الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

دليل مهني لاختيار وشراء المكيفات

كل العرب-الناصرة
نُشر: 01/07/09 17:54

* نصائح ومعلومات هامة لشراء مكيف هواء يقدمها يجيل وايت – مدير قسم تكييف الهواء في شركة الكترا للأجهزة الكهربائية 


تحول هذا الموضوع إلى أمر عادي في كل عام، عندما ينتهي الربيع، تأتي ايام خماسينية حارة مصحوبة برطوبة خانقة، ويعرض المسوقون بضاعتهم في الأسواق في البلاد، ويتدفق المواطنون لشراء المكيفات دون تفكير عميق. ربما يكون هذا العام الموضوع معقدا أكثر، تكنولوجية متطورة أكثر، مجموعة مختلفة من المكيفات، وماركات تجارية مختلفة، وأصبح هذا الامر بحاجة لدراسة اكثر لمعرفة ان كان المكيف متطورا وللتمييز بين انواع المكيفات.
"الانتقال الى التكنولوجية الجديدة يحتم درجة من المهنية وجودة اكثر من قبل ذوي العلاقة بالموضوع". يقول يجيل وايت، نائب مدير عام ومدير قسم المكيفات في الكترا للادوات الاستهلاكية في البلاد. "يجب على المصنعين ملاءمة منتوجاتهم للتكنولوجية الجديدة والتأكد من انها وفق معايير السوق المحلي. لذلك يتوجب على البائعين معرفة التكنولوجية وملاءمة المكيف لاحتياجات الزبائن، وبالمقابل على الفنيين ان يلتزموا بتوجيهات التركيب والامان الجديدة".
مواصفات ومعايير إسرائيلية
بامكان أي شخص ان يبدأ باستيراد المكيفات، كل ما يجب عمله هو الاتصال بمصنع من خارج البلاد، واستيراد حاوية او اثنتين ووضع عدد من الإعلانات البراقة وسعر مغري، وسيقوم المئات او الآلاف بادخال المكيف الى بيوتهم. في السنة الأخيرة دخلت الى السوق شركات كثيرة تستورد المكيفات، مع رقابة منخفضة على المنتوج وأدنى حد كفالة، وهنالك فرق شاسع بين المواصفات والمعايير الإسرائيلية الكاملة وبين فحص معهد المواصفات. كل مكيف يتم استيراده يجتاز اختبارات اساسية تفحصه من ناحية الامن والامان، وبالمقابل فان المواصفات الكاملة تكون شاملة اكثر وتتعلق بعدة مجالات تصادق على عملية الانتاج الكاملة في المصنع وتضمن جودة عالية لفترة زمنية طويلة.
السعر:
نشتري المكيف ليخدمنا لعدة سنوات في المستقبل، ويجب التفكير جيدا حتو لو كانت درجة الحرارة لا تحتمل وهنالك عدة عروض مغرية، النصيحة هي: لا توجد في المكيفات مفاجآت كثيرة. ما يكلف قليلا فان قيمته تكون اقل. في العالم نجد مصانع بدرجات متفاوتة من الجودة وتنتج منتوجات بدرجات مختلفة من الجودة، لذلك يجب فحص من هو المصنع وما هي جودته، ومن المهم بناء جدول مع كافة المواصفات والمعايير الهامة ومقارنتها بشكل حيادي مع المكيفات الاخرى، ويجب التشديد على فحص لاصقة الطاقة التي تظهر على جانب المكيف، لمعرفة معطيات المكيف الحقيقية (القدرة، استهلاك الكهرباء، النجاعة وغيرها)
الخدمة والصيانة:
من الصعب تقليل قيمة الخدمة الجيدة، ايضا فان المتوجات الجيدة والتي تباع اكثر بحاجة لصيانة من فترة الى اخرى، ان كان الحديث عن صيانة من فترة الى اخرى او اصلاح الخراب بسرعة. في المكيفات هنالك معنى خاص للخدمة، لان الجهة التي تبيع المكيف لا تكون بالضرورة نفسها لتي تقوم بتركيبه، فالمصنع يقوم بالتصنيع والبائع يقوم بالبيع، والفني يقوم بالتركيب، وان وجد عطب فمن السهل ان تقوم جهة معينة بالقاء اللوم على الجهة الاخرى.  لذلك هنالك حاجة بان تتحمل جهة المسؤولية كي لا يتخبط المستهلكين. يجب طلب رقم هاتف واحد وواضح للتوجه اليه عند مصادفة أي مشكلة، اطلبوا الكفالة وشهادة المصنع واقرأوا الخطوط الصغيرة ولا تخجلوا من الاستفسار عن الأمور غير الواضحة، اتصلوا الى مراكز الخدمة لمعرفة زمن الانتظار حتى قبل شراء المكيف، وابدأوا بعد فترة الانتظار، فاذا لم تنتظروا مدة طويلة، فان ذلك يعني بانك لن تنتظر ايضا بعد شراء المكيف. كذلك من المهم التأكد ان المستورد او مزود الخدمة يملك قطع غيار للنماذج المختلفة لمدة 7 اعوام على الاقل.
المونيتين:
الصيت (مونيتين) هو مصطلح مراوغ، لا يشترى بالمال او الاعلان. نشتريه من خلال سنوات الخدمة والثقة ونحصل عليه من مئات الاف الزبائن الراضين، الذين يعودون مرة تلو الاخرى. للمستهليكن، ليس دائما من السهل ان نقدر مستوى الثقة والمهنية في الشركة التي ننوي شراء المكيف منها. لكن الاداة المتوفرة اكثر هي  الصيت وسمعة الشركة، ومن الجيد ان نتذكر ان من قدم الخدمة طيلة عشرات السنوات الماضية سيستمر في تقديم الخدمات لسنوات عديدة، ومن ولد في الامس القريب – وفي تخصص المكيفات ايضا قبل 4 سنوات – من غير الاكيد ان يتواجد في الغد. من المهم ان نسعى وراء الخبرة وان نسأل عن السمعة وان نصل الى الأيدي الأمينة. 
ملاءمة شخصية:
لا وجود لجاهزين متماثلين، كما هو الحال بعدم وجود شقتين متماثلتين تقريبا، ولكل منزل مبنى خاص، مجارى هواء مختلف ومتطلبات تكييف خاصة. مستشار تكييف مهني يأخذ ذلك  بالحسبان ويلائم اجهزة التكييف لتخدم بأفضل شكل. المعايير التي يجب ان تؤخذ بالحسبان كثيرة، ومتعلقة بحجم المبنى، العزل، الموقع الجغرافي، عدد الافراد، نهج الحياة وغيرها. في السطر الأخير، شراء مكيف دون ملاءمته بشكل مهني من قبل مختص، لا يفي %100 بالغرض. هذا سبب يكفي لعدم ابرام صفقة شراء سريعة بواسطة الهاتف او حتى عبر الانترنت. من المفضل استدعاء مستشار تكييف الى المنزل لضمان اختيار المكيف المناسب.
صفات متطورة:
تميزت السنوات الاخيرة بتحديثات تكنولوجية كثيرة في مجال التكييف، والتي ستغير السوق بشكل جذري. الجيل الجديد من المكيفات يتمتع باجهزة ضغط متطورة وهادئة تحافظ على نجاعة عمل المكيف وتحافظ على درجة حرارة واحدة وتجنب حدوث امواج من الهواء البارد والساخن. المكيفات العلوية تقوم بتصفية وتحسين الهواء، كما تمكن اجهزة التكييف نصف المركزية بالتحكم بدرجة الحرارة في كل غرفة. لذلك: بالامكان الحصول على مكيف بسيط لكن باضافة تكلفة قليلة نسبيا، يفضل إدخال جهاز تكييف متطور الى البيت يرافقنا خلال العام والاعوام المقبلة.
التركيب:
لا يستطيع كل شخص تركيب مكيف، ومن يقدر على ذلك فإنه لا يستطيع دائما التصليح. يجب التأكد من تجربة الشخص الذي سيقوم بتركيب المكيف ومن المضل ان يكون صاحب تجربة وخبرة في هذا المجال، واجتاز مرحلة تأهيل كافية ويستعمل مواد ذات جودة عالية. ايضا يحتاج الفني الى تجربة وخبرة لكن من المهم ان يستعمل قطع غيار اصلية كي لا تمس بالكفالة على المكيف، باختصار لا تدخلوا ايا كان الى منزلكم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.08
EUR
4.77
GBP
245039.84
BTC
0.53
CNY