الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 18:02

تعيين مفوض قضائي للتحقيق في اتهامات الاساءة في معاملة سجناء "الارهاب"

اماني حصادية مراسلة
نُشر: 25/08/09 15:09,  حُتلن: 16:49
* اوباما يصادق على تشكيل وحدة خاصة لاستجواب المتهمين بالضلوع في عمليات الارهاب التي استهدفت الولايات المتحدة..

* يحرم القانون الامريكي تهديد السجين بالقتل. علما ان الناشيري كان قد غطي رأسه وكبلت يداه وصوب مسدس على رأسه..

تطرقت معظم الصحف البريطانية صباح اليوم الى قرار المدعي العام الامريكي ايرم هولدر بتعيين محقق خاص ينظر في الانتهاكات والاغتصابات التي مارسها محققو السي أي ايه على متهمي "الارهاب". وتم تعيين جون دورهام لهذا المنصب بعد الكشف  ليلة امس عن تقرير اعده جنرال في السي ايه ايه, يدعى جون هيلغرسون, عام 2004, ذكر تفاصيل الاعتداءات التي قام بها بعض محققي الوكالة ضد متهمين بالضلوع في التخطيط وتنفيذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر. كانت قد نشرت نسخة واحدة فقط من هذا التقرير بعد حذف كثير مما ورد فيه, الا ان قرار المحكمة جاء بالامس ليصدر امرا باعادة نشر التقرير بما يشمل من مقاطع معتم عليها. جاتء قرار المحكمة بعد المرافعة القضائية التي خاضتها منظمة الاتحاد الامريكي للحقوق المدنية, لاعادة نشر التقرير كاملا.
يذكر التقرير باسهاب كيف هدد محققو السي أي ايه المعتقل خالد الشيخ محمد الذي يعتبر العقل المدبر لهجمات مقر التجارة العالمية في نيويورك, هددوه بقتل اولاده في حال تم أي هجوم اخر على الولايات المتحدة. كما واشار التقرير الى تهديد عبد الناشيري المتهم بالتخطيط لهجمات مقرات امريكية في اليمن والذي اعتقل عام 2000 وتم اغتصاب والدته امام عينيه.



رغم تصريحات الرئيس الامريكي اوباما انه لا يعنى بالتركيز على انتهاكات وقعت في الماضي على ايدي مسؤولين في ادارة بوش السابقة وانه يسعى الى التوجه قدما وتغيير واقع مرير, جاء قرار المدعي العام الامريكي هولدر باصدار قرار بتعيين مفوض قضائي ومحقق للنظر في الانتهاكت بحق السجناء. الامر الذي اثير جدا كبيرا في الولايات المتحدة.
لقد اشادت مؤسسات تعنى بحقوق الانسان وجهات ديمقراطية بقرار هولدر غير انها اكدت ضرورة النظر في الملابسات القانونية التي اعتمدها مسؤولون في ادارة بوش لتصرح وتسمح "قانونيا بهذه الانتهاكات غير الانسانية على السجناء اثناء التحقيق معهم. واضافوا ان التحقيق يجب الا يقتصر على منفذي اساليب التعذيب بل على الحقوقين في وزارة العدل في عهد بوش الذين كتبوا تعليمات قضائية لمجققي السي أي ايه تسمح لهم باستخدام اساليب تعذيب محرمة مثال الايهام بالغرق وغيرها.
يحرم القانون الامريكي تهديد السجين بالقتل. علما ان الناشيري كان قد غطي رأسه وكبلت يداه وصوب مسدس على رأسه. واخر اجبر على سماع طلقات في القفص المجاور لاثاره مخاوفه من اعدام سجين في القفص المجاور.
كما وصرحت وزارة العدل امس الاثنين عن تشكيل لجنة تحقيق خاص مهمتها التحقيق مع متهمي الارهاب مقرها في مكاتب الاف بي أي ومشرف عليها من مجلس الامن القومي. وبهذا ينزع ازباما مهمة التحقيق مع هؤلاء المعتقلين من السي أي ايه لتقبع زمامها في بيت الابيض.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
234940.77
BTC
0.51
CNY