الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

اسرائيل والفلسطينيون يتبادلون اللوم بشأن استئناف المفاوضات

كل العرب-الناصرة
نُشر: 21/08/09 15:20,  حُتلن: 15:23

* عريقات: ليس الفلسطينيون الذين يضعون شروطا جديدة ولكنهم الاسرائيليون الذين يهزأون بالتعهدات بوقف الاستيطان

* أوباما قام بمحاولة جديدة للخروج من المأزق الذي يواجه السلام في الشرق الاوسط ودعا اسرائيل والفلسطينيين والدول العربية الى العمل في وقت واحد للمساعدة في بدء المفاوضات

تبادلت اسرائيل والفلسطينيون اللوم يوم الجمعة على الفشل في استئناف محادثات السلام المتوقفة بعد أن جدد الرئيس الامريكي باراك أوباما دعوته للجانبين باستئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن.
وقال مسؤول اسرائيلي كبير ان الفلسطينيين رفضوا دعوات متكررة من جانب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاستئناف المحادثات المجمدة منذ ثمانية شهور.
وأضاف "تدعو حكومة اسرائيل منذ أسابيع الفلسطينيين للعودة الى طاولة المفاوضات. انه الجانب الفلسطيني الذي يمنع عودة المحادثات من خلال وضع شروط مسبقة غير مسبوقة."
ورفض كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات هذا الاتهام وقال انه ليس الفلسطينيون الذين يضعون شروطا جديدة ولكنهم الاسرائيليون الذين يهزأون بالتعهدات بوقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.





وقال عريقات ان الفلسطينيين ليس لهم أي شروط وان وقف النشاط الاستيطاني واستئناف مفاوضات الوضع النهائي هي التزامات قطعتها اسرائيل على نفسها وليست شروطا فلسطينية.
وتسببت مشكلة المستوطنات في أخطر صدع في العلاقات الامريكية الاسرائيلية منذ عشر سنوات.
وقام أوباما بمحاولة جديدة يوم الخميس للخروج من المأزق الذي يواجه السلام في الشرق الاوسط ودعا اسرائيل والفلسطينيين والدول العربية الى العمل في وقت واحد للمساعدة في بدء المفاوضات. ووجه دعوته خلال اتصال هاتفي مع الملك عبد الله عاهل الاردن.
ويسعى اقتراح اوباما الى التغلب على الخلاف العميق بين الاسرائيليين والعرب بشأن من عليه ان يبدأ أولا لفتات تصالحية لاستئاف عملية للسلام وعد الرئيس الامريكي باطلاقها من جديد.
وتولى نتنياهو رئاسة الحكومة الاسرائيلية في مارس أذار وقاوم ضغوطا من واشنطن الحليف الرئيسي لاسرائيل لتجميد الاستيطان وتجنب الالتزام بحل الدولتين لكنه تزحزح بعض الشيء عن موقفه منذ ذلك الحين استجابة لمطالب واشنطن.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235772.54
BTC
0.51
CNY