الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

جولس ستبقى تتكلم العربية حتى يأتي المسيح المنتظر وتؤكد: من ينكر لغته ينكر اصله

خليل معلوف -
نُشر: 25/08/09 17:56,  حُتلن: 11:24
* لجنة المبادرة الدرزية والنائب اغبارية يتضامنون معه..
* حسن خشان:" عندما رايت الشهادة المكتوبة فقط باللغة العبرية اصابني اشمئزاز"..

* مدير المدرسة الثانوية في جولس الدكتور يوسف ابو حسن:"لا اريد التعقيب على الموضوع"
* عفو اغبارية: " كل معلم او مدير مدرسة يسمح ان تكون الشهادة في المدرسة فقط باللغة العبرية فهذا تنكر لاصله"..

* نمر نمر: "اذا كانت هناك اجهزة معينة تحاول طمس معالمنا الحضارية علينا ان نقف ضد هذه الوسائل لكي نثبت بالشكل القاطع الذي لا يقبل الشك ابدا اننا نحن العرب الحقيقيين"..

تفاجأنا عندما اتصل بنا حسن خشان من قرية جولس ودعانا الى منزله من اجل اثارة موضوع كتابة الشهادات في المدرسة الثانوية في جولس باللغة العبرية!!




هذا وقد حضر الاجتماع الذي اقيم في بيت المواطن حسن خشان من جولس الدكتور عفو اغبارية النائب من حزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اعضاء لجنة المبادرة العربية الدرزية، نايف سليم من البقيعة، نمر نمر من حرفيش، غالب سيف من يانوح، عضو المجلس المحلي في كفر ياسيف عن الجبهة المحامي شادي شويري ، والمساعد البرلماني للناب اغبارية رفيق بكري.



بداية بدأ حسن خشان بسرد الموضوع :"عندما رايت الشهادة المكتوبة فقط باللغة العبرية اصابني اشمئزاز، فتوجهت للدكتور يوسف ابو حسن مدير المدرسة الثانوية في الفصل الثاني واثرت الموضوع امامه، هذا وقد وعدني ان يعالج الموضوع وشكرني على هذه اللفتة ووعد بتغيير الشهادة في الفصل المقبل، وانا توقعت ان يعالج الموضوع لذلك من حينها لم اتطرق للموضوع، لانه وعدني بذلك، لكن بعد ان شاهدت في نهاية السنة الدراسية ان شيئا لم يتغير اثرت القضية وكتبت مقالا انتقادا لما حصل، لانني ارى اننا اذا اهملنا لغتنا العربية نحن نهمل عاداتنا وتقاليدنا. فاليوم نرى الجيل الصاعد يسمى "داني" و "افي" وغيرها، يقولون ان مسافة ال 1000 ميل تبدا بخطوة واحدة وانا ارى بالمؤسسات التربوية والثقافية والتعليمية بقرانا ان تكون الحارس الامين على لغتنا واذا هم لم يعوا خطورة تجاهل اللغة فهذا شيء خطير جدا".



اما الدكتور عفو اغبارية فقال: "اذا سمح معلم او مدير مدرسة ان تكون الشهادة في المدرسة فقط باللغة العبرية فهذا تنكر لاصله، لذاته، ولوطنه، لان اللغة العربية هي لغة جديرة ان تكون لغة الام ولغة الشعب فطريق انتمائنا للغتنا هو انتماء للوطن، حتى لو كان الشخص موجودا في دولة عبرية فاللغة العربية هي لغة رسمية في البلاد، عيب على انسان عربي ان يوافق على قوانين عنصرية تبدأ بمثل هذه القضية".



أما الشيخ نمر نمر من لجنة المبادرة الدرزية قال:" انا مع التعددية الثقافية والحضارية الى جانب استخدام اللغة العبرية لكن يجب ان تسبقها لغتنا العربية، ونحن نعتز بلغتنا ويمكننا ان نتعامل مع هذه اللغة بكافة الطرق الاخلاقية والحضارية، واذا كانت هناك اجهزة معينة تحاول طمس معالمنا الحضارية علينا ان نقف ضد هذه الوسائل وهذه الجهات لكي نثبت بالشكل القاطع الذي لا يقبل الشك ابدا اننا نحن العرب الحقيقيين اللذين نتكلم بلغتنا الصحيحة حتى يأتي المسيح المنتظر".



أما غالب سيف قال:"الهدف هو الغاء اللغة والهدف البعيد هو الغاء وجودنا كعرب فلسطينين في وطننا، الذي لا وطن لنا سواه، لذلك هذه القضية تعمل مضرة على المستوى البعيد وبها خطر على وجودنا هنا، يعني كل من يتطلع عليها كشيء بسيط عليهم ان يعرفو ان هذه قضية خطيرة جدا على وجودنا هنا لذلك المطلوب ان نرجع لجادة الصواب وتغيير هذه الاسلوب لاننا نحن نعتز بلغتنا ومن يريد ان يلغي لغتنا ووجودنا هنا طويلة عليه".



أما شادي شويري عضو المجلس في كفر ياسيف من الجبهة قال:"نحن كجماهير عربية كمسيحين ومسلمين ودروز مستهدفين من قبل المؤسسة الحاكمة في شخصيتها الوطنية،يعني المشكلة هي ليست مشكلة للطائفة الدرزية بل مشكلة شعبنا العربي باجمعه".
هذا وقد اعتذر رئيس المجلس المحلي في جولس سلمان هنو عن حضور الاجتماع وفي مكالمة هاتفيه معه قال:"ابارك هذا الاجتماع،اما بالنسبة لتجاهل اللغة العربية فهذا امر خطير لانه علينا ان نتمسك بعادتنا وتقاليدنا العربية الاصيلة فعلينا ان نتمسك بعروبتنا التي نعتز بها"،واشكر لجنة المبادرة العربية الدرزية على مواقفها ونشطاطتها على مدار السنين المشرفة"،واضاف :" سابحث هذا الموضوع من اجل تصحيح الخطأ واستوجه الى ادارة المدرسة لبحث الموضوع".
مدير المدرسة الثانوية في جولس الدكتور يوسف ابو حسن:"لا اريد التعقيب على الموضوع"


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY