الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 17:02

لنجعل من الزواج سعادة وعبادة


نُشر: 15/07/09 17:35

ها نحن نزف كل يوم من الشباب والشابات ليتأسّس البيت المسلم والمؤمن على أسس متينة وقويّة تشد بعضها البعض لتحقيق السعادة والعبادة والاستقرار المنشود التي تفتقدها أسر كثيرة في عصرنا هذا مع أن هذا العصر متقدّم ومتحضّر من رفاهية الحياة من خلال المسكن والملبس والمشرب وأنواع السيّارات وغيرها .
السعادة ليست بالمظاهر وليست بهذه الأمور فحسب,بل من خلال التقوى والقناعة وتبادل المودّة والرحمة  والرضا بما قسم الله تعالى .وكما قال الشاعر:
ولست أرى السعادة جمع مال****ولكن هو التقي السعيد.
الاستقرار يأتي بالقناعة وبما قسم الله تعالى .كم من أناس يملكون  الأموال الكثيرة والمساكن الكبيرة ولا يملكون السعادة والاستقرار لأنهم لا يملكون قوّة الأيمان والتقوى لذلك يقول عليه الصلاة والسلام \"من أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله\" .
التوكل على الله يجلب السعادة والاستقرار والثقة بين الزوجين وراحة النفس .لأنّ المتوكل على الله يعلم كل العلم بأنه مراقب من الله عز وجل فيخافه سبحانه في السر والعلن.والمشاركة يجب أن تتكلل بالشورى والمسؤوليّة فلا إسراف ولا تقتير مع القناعة .والقناعة هي الرضا بما قسم الله .
فلا بدّ من الثقة والحب المتبادل لطمأنة الزوج لزوجته والزوجة لزوجها لتحقيق الشراكة والشورى, ومدير هذه الشراكة هو الرجل كما علّما عليه الصلاة والسلام \" ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهنّ درجه\" فالرجل هو القوّام وهو المدير لهذه الشراكة المنشودة بأذنه تعالى
الزواج عبادة
إن حياتنا في هذه الدنيا كلها عباده وعلى الزوج والزوجة بأن ينظروا إلى زواجهما  عبادة  وتقرّب إلى الخالق سبحانه وتعالى يرجوان الله الثواب والتوفيق لهذا الزواج ليكتمل بالذرية الصالحة بقوله تعالى :(والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما ).
الزوج الصالح هو الذي يجعل من بيته بيت سعادة وعبادة واستقرار لتكمن المودّة والرحمة والعطف والحنان يقوم بواجباته تجاه الزوجة والأبناء دون التقصير والتفريط فهو الراعي \" كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيّته \".
الزوجة الصالحة هي التي تجعل من نفسها روضة ليستريح فيها الزوج من عناء الكفاح والعمل في الحر والبرد وعناء الدنيا وشقاءها لجمع لقمة العيش. على الزوجة أن تكون عونا لزوجها في السراء والضراء كما قيل في المثل العربي \"الرجل يجني والمرأة تبني\" فعلى كل شاب أن يسارع في الزواج المشروع والمبارك لإقامة الحياة الزوجيّة المنشودة التي تتكلل بالسعادة والعبادة.
نريد من الآباء بأن يعينوا أبنائهم على التيسير وأن لا يحمّلوا أبنائهم ما لا يطيقونه من تكاليف وإسراف بيوم الفرح حتّى لا يكون هذا اليوم بداية تسديد ديون وبداية هم وغم ونكد.وفي هذا يقول تعالى:
(والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ). أعراسنا أصبحت يوم إسراف وتبذير, عادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان.
 أسأل الله بأن يبارك لكم ويبارك عليكم ويجمع بينكم على الخير وأن يرزقكم الله الذرية الصالحة.
آمين...آمين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243896.19
BTC
0.53
CNY