الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

افتتاح مؤتمر التعليم العالي الثاني

رائد دلاشه
نُشر: 16/06/07 17:39

أبو صالح  للعرب " على الاهالي التصدي لظاهرة المدراء الفاشلين لان هذا دمار للتعليم العربي ولمستقبل طلابنا
________________________________________________

انطلقت جلسات المؤتمر الثاني حول التعليم العالي العربي الذي تنظمه لجنة قضايا التعليم العربي ورابطة المحاضرين والباحثين- قنديل، تحت عنوان " تحولات في التعليم العربيبين المعيقات وطرق التمكين، والذي ينعقد اليوم في قاعة مركز العلوم والفنون  بالناصرة. فسيتناول هذا اليوم اربعة محاور رئيسية لمناقشة وبحث قضايا التعليم العربي.



اما الجلسة الاولى فتتطرق الى تحولات وميزات التعليم العالي العربي، الجلسة الثانية فتحمل عنوان دعم وتمكين التعليم العالي العربي ويشارك فيها عدد من رؤساء الصناديق الداعمة. اما الجلسة الاخيرة فتتناول موضوع التسجيل للتعليم العالي في المؤسسات الاكاديمية وتتطرق لموضوع القبول لتعلم الطب في الجامعات والمعيقات التي تواجه الطالب العربي ومنها المقابلة الشخصية والتي تشكل حجر عثرة امام الطلاب، وكذلك قضية العمر كشرط للقبول لبعض الكليات. هذا وقد شارك في الجلسة الافتتاحية التي ادارها د. محمد أمارة من جامعة بار ايلان، كل من رئيس لجنة المتابعة واللجنة القطرية شوقي خطيب، والسيد نبيه ابو صالح رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي و د. رياض اغبارية رئيس مجلس ادارة رابطة قنديل للمحاضرين والباحثين العرب. وحضر المؤتمر العشرات من المهتمين في قضايا التعليم من محاضرين، رؤساء أقسام معارف، رؤساء سلطات محلية، مدراء مدارس وعدد من المعلمين.


السيد نبيه ابو صالح رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي

 ابو صالح "يجب أن نطالب بالحقوق بكل الطرق المشروعة وألا نتوقف عند الشعارات"
هذا وقد عبر نبيه ابو صالح في لقاء مع مراسل "موقع العرب" عن عدم رضاه من حجم الحضور الذي شارك في المؤتمر، مؤكدا أنه يجب ان تكون مشاركة كبيرة من جانب  الجمهور وبالاخص من جانب المسؤولين عن قضايا التعليم في السلطات المحلية ورؤساء السلطات انفسهم..، على الجميع أن يدرك أن التعليم وبالاخص التعليم العالي  يجب أن يكون هدفا أمام كل مواطن عربي في البلاد. هنالك حاجة ماسة لفحص جذري لجهاز التعليم العربي من رياض الاطفال وحتى الجامعات، فالمردود القليل والمنخفض الذي يحصله الطلاب في آخر مسيرتهم التعليمية يعود تدني الوضع التعليمي.



وفي رده على سؤال مراسلنا حول الخطوات التي يجب اتخادها من أجل معالجة موضوع التدني المستمر في نتائج البجروت، أجاب أبو صالح " نحن نرى ان هنالك حاجة فورية لاقامة لجنة مهنية مشتركة بين وزارة المعارف ولجنة متابعة التعليم العربي بحضور فعال لمهنيين وباحثين عرب حتى يتم التوصل الى الاسباب الحقيقية لهذا الفشل.



هذا وقد قال ابو صالح في رده حول سؤال مراسلنا اذا كانت لجنة المتابعة ترى في تدخل جهاز الامن سببا لتدني وضع التعليم العربي، قال أبو صالح "  نحن  نرفض هذا التدخل، وقد عبرنا عن ذلك مرارا، وكانت لنا توجهات وتحركات في هذا الشان، ومن خلال موقعكم اناشد الاهالي على ان يرافقوا المسيرة التعليمية في بلداتهم وعدم التسامح في وضع الحد لكل مدير فاشل لان هذا دمار للتعليم العربي ولمستقبل طلابنا"


 من اليسار: شوقي خطيب رئيس لجنة المتابعة وجمال زيدان رئيس مجلس الرينة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237655.18
BTC
0.52
CNY