الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

ماذا يحمل لنا لقاء نتانياهو وبراون من جديد وهل سيتم وضع حد لبناء المستوطنات؟

كل العرب
نُشر: 24/08/09 11:20,  حُتلن: 14:02
*  براون وميركل وميتشل يسعون إلى تسوية الخلاف مع إسرائيل بشأن شروط تجميد محتمل للاستيطان
* نتانياهو سيسعى إلى تحسين العلاقات السياسية والتجارية مع الاتحاد الأوروبي الذي جمد محادثات رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل في يناير/كانون الثاني الماضي على إثر الحرب في غزة
 

يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الاثنين جولة أوروبية يستهلها بزيارة بريطانيا للقاء رئيس وزرائها غوردون براون لإجراء محادثات مشتركة تتركز على الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لإقناع إسرائيل بوقف البناء في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية فضلا عن ملف إيران النووي.
وقالت مصادر بريطانية إن نتانياهو سوف يلتقي براون يوم غد الثلاثاء قبل الالتقاء في اليوم التالي مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، قبل أن يتوجه يوم الخميس إلى برلين للقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
وأكدت مصادر مطلعة أن براون وميركل وميتشل يسعون إلى تسوية الخلاف مع إسرائيل بشأن شروط تجميد محتمل للاستيطان في ظل رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي باستئناف محادثات السلام على أساس ما يسميه بالمنهج ذي المسارات الثلاثة، إضافة إلى الضغط على أوروبا لتشديد العقوبات الاقتصادية والسياسية على إيران لحملها على وقف برنامجها النووي.
وقالت إن نتانياهو سيسعى إلى تحسين العلاقات السياسية والتجارية مع الاتحاد الأوروبي الذي جمد محادثات رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل في يناير/كانون الثاني الماضي على إثر الحرب في غزة.


من اليمين رئيس الوزراء الاسرائيلي ونظيره البريطاني- صورة من الارشيف

دور ألماني في المفاوضات
وفي غضون ذلك، توقعت مصادر أوروبية أن تقوم ألمانيا بلعب دور رئيسي في الجهود المصرية المبذولة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، تشمل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت المحتجز لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أعلن إحياء المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بمساعدة الاستخبارات الألمانية.
وتركز المفاوضات على التوصل إلى اتفاق نهائي يحدد قائمة بالأسرى الذين تطالب حماس إسرائيل بالإفراج عنهم في مقابل إطلاق سراح شاليط.
 
مطالب فلسطينية
على صعيد آخر، دعت السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة إلى أن تأخذ بعين الاعتبار الالتزامات المترتبة على كل الأطراف وفقا لخارطة الطريق. وتأتي هذه المطالب في وقت يتأهب فيه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للقيام بجولة عربية نهاية الشهر الحالي يسعى من خلالها إلى تحقيق إسهام عربي في مشروع السلام الأميركي المزمع إعلانه من جانب الرئيس باراك أوباما.
ووفقا لمصادر فلسطينية مقربة من عباس فإن الأخير يعتزم التأكيد على أن الحد الأدنى المقبول فلسطينيا لأي حل سياسي مقترح هو دولة فلسطينية مستقلة على كامل الأراضي المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس، مع التوصل إلى حل عادل لقضية اللاجئين.
يذكر أن المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل سيقوم بعد لقائه بنتانياهو في لندن بجولة في المنطقة يركز خلالها على بحث الأسس الممكنة لإطلاق عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236391.08
BTC
0.52
CNY