الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 13:02

جمعية حقوق المواطن تلتمس للعليا

رائد دلاشه
نُشر: 01/06/07 16:11

قدمت جمعية المواطن في اسرائيل، التماسا الى المحكمة العليا ضد سلطة المطارات في اسرائيل، الشاباك ووزارة المواصلات تطالب فيه بالتوقف نهائيا عن التعامل المهين والعنصري ضد المواطنين العرب في المطارات. وطالب المحامي عوني بنا الذي تقدم بالاتماس باسم الجمعية بوضع مقاييس موحدة متساوية وموضوعية يتم بموجبها إجراء فحوصات أمنية لكل المواطنين يهودا وعربا.



وقدم المحامي بنا، صورة حقيقية في التماسه لما يتعرض له المواطن العربي من أهانات وتمييز عنصري فاضح في المطارات الإسرائلية لكونه عربيا، فالإجراءات الأمنية المتبعة تجاه المواطن العربي مختلفة تماما عن الإجراءات العادية المتبعة مع المواطنين اليهود، بدون اي اسباب أو شكوك عينية تجاه الشخص المعني وإنما لكونه عربيا فقط.
الشاباك يرى بالعربي خطرا أمنيا
 الجمعية تؤكد أن الإجراءات الأمنية ضد المواطنين العرب هي نتاج طبيعي لرؤية الشاباك بالقومية العربية، بحد ذاتها، وكل من ينتمي اليها، خطرا أمنيا. هذه الرؤيه تعبر عن مواقف عنصرية مسبقة تجاه كل عربي لكونه كذلك، بغض النظر عن سلوكياته الفردية.
تفتيش مهين امام أعين الجميع!
يقوم رجال الأمن في المطارات بالتحقيق مع المسافرين العرب لمدة طويلة، ينبشون اغراضهم الخاصة في حقائبهم، بما في ذلك ملابسهم الداخلية، يعرضونها ويفتشونها بالتفصيل أمام جميع المسافرين، ناهيك عن التفتيش الجسدي المهين، حتى وإن كان في غرف جانبية.التفتيش يستمر احيانا لساعات عديدة مما قد يفقد بعض المسافرين إمكانية الصعود الى الطائرة.
الجمعية تحذر من تنامي العنصرية
تؤكد الجمعية في التماسها هذا، أن التفتيش المهين والتعامل العنصري مع المواطنين العرب إنما يعبر عن موقعهم المتدني كمواطنين في نظر المؤسسة الإسرائيلية، كما يعبر عن موقف عنصري وعدائي تجاههم بدلا من الموقف المطلوب الذي يرى بهم مواطنين متساوين في الحقوق. وتحذر الجمعية من أن ما يجري في المطارات تجاه المواطنين العرب، إنما يغذي العنصرية المتفاقمة في المجتمع الإسرائيلي ويسحب الشرعية من هذا الجمهور الكبير. إن التفتيش المهين والعنصري الذي يتعرض له المواطن العربي في المطارات أمام أعين الآخرين، وكأنه اجراء عادي، من شأنه أن يرفع من مستوى العداء والعنف والعنصرية تجاه المواطنين العرب.
الهوية القومية يجب ألا تكون مقياسا للتفتيش
هذا وطالبت الجمعية في التماسها هذا، المحكمة العليا ان تصدر قراراتها للجهات المسؤولة بالتوقف الفوري عن استخدام الهوية القومية مقياسا في تنفيذ التفتيشات الأمنية في المطارات، وان تتوقف عن الإجراءات المهينة والمذلة المتبعة ضد المواطنين العرب في المطارات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
236029.59
BTC
0.51
CNY