الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

اشتباكات وظهور زعيم فتح الإسلام


نُشر: 27/05/07 09:50

* العبسي: "لم نهدد أمن لبنان وإنما الذي يهدد أمن لبنان هم الذين يتغنون بتاريخهم الحافل بالجرائم السوداء ضد البشرية"



تجددت الاشتباكات قبيل منتصف الليلة في محيط مخيم نهر البارد رغم هدنة معلنة منذ أربعة أيام شهدت اشتباكات متقطعة بين الجيش اللبناني الذي يحكم حصاره للمخيم ومسلحي فتح الإسلام. 
وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي قذائف مدفعية وصاروخية، ورشقات رصاص متقطعة دون تسجيل تحركات عسكرية في المنطقة.
ويشار إلى أن الاشتباكات ربما تكون لمنع عملية تسلل لمسلحين من نهر البارد إلى خارجه تحصل عادة عندما يحل الظلام.
وجاء تبادل إطلاق النار بينما يواصل الجيش اللبناني تعزيز طوقه حول مخيم نهر البارد. وقد نفذ الجيش عمليات تفتيش في مدينة طرابلس القريبة بحثا عن مسلحين يخشى أن يكونوا قد تسللوا عبر الطوق.



من ناحيته طالب ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت عباس زكي الحكومة اللبنانية بالسماح للمنظمة بممارسة سلطة أمنية داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، مشيرا إلى أن المحادثات في هذا الصدد لم تصل إلى نتيجة.
وعلى خلفية المواجهات الدامية التي شهدها المخيم خلال الأيام الماضية طلب المشرف العام للجنة الحركية العليا لحركة فتح في شمال لبنان اللواء الركن مصطفى خليل أبو طعان من ممثل منظمة التحرير الفلسطينية إعفاءه من منصبه.
وقد ظهر زعيم فتح الإسلام شاكر العبسي في تسجيل لأول مرة من دون لثام وقال إن أهل السنة في لبنان ليسوا إلا رأس حربة في قتال "اليهود والأميركيين ومن والاهم".
وقال العبسي "لم نهدد أمن لبنان وإنما الذي يهدد أمن لبنان هم الذين يتغنون بتاريخهم الحافل بالجرائم السوداء ضد البشرية".
وأضاف "أما الذين يتشدقون بإدانة الاعتداء على الجيش نقول لهم إن الذي اعتدى علينا وعلى الجيش واحد، بقيامه بارتكاب الجريمة النكراء التي حصلت مؤخرا في مدينة طرابلس والتي كان نتيجتها إحراق 17 أسدا من أسود التوحيد"، في إشارة إلى عناصر تنظيمه, ساخرا ممن وصفهم بأنهم أصحاب المشروع الأميركي في لبنان الذين ستتخلى عنهم واشنطن بمجرد انتهاء الحاجة إليهم، على حد تعبيره.
جاء هذا الظهور في اليوم الثامن من مواجهات فتح الإسلام والجيش اللبناني التي قتل فيها ما بين 70 و80 شخصا.
وتزامن ظهور العبسي مع تسجيل يظهر تدريبات لعناصر من فتح الإسلام كانوا جميعا ملثمين. وتضمنت التدريبات أساليب مختلفة من فنون القتال واستعراضات عسكرية.
واتهمت فتح الإسلام الولايات المتحدة بنقل أسلحة غير تقليدية تشمل غاز الأعصاب وقنابل عنقودية إلى الجيش اللبناني الذي يحاصر مسلحيها داخل مخيم عين البارد, وتوعّد متحدثها الإعلامي أبو سليم طه برد بأسلحة غير تقليدية في كل مكان إذا استخدم الجيش اللبناني أسلحة غير تقليدية. 
ووصف متحدث عسكري لبناني هذه الاتهامات بأنها "لا تستحق الرد", في وقت دافع فيه رئيس الوزراء فؤاد السنيورة عن المساعدات قائلا إنها ليست جريمة, متسائلا كيف سيدافع الجيش عن لبنان بدونها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243121.84
BTC
0.53
CNY