الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

اعتقالات واصابات في مسيرة الطلاب


نُشر: 11/05/07 11:36

سلام شرقية، الامين العام لمنظمة الطلاب الجامعيين: "الملل واليأس هي مجرد خرافات تخرج من مكتب اولمرت للدعاية والنشر، النضال الطلابي مستمر بدون تحديد للوقت والزمن وحتى تحقيق مطالبنا"


انطلقت مساء يوم امس الخميس مسيرة طلابية احتجاجا على تجاهل رئيس الحكومة ايهود اولمرت لقضية الطلاب الجامعيين والطرح الهزيل الذي قدمه الاسبوع الماضي لفك النضال وللتأكيد على التوحد وعدم وجود أي شرخ في هذا النضال، وشارك في هذه المسيرة طلاب من جميع الكليات والجامعات في البلاد، التي بدأت من مدخل القدس مروراً من بنايات الحكومة والكنيست وانتهت بمظاهرة حاشدة امام بيت رئيس الحكومة في ميدان باريس.
واستمرت المظاهرة حتى الشارع المركزي لوسائل النقل "شارع يافا" وتم هناك التظاهر من خلال اغلاق الشارع والجلوس الذي ادى لاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين ولاعمال عنف متكررة من قبل الطلاب الجامعيين والتي اسفرت عن توقيف سبعة وثلاثين طالباً واصابة اثنين منهما بجروح بسيطة تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج".


صورة من الأرشيف لمظاهرة طلابية احتجاجية في تل ابيب تحولت الى معركة مع الشرطة اسفرت عن اعتقالات واصابات

هذا ويستمر الطلاب النوم في الخيمة الاعتصام التي اقيمت في ساحة الاستقلال امام بيت رئيس الحكومة على يد القيادة القطرية لاستمرار النضال بصورة موسعة وكبرى من خلال هذا الموقع وبصورة احتجاجية اعتصامية.
وتحدث ايتاي شونشين، رئيس منظمة الطلاب الجامعيين: "اولمرت يعتقد ان الطلاب الجامعيين هم الراضي للبيع، يبيع متى يشاء ويشتري كيفما يشاء، لكننا نقول له لا... لا ولا ونحن لك بالمرصاد.. لن نتعب ولا نتوقف والاضراب والاحتجاج يجتاح جميع البلاد وسنلاحقك حتى بيتك هنا في القدس، ما دمت تتجاهلنا وتطرح طروحات هزيلة ما دام هذا الاضراب مستمر وما دمنا نطالب بك الاستقالة لأنك تفشل يوم تلو الاخر في ادارة هذه الدولة".
وقال سلام شرقية، الامين العام للمنظمة القطرية: "الاضراب ليس هدفا، انما هو وسيلة للتوصل الى حلول، نحن لا نريد ان نخسر الفصل الثاني وليس هنالك هدف في ضرب الطالب الجامعي ومنعه من استمرار تعليمه العالي، لكن علينا ان نفهم ان عودتنا للتعليم بدون اتفاق واضح وملائم لمطالبنا سيمنع من عدد هائل للالتحاق في الجامعات والكليات، خاصة لو تحدثنا عن الطلبة العرب الذين يواجهون مشاكل عدة اخرى اهمها الاقتصادية والقسط التعليمي، لذلك النضال مستمر ورؤيتنا لهذا النضال مستقبلية وواسعة لأن الاكاديمية هي الوسيلة الناجحة لتحقيق مجتمع قوي يمكنه التقدم والتألق خاصة في هذه الدولة".


سلام شرقية

"اشكر الطلاب الجامعيين عامة والعرب خاصة لمشاركتهم في هذه المسيرة والمظاهرة، واشكر اللذين مضوا معنا الليلة في خيمة الاعتصام بعد الارهاق والتعب من هذه المسيرة، وكما قررنا الاضراب واستمرار هذا الاضرب لشهر تقريباً، ووعدنا جمهور الطلبة اننا لن نساوم ولن نستسلم، نحن عندنا وعدنا هذا والنجاح والنصر في نهاية المطاف سيكون نتيجة هذه المعركة".

النائب طلب الصانع تعقيبا على أزمة الطلاب الجماعيين: "إن نضال الطلاب الجامعيين هو نضال عادل, حول قضيه عادلة, وان التعليم بشكل عام والأكاديمي بشكل خاص أفضل استثمار اقتصادي واجتماعي"



تقدم النائب طلب الصانع رئيس كتلة ألقائمة العربية ألموحدة والعربية للتغيير في الكنيست ومجموعة من النواب الاخرين, باقتراح على جدول اعمال الكنيست لمناقشة قضية الإضراب المستمر للطلاب الأكاديميين, وجاء في معرض حديث النائب الصانع خلال مناقشة الموضوع "ان اشكالية التعليم الجامعي نابعة من غياب التعليم من سلم اولويات الحكومة, واصبح  متروك للاعتبارات السياسية والائتلافية, وان المشكلة لا تكمن في عدم توفر الميزانيات, وانما عدم توفر النوايا الايجابية والعقلية, التي تضع التعليم عامة والتعليم الأكاديمي خاصه في سلم الاولويات".
واضاف النائب الصانع "ان كل شيكل يتم استثماره في التعليم الاكاديمي يكون مردوده اضعاف مضاعفة لخزينة الدولة, وان رسوم التعليم العالية تجعل التعليم العالي حكراً على طبقة معينة وطبقات ضعيفة اقتصادياً تكون محرومة من التعليم الأكاديمي الذي يشكل بوابه الامل لتغيير الواقع والخروج من دائرة الفقر.


النائب طلب الصانع - النضال هو نضال عادل

وتساءل النائب الصانع, لماذا دول فقيرة ونامية التعليم الاكاديمي فيها مجاناً, وفي المقابل التعليم الاكاديمي في اسرائيل تبلغ تكاليفه الاف الدولارات؟ كما واضاف النائب الصانع قائلاً: "ان الغاء الحواجز امام القبول في الجامعات, مثل الغاء امتحان البسيخومتري, لجان القبول والاكتفاء بنتائج امتحانات البجروتط عامل هام لفتح ابواب الجامعات امام الجميع وفقاً للكفاءات العلميه بعيداً عن الاعتبارات السياسية.
وقد ورد في رد وزيرة المعارف يولي تمير ان العائق للتعليم الاكاديمي ليس رسوم التعليم بل عوائق كثيره ابتداءً من التعليم في دور الحضانة, انتهاءً بنتائج البجروت, وذكرت انها ستعمل على تخفيف العوائق للقبول, بما في ذلك ادخال تعليم البسيخومتري كجزء  من المناهيج الدراسية في المدارس العربيه النقب, وانه  لن يكون هنالك طالب يرغب الالتحاق بالجامعة, ويحول الوضع المالي دون تحقيق ذلك الحلم. حيث  سيتم تخصيص مساعدات ماليه لذوي الدخل الاقتصادي المحدود, وقروض المالية يتم اعادتها بعد انهاء الدراسه الاكاديميه والانخراط في سلك العمل.
وقد عقب النائب الصانع على اقوال الوزيرة, بأن العبرة في النتائج, ووفقاً للنتائج فأن الجامعات في اسرائيل اصبحت حصراً على ذوي الدخل المرتفع, وان هنالك الكثير من الطلاب الاكاديميين  يتوقفوا عن الدراسة نتيجة للوضع المالي لدى عائلاتهم, وقد تم تحويل الموضع على جدول اعمال الكنيست بكامل هيئتها للاستمرار في مناقشة الموضوع لاهميته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220938.86
BTC
0.51
CNY