الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 15:02

انباء عن قرب اتمام صفقة شاليط وتبادل الاسرى ووصول الجعبري للقاهرة

كل العرب
نُشر: 26/08/09 14:01,  حُتلن: 14:09
المعضلة الوحيدة التي تواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي لإتمام الصفقة هو الأسير ( مروان البرغوثي)
* وقوف الجعبري على رأس الوفد يؤكد على تقدم كبير في المفاوضات، والقرب من التوصل لاتفاق إتمام الصفقة
* لمن المكسب في حال أفرج عن البرغوث ؟ فهل ستسجل النقاط لصالح حماس ويتعزز مكانتها في الشارع الفلسطيني أم يطلق لوحدة كبادرة حسن نية لرئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن ؟

نشرت وكالة فلسطين اليوم تحليلا على لسان محلل فلسطين اليوم للشؤون الإسرائيلية بأن الوسيط الألماني أرنست أورلا يقود الوفد الألماني للعب دور الوساطة بالمشاركة مع المسئولين المصرين بين حماس وإسرائيل للإفراج عن الجندي جلعاد شاليط.
ووفقاً للخبير فالوسيط الألماني منذ أن دخلت ألمانيا في خط الوساطة لتمام صفقة شاليط بدأ بتنقلات بين إسرائيل ودمشق ومصر حيث انه كان يلتقي في زيارته لإسرائيل مع كل من المبعوث الخاص لنتنياهو الذي يعتبر المسؤول عن ملف شاليط ( حجاي هداس ومع مستشار نتنياهو للأمن القومي عوزي عراد ومع رئيس الشاباك يوفال ديسكن) أما في مصر فكان يلتقي مع اللواء عمر سليمان مدير المخابرات المصرية وطاقمة لتنسيق المواقف أما في دمشق فكان يجتمع مع خالد مشعل مسئول المكتب السياسي لحركة حماس وعزت الرشق وربما اجتمع مع محمود الزهار خلال زياراته الأخيرة لدمشق .


مروان البرغوثي


وحسب الخبير الفلسطيني فعندما دخلت المانيا على خط الوساطة لإتمام صفقة شاليط اجتمع قادة حماس في دمشق مع مسئولين في حزب الله لتعلم العبر والدروس من الوساطات الألمانية السابقة بين إسرائيل وحزب الله في صفقتي تبادل الضابط ( الحنان تنباوم) في العام 2004 وصفقة الجنود الاسرائيلين الثلاثة عام 2008.
وأضاف الخبير المطلع قائلا بان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي بعد يوم غد الخميس مع المستشارة الألمانية ( انجيلا ميركل) وسيتم تخصيص جزء كبير من الاجتماع حول صفقة شاليط حيث سيقدم نتنياهو الشكر باسم إسرائيل للدور الذي تلعبه المانيا للإفراج عن شاليت، إضافة لبحث قضية تجميد الاستيطان .
أما في الجانب الإسرائيلي فالحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو تقريبا وافقت على الإفراج عن جميع الأسماء في القائمة التي قدمتها حماس والتي رفضت حكومة إسرائيل السابقة برئاسة ايهود اولمرت الإفراج عنهم بذريعى أنهم كبار "المخربين الملطخة أيدهم بدماء عشرات الإسرائيليين".


ولكن ووفقا للمحلل المعضلة الوحيدة التي تواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي لإتمام الصفقة هو الأسير ( مروان البرغوثي) فمعظم وزراء حزب العمل في حكومة نتنياهو يؤيدون الإفراج عنه إلا أن وزراء الليكود في الكابنيت الاسرائيلي يرفضون الافراج عنه بأي حالة من الأحوال ولكن نتنياهو كرئيسا لحزب الليكود على ما يبدو غير راية والآن يؤيد الإفراج عن البرغوثي .
ولكن السؤال الذي طرح في جلسة الكابنيت قبل حوالي أسبوعين بحضور 6 من وزراء حكومة نتنياهو إضافة لرئيس الشاباك يوفال ديسكن ورئيس الموساد مئير دغان وقائد هيئة الأركان العسكرية تمحور لمن المكسب في حال أفرج عن البرغوث ؟ فهل ستسجل النقاط لصالح حماس ويتعزز مكانتها في الشارع الفلسطيني أم يطلق لوحدة كبادرة حسن نية لرئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن ؟.
علي ضوء هذا السؤال بدأ نتنياهو منذ يومين الإدلاء بتصريحات بأنه يأمل في العودة لطاولة المفاوضات مع أبو مازن خلال الشهر المقبل سبتمبر في إشارة منه بأنه سيفرج عن البرغوثي فقط لصالح أبو مازن وليس لصالح حماس وكما قال نتنياهو الاثنين بأنه يأمل بعودة المفاوضات مع السلطة الفلسطينية في شهر سبتمبر كما قال في تصريح آخر :" بأنه لا يتوقع أن تتم انطلاقة في المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية فتصريحات نتنياهو تدل وبشكل واضح بأنه يسعي للقاء أبو مازن فقط من اجل أن يبلغه بأنه سيفرج عن مروان البرغوثي لصالحه فقط بمعني آخر لصالح السلطة الفلسطينية أي ( لحركة فتح) وليس لصالح حماس وقد توقع مسئولين إسرائيليين ان يقوم الرئيس الامريكي بارك اوباما بعقد لقاء ثلاثي بين نتيناهو وابو مازن في نيويورك علي هامش اجتماع الجمعية العمومية.

مسؤول القسام أحمد الجعبري غادر غزة للقاهرة لبحث موضوع شاليط
وفي السياق أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية اليوم الأربعاء، أن مسؤول القسام أحمد الجعبري غادر غزة للقاهرة لبحث موضوع شاليط على رأس وفد من كتائب القسام الجناح العسكري لحماس."
وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن وقوف الجعبري على رأس الوفد يؤكد على تقدم كبير في المفاوضات، والقرب من التوصل لاتفاق إتمام الصفقة، خاصة أن الجعبري تواجد في القاهرة أول مرة في نهاية ولاية حكومة أولمرت والتي شهدت المفاوضات آنذاك تقدماً كبيراً كاد يفضي لإتمام الصفقة التي توقفت في اللحظات الأخيرة.
وكانت الصحيفة عنونت اليوم صفحتها الرئيسية بالحديث عن "صفقة شاليط" التي يعمل على إنجازها مبعوث الاستخبارات الألمانية. وكتبت في عنوانها الرئيسي أن الوسيط الألماني يعمل بموافقة كافة الأطراف، كما أشارت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية سوف يناقش الصفقة في لقائه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وفي العناوين الداخلية نقلت الصحيفة عن مصدر مصري قوله "إن مسؤولين كبار في حرس الثورة الإيرانية التقوا مع خالد مشعل في محاولة لعرقلة إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط.
وادعت الصحيفة أن خالد مشعل قد زار طهران مؤخرا، بشكل سري، والتقى عددا من كبار المسؤولين في الاستخبارات الإيرانية، تعهدت إيران من خلالهم بمواصلة تقديم الدعم المالي والوسائل القتالية لقيادة حركة حماس في دمشق بشرط عدم إنجاز صفقة تبادل الأسرى في الوقت القريب.كما كتبت الصحيفة أن ألمانيا تسعى، في المقابل، إلى الدفع باتجاه انجاز صفقة تبادل أسرى، وأن الوسيط الألماني يعمل على ذلك في الشهور الأخيرة، من وراء الكواليس، وبموافقة جميع الأطراف ذات الصلة بالمفاوضات؛ إسرائيل ومصر وحماس.
وتابعت أن الوسيط الألماني قد دخل إلى الصورة بعد أن عارض رئيس المخابرات المصرية، عمر سليمان، اقتراح إٍسرائيل بإبعاد 125 أسيرا قياديا إلى خارج البلاد، والذين يفترض أن يتم الإفراج عنهم في إطار الصفقة. ولفتت في هذا السياق إلى ما نشر في وسائل إعلام مصرية عن إبعاد عدد من الأسرى إلى السودان وسورية، بالإضافة إلى دولتين في أوروبا، في حين أن حركة حماس تصر على ألا تزيد مدة الإبعاد عن سنة واحدة فقط.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس المصري، حسني مبارك، هو الذي كشف عن وجود وسيط ألماني، قبل أسبوعين، في مقابلة مع شبكة تلفزيونية أمريكية.وكانت وكالة رويتر قد نقلت عن القيادي في حركة حماس أيمن طه قوله إن تدخل ألمانيا قد أدى إلى تحريك المفاوضات.


 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240987.32
BTC
0.53
CNY