الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

الطيبي يلتقي كارتر ويحمّله رسالة إلى براك أوباما حول الأقلية العربية في إسرائيل

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/08/09 15:06,  حُتلن: 16:08

* السعدي:يجب ضم اسرى 48 في أي صفقة تبادل

* كارتر:سأنقل فحوى الوثيقة حول التمييز الى الادارة الأمريكية
- النائب د. احمد الطيبي:
* تعريف اسرائيل كدولة يهودية هو بحد ذاته تعبير عن عدم مساواة العرب باليهود
* العرب في إسرائيل يعانون من تمييز اجتماعي , اقتصادي, قانوني وسياسي وهو ما جاء ايضاً في تقرير لجنة اور بعيد احداث اكتوبر 2000 التي قُتل فيها 13 مواطناً عربياً

التقى النائب أحمد الطيبي, نائب رئيس الكنيست ورئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير, الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر في لقاء مطوّل عقد في القدس بدعوة من كارتر الذي يزور البلاد حالياً. وقدم له النائب الطيبي وثيقة كان قد أعدها مسبقاً من أجل نقلها إلى الرئيس الأمريكي براك أوباما يشرح فيها وضع الأقلية العربية في إسرائيل ويطالب الولايات المتحدة تخصيص 20% على الأقل من المساعدات الأمريكية للأغراض المدنية التي تحولها الى إسرائيل لإحتياجات المواطنين العرب.وشارك في الاجتماع المحامي اسامة السعدي السكرتير العام للحركة العربية للتغيير.



وتوجّه النائب الطيبي في رسالته إلى أوباما مستعرضاً أشكال الصراع العربي الإسرائيلي والذي يتمثل في ثلاثة أصعدة : الصراع العربي الإسرائيلي العام, الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مع الفلسطينيين في الضفة وغزة والقدس, والمستوى الثالث وهو الازمة بين اسرائيل والمواطنين العرب فيها وهم الذين بقوا عام 48 ويشكلون حالياً 13 مليون نسمة. وشدد الطيبي في رسالته على ان الحل الشامل في المنطقة لا بد أن يأخذ بعين الإعتبار هذه الأقلية ايضاً, خاصة وان الرئيس أوباما تطرق إلى موضوع حقوق الأقليات في خطابه في القاهرة.
وأضاف الطيبي في رسالته : ان العرب في إسرائيل يعانون من تمييز اجتماعي , اقتصادي, قانوني وسياسي وهو ما جاء ايضاً في تقرير لجنة اور بعيد احداث اكتوبر 2000 التي قُتل فيها 13 مواطناً عربياً. كما أن تعريف اسرائيل كدولة يهودية هو بحد ذاته تعبير عن عدم مساواة العرب باليهود, الخلفية الاثنية تدخل في الاعتبارات والقرارات السياسية, الأقلية العربية تتصدر لوائح الفقر والبطالة, وهنا طالب الطيبي بألزام الحكومة الاسرائيلية تخصيص 20% على الاقل من الدعم المالي الامريكي لإسرائيل للعرب وفقاً لنسبتهم السكانية وتحديدا من اجل تطوير البنى التحتية في البلدات العربية التي تعاني من التمييز العنصري..
كما استعرض الطيبي بعض أهم القضايا التي علت بعد الانتخابات الأخيرة للكنيست وافرزت حكومة يمين تضيّق الخناق على العرب مثل قانون حظر إحياء ذكرى النكبة, قانون الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية, قانون فرض الولاء لدولة اسرائيل للحصول على الجنسية, سحب المواطنة, قانون لم الشمل, التمييز الاقتصادي الاجتماعي ضد المواطنين العرب, القرى غير المعترف بها, حرمان الأطفال من المخصصات في حال تعدد الزوجات كما هو في النقب, قائمة القضايا التي طرحتها جمعية مساواة في تقريرها بما فيها هدم المنازل, مصادرة الأراضي, عدم تقديم الميزانيات للسلطات المحلية العربية, مظاهر العنصرية ضد العرب, عدم شمل العرب في ميزانية التطوير الاقتصادي, تعامل الشرطة مع المواطنين العرب خاصة في المظاهرات, الهجمة الإعلامية ضد العرب في وسائل الإعلام من قبل نواب اليمين ومحاولات نزع الشرعية عن القيادات العربية .



كذلك تطرق المحامي السعدي والنائب الطيبي الى قضية الاسرى الامنيين العرب في السجون الاسرائيلية واهمية ضمهم في كل صفقة تبادل الى جانب انعدام المساواة في التعامل معهم داخل السجون .واهتم كارتر بعدد هؤلاء الاسرى ومدة محكوميتهم.
كذلك اهتم الرئيس كارتر بعدد العرب ونسبتهم في القطاع العام وابدى انزعاجه من النسبة المتدنية (6.7%) الى جانب تأكيده على ان المساواة يجب ان تكون لجميع المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم القومية او الدينية.
واستعرض المحامي السعدي القوانين العنصرية التي سنت ضد العرب ومخاطرها وتعارضها مع القانون الدولي ومواثيق حماية الاقليات.
وأجمل النائب الطيبي لقاءه مع كارتر بأنه كان لقاء مجدياً وبنّاء حيث انه ليس الأول بينهما إذ التقيا قبل حوالي العام, وعبّر عن أمله بأن يساهم هذا اللقاء والتوجه الى الرئيس اوباما في تحسين وضع الأقلية العربية في إسرائيل خاصة واننا أمام إدارة أمريكية تبدو مختلفة عن سابقتها. وكارتر من جهته وعد بأن يفعل كل ما بوسعه بهذا الخصوص مؤكدا انه سيطرح قضية التمييز ضد العرب امام الجهات الرسمية في الولايات المتحدة الى جانب الدور الذي يقوم به على صعيد القضية الفلسطينية بشكل عام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
227733.89
BTC
0.51
CNY