي 40% من مجموع الأصوات. وعليه فان الجولة الثانية ستنحسر بين منافسين فقط وسيتم التصويت فقط للرئاسة.
في مجد الكروم كبرى قرى الشاغور سيتنافس كل من محمد مناع وسليم صليبي أما في البعنة فالتنافس سيكون بين عباس تيتي واحمد بدران وفي دير الأسد سيكون التنافس بين احمد ذباح ونصر صنع الله وفي عسفيا انحسر التنافس بين وجيه كيوف وبهيج منصور.
ومنذ انتهاء الجولة الأولى بدأ الصراع من جديد على أصوات الناخبين في كل قرية وقرية وبدأت المحادثات والاجتماعات العلنية والسرية بين كل المرشح والكتل المختلفة ممن خسر في الجولة الأولى وما زال يملك القوة لحسم المعركة الانتخابية لصالح هذا آو ذاك .
في مجد الكروم المعركة في أوجها والمتنافسون يملكان القوة والمقدرة على حسم المعركة لصالحهما. محمد مناع يحظى العديد من العائلات وتفوق على منافسة سليم صليبي في الجولة الأولى بأكثر من 400 صوت.


احمد ذباح

بعض الأحزاب والكتل التي خاضت الانتخابات لم تعلم رسميا تأييدها إلى طرف ما مع العلم انه يوجد انقسام في داخلها فالبعض يريد محمد مناع والبعض الآخر ينوي التصويت لسليم صليبي.
جبهة الأحرار (حركة محلية داخلية مجدلاوي ) أعلنت عن تأييدها لمحمد مناع مما يزيد من قوة محمد مناع . المرشحان يحاولان الوصول إلى كل ناخب وناخب . وتبدو المعركة شرسة لكنها حضارية وحتى اليوم لم يحدث أي خلل أو حتى سوء تفاهم بين الأطراف وان دل هذا على شيء إنما يدل على الوعي الكبير في صفوف الأهالي ونأمل أن يستمر الوضع على ما هو عليه أيضا في الجولة الثانية وعلينا أن لا ننسى أننا في شهر رمضان المبارك .
في قرية البعنة الأمور مشابهة لمجد الكروم, عباس تيتي واحمد بدران سيذهبان إلى جولة ثانية . الحديث عن ائتلاف بين مجموعه معينة أو عائلة معينة مع احد المرشحين واردة بالحسبان. وعلمنا أن البعض طالب بالتناوب على كرسي الرئاسة مقاسمة مع الرئيس الذي سيجلس على كرسي الرئاسة أولا. هذه الطلبات لم تقبل حتى اليوم وربما ستقبل خلال الثلاثة أيام المتبقية حتى الانتخابات.
في البعنة للعائلات دور كبير في حسم المعركة ومعظم المرشحين من الجولة الأولى خاضوا الانتخابات على نطاق عائلي واليوم لكل واحد منهم مطالبه في وظائف داخل المجلس المحلي وفي وظائف أخرى . وبدو أن من سيخصص لهم مرادهم فسيحصل على أصواتهم !!
إذا المعركة بين عباس تيتي واحمد بدران حامية, ويبدو أن الحسم سيكون على عشرات الأصوات فقط بين الطرفين فقط .
أما في دير الأسد فالمنافسة انحصرت بين احمد ذباح ونصر صنع الله. احمد ذباح نقصه في الجولة الأولى حوالي ال50 صوتا لحسم المعركة من الجولة الأولى . لكن في هذه الجولة الأمور مغايرة. نصر صنع الله مرشح الجبهة الديمقراطية ابرم اتفاقا معلن مع إبراهيم أسدي رئيس قائمة التحالف الديمقراطي لخوض الانتخابات معا وهذا قد يغير موازين القوى في القرية . وفي حديث لنا مع نصر صنع الله قال انه يدعو كل القوى والأحزاب المحلية للتكتل وخوض الانتخابات معه من اجل فجر جديد ومستقبل أفضل لدير الأسد .


محمد مناع


وأكد إبراهيم أسدي هذا التحالف وقال في حديث معه أن ائتلافه من نصر صنع الله جاء من منطلق الحرص على مصلحة القرية ومن اجل مجلس محلي قوي يخدم أهاليها. وتوجه إبراهيم أسدي للناخب الديراوي من اجل التصويت لهذا التحالف وكسب الانتخابات لصالح نصر صنع الله . كذلك علمنا أن احد رؤساء القوائم الذي له تأثير كبير من ناحية عدد الأصوات سيكون حليفا أيضا لنصر صنع الله في هذه الانتخابات. كما أن إحدى القوائم المؤثرة في الشارع الديراوي أعطت حرية التصويت لمؤيديها مع العلم أن معظمهم من مؤيدي التحالف الجديد بين قائمة الجبهة برئاسة نصر صنع الله وقائمة التحالف الوطني بقيادة إبراهيم أسدي . بالمقابل فان احمد ذباح رئيس بلدية الشاغور سابقا يعمل كل ما بوسعه من اجل إقامة تحالف مع الكتل الحزبية والعائلية من اجل حسم المعركة الانتخابية.
محادثات من هذا النوع جارية منذ انتهاء الجولة الأولى وعلى ما يبدو فان المعركة لرئاسة المجلس في دير الأسد ستكون معركة حماسية متقاربة كما هو الحال في مجد الكروم والبعنة .


نصر صنع الله


سليم صليبي


عباس تيتي


احمد بدران
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244768.02
BTC
0.53
CNY