الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

استئناف مفاوضات إسرائيل وحماس

كل العرب
نُشر: 08/07/09 16:59

* المفاوضات ستستأنف من النقطة التي توقفت عندها في آخر أيام ولاية حكومة إيهود أولمرت

* الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيرس: لا نية لنا لإضافة مستوطنات جديدة.. نريد بشكل حقيقي التوصل للسلام


كشفت القناة العاشرة في التليفزيون الإسرائيلي مساء الثلاثاء النقاب عن استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية حول ملف الجندي المختطف جلعاد شاليط خلال أيام بعد توقف دام 4 أشهر.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني أن القناة العاشرة نقلت عن مصادر مصرية، لم تسمها، قولها إن المفاوضات ستستأنف من النقطة التي توقفت عندها في آخر أيام ولاية حكومة إيهود أولمرت بعد أن كانت إسرائيل قد وافقت على الإفراج عن 325 من السجناء الفلسطينيين الـ450 الذين تطالب حماس بإطلاق سراحهم. وكان الرئيس المصري حسني مبارك أكد الثلاثاء أن قضية شاليط الأسير في قطاع غزة ستنتهي قريبا.



وقال مبارك، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإسرائيلي شيمعون بريس عقب محادثتهما في القاهرة، إن "الجندي شاليط سليم" وسينتهي موضوعه قريبا، مضيفا "الفلسطينيون يريدون السلام والإسرائيليون يريدون السلام.. ولابد أن نكون جادين في عملية السلام".
وأضاف مبارك "أجرينا الثلاثاء مشاورات هامة تركزت في مجملها حول القضية الفلسطينية.. لقد أكدت في مشاوراتنا أن هذه القضية ستبقى على رأس أولويات مصر والعالم العربي.. سابقة لأي أولوية أخرى .. رغم ما تتعرض له منطقتنا من أزمات وتهديدات ومخاطر".
من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيرس "لا نية لنا لإضافة مستوطنات جديدة.. نريد بشكل حقيقي التوصل للسلام.. نريد أن نكون شركاء في عملية السلام في الشرق الأوسط". وتابع أن "الحل الإسرائيلي المطروح هو حل الدولتين" ، مجددا التمسك بـ "يهودية إسرائيل".

مقالات متعلقة