الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

أفضل لاعب لهذا العام عمرو وتد

اجرى الحوار: محمد
نُشر: 20/06/07 10:02

 من هو اللاعب الطالب عمرو محمد وتد ؟
ولدت في قرية جت المثلث، وانطلقت في جيل العاشرة بمشواري الرياضي واحتراف لعبة كره القدم، بعد ذلك تدربت في مكابي نتانيا ومن ثم انتقلت الى شبيبة ام الفحم في الدرجة القطرية، ولعبت في كفرقرع وجت،  وفي الاردن الى جانب تعليمي الاكاديمي، استمريت في مشواري الرياضي، وحزت على ثلاث بطولات على مستوى الكليات والجامعات، في رياضة كرة القدم والعاب القوى والميدان ان كان بشكل شخصي او على صعيد منتخب طلاب فلسطين، وكرمت على هذه الانجازات، وكرمت ايضا لحصولي على افضل معدل على دفعة السنة الثانية واستمريت باللعب في فريق جت المثلث حيث كنت اسافر كل يوم خميس الى البلدة لاتدرب واللعب يوم السبت ومن ثم الرجوع الى الاردن.



النشاطات الرياضيه لطلاب عرب الداخل في الجامعات الاردنية؟
في الجامعات والكليات الاردنية يوجد العديد من البطولات والنشاطات الرياضية، مجرد الاعلان عن هذه النشاطات، الكثير من الطلاب الوافدين من مختلف اقطار العالم العربي وبضمنهم عرب الداخل يتسجلون وينخرطون في هذه المنافسات، ان كانت في مجال كرة القدم او السلة والعاب القوى والميدان، واخذت الكثير من الخامات الرياضة والكروية من عرب الداخل بالتميز والابداع وتحقيق الانجازات. ازاء ذلك نحصل على اهتمام منقطع النظير من قبل المسؤولين الاردنيين.
دورك في هذه النشاطات ومدى اقبال طلاب عرب الداخل؟
 اشارك في جميع النشاطات والبطولات، وحصلت على لقب اللاعب المميز والهداف على صعيد بطولة منتخب الجامعات، اما في العاب القوى فقد اشتركت في خمس بطولات وقد حزت على على المراتب الاولى للكليات والجامعات، وشاركت في بطولة الجامعات في العالم العربي التي اقيمت في مصر، وبطولات اقيمت في العقبة، لكرة الطائرة والسلة، واحزنا المراتب الاولى، وفي بطولة  كرة الطائرة، حصلنا على بطولة الجامعات، وكان اللاعب  المميز من اكسال ويدعى علي الحبشي.



كيف يتعامل وينظر مختلف الطلاب من العالم العربي لكم؟

طلاب عرب 48 ، لديهم مكانة خاصة، يحظون باهتمام وتقدير ومحبة من الجميع، يتعاملون معنا كجزء لا يتجزء من الامة العربية، ويوجد بيننا احترام متبادل. لكن هناك بعض الطلاب من العالم العربي وهم قلائل يتفاجئون لمجرد ان تقول لهم بانك عربي فلسطيني تسكن في اسرائيل، وهذا بسبب قلة وعيهم لقضايا ومكانة عرب الداخل، فهم يعتقدون بان العرب في الداخل هم يهود يتحدثون العربية. لكن بعد فترة من الزمن ومن خلال التواصل والشناطات المتبادلة تتغير وجهة نظرهم وتعاملهم معنا. وبالتالي تتكون لديهم المعلومات التاريخية الحقيقة عن عرب الداخل.
انخراط واندماج طلاب عرب الداخل في مختلف النشاطات والفعاليات؟
يوجد الكثير من طلاب عرب الداخل  يبرزون في الفعاليات الرياضية والثقافية، ان كان من خلال نشاطات خاصة بنا او حتى على صعيد نشاطات مشتركة ومنتخبات يشارك بها طلاب من مختلف بلدان العالم العربي. تشعر في الاردن بان طلاب عرب الداخل متماسكين وموحدين، من خلال التعاون والتكافل ومساعدة ودعمهم لبعضهم البعض، وهذا ما يميزنا.



كيف تدمج بين تعليمك الاكاديمي ونشاطك الرياضي؟

كانك تسال الرجل الذي له عائلة، كيف تدمج بين العمل والعائلة؟ فرجل البيت يعمل ليعيش هو وعائلته، وانا اتعلم لاكمل نشاطي الرياضي ومن ثم اكمل حلمي الكروي.
بدون كرة قدم لا يمكنني العيش، ومن الجهة التعليمية فانا كرمت هذا الفصل  كوني حصلت على اعلى العلامات، على دفعة السنة الثانية.
تم تكريمك كافضل لاعب في منتخب طلاب الجامعات شعورك وتعقيبك؟
وعندما حصلت على لقب افضل لاعب، شعرت انني الان امثل بلدي ووطني واهلي واصدقائي وكل من يحبني واحبه، شعرت انني رفعت راس كل من ساعدني في مشواري الرياضي من مدربين واصدقاء،كنت فخورا بنفسي ليس متكبرا، بل متواضعا
ماذا كان شعورك عندما سافر منتخب الطلاب الى لبنان للمشاركه في بطوله العالم العربي ولم يسمح لك بالسفر مع منتخبك ؟
اولا نحن حصلنا على كاس الجامعات وانهينا نصف المشوار، ومن ثم قررت الجامع’ المشاركة في بطولة كاس جامعات العالم العربي، وكنت فرحا بانني ساشارك في هذه البطول، ولكن اتضح لي فيما بعد بان البطولة ستقام في لبنان، ونحن عرب الداخل لا يسمح لنا بالذهاب الى لبنان، شعرت بالاكتئاب والاحباط، فبعد هذا المشوار الطويل وبذل الجهود والانجازات المشرفة في بطولات الاردن، تجد امامك العراقيل تمنعك من التواصل والاستمرار في تحقيق الانجازات،  فرحتي لم تكتمل.



كيف تفسر بروز قدرات رياضيه لطلاب عرب الداخل في الجامعات الاردنيه ؟
 لطلاب عرب الداخل دور كبير في هذه البطولات، وهي بمثابة فرصة لهم لاثبات ذاتهم وقدراتهم،  فقد برزوا وتالقوا في قدراتهم وامتازوا في كافة النواحي والمجالات الرياضية والثقافية الرياضية وكافة النشاطات التي تقام  في الجامعات والكليات، فهناك من حقق لقب  احسن لاعب.
وقال الاستاذ حسن شاميه مدير قسم الرياضة في جت:"اللاعب عمرو محمد وتد طالب الجامعة الاردنية، تخصص تربية بدنية، لاعب منتخب كرة القدم ومنتخب اللعاب القوى في الجامعة الاردنية. تالق منذ طفولته امتاز في لعبة كرة القدم، في السنة الحالية، رغم تعليمه في الجامعة الاردنية، فريق مكابي جت لم يستغن عن خدمات عمرو وتد، لذلك لعب في السنه الحاليه رغم المشقه في السفر اسبوعيا وكان لاعبا متميزا بقدراته واخلاقه. كما وانه يشترك، ضمن فعاليات قسم الرياضة وله دور فعال بانجاح فعاليات رياضية واجتماعية. نتمنى لعمرو استمرار النجاح في مشواره التعليمي كي يعود ويلعب ويدرب ابناء الشبيبة في القرية. كما ونهنئه على حصوله على مرتبة اللاعب الممتاز ضمن منتخب الجامعة الاردنية، وايضا على تكريمه بالتفوق بعلماته على دفعة السنة الثانية".

مقالات متعلقة