الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 20:02

رفض استخدام إيران كورقة ضغط

كل العرب
نُشر: 01/06/09 07:01

- وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط:

* نحن نرفض الرؤية التي ترددت عن أن مصر والعرب يمكن أن يكونوا في معسكر واحد ضد إيران

* الادارة الأمريكية تدرك أنها تواجه موقفاً بالغ الصعوبة في المنطقة الممتدة من غرب آسيا حتى البحر المتوسط

* محاولة إمتلاك سلاح نووي ستهدد فكرة اخلاء الشرق الأوسط من اسلحة الدمار الشامل وتمثل تهديداً لكل الطاقات والقدرات التي نرغب في توظيفها للسلام والتنمية


أكد وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط ان الإدارة الأمريكية الحالية منفتحة على مصر والعالم العربي, واستشهد بأن أول رئيس اتصل به أوباما عقب توليه مهامه كان هو الرئيس مبارك مما يؤكد رغبة الادارة الحالية في اتصال قوي ونشط بمصر وأنها تدرك إمكانيات وقدر مصر وأن مصر ستتجاوب مع هذه الإدارة بقلب مفتوح.
واشار أبو الغيط في حديث لقناة العربية أجرته معه في واشنطن التي يزورها حاليا للإعداد لزيارة الرئيس باراك أوباما لمصر إلى ان الادارة الأمريكية تدرك أنها تواجه موقفاً بالغ الصعوبة في المنطقة الممتدة من غرب آسيا حتى البحر المتوسط ولذا فإن أمريكا تدرك أن هناك مشكلة وأنه يجب السعي لحلها.


وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط

وتطرق ابو الغيط بإسهاب في حديثه للموقف المصري من إيران، مؤكداً رفض مصر للرؤية التي ترددت عن أن مصر والعرب يمكن أن يكونوا في معسكر واحد ضد إيران. وأوضح أن مصر ترى أن استخدام قضية الطاقة النووية سلمياً حق للجميع، ولا يوجد ما يمنع دولة من تخصيب اليورانيوم لإنتاج وقود نووي لتشغيل محطات توليد الكهرباء.
وقال إن الموقف المصري من إيران يتلخص في شقين: الشق الأول خاص بالسلوك الإيراني في الساحة العربية لأن إيران تتحرك في الإقليم لجمع أوراق ضغط لتؤثر بها في المواجهة مع الغرب وهذا مرفوض لأن العرب يجب أن لا يكونوا ورقة تستخدم في طرف ضد طرف آخر.
الشق الثاني هو ان مصر ضد وجود أسلحة نووية في الشرق الأوسط وبالتالي فإنه إذا ما دخل سلاح نووي جديد ولم يثبت بعد إن إيران قامت بذلك، ولكن إذا ثبت وجود برنامج نووي إيراني فإن مثل هذا البرنامج يمثل تهديداً للاستقرار في الشرق الأوسط لأنه سيدفع بأطراف جديدة للدخول في المجال النووي العسكري وسوف يمتص هذا التنافس قدرات الإقليم دون طائل.
وعن التساؤل عن أسباب انزعاج مصر رغم بعدها جغرافيا عن إيران, قال أبو الغيط إن إيران قريبة من دول الخليج وهم أخوة وأشقاء لمصر ويجب ان نتصدى للتهديد الإيراني. وأضاف ان محاولة إمتلاك سلاح نووي ستهدد فكرة اخلاء الشرق الأوسط من اسلحة الدمار الشامل وتمثل تهديداً لكل الطاقات والقدرات التي نرغب في توظيفها للسلام والتنمية.
ورداً على سؤال أخير لـ"العربية" حول خلية حزب الله التي تم كشفها في مصر, قال ابو الغيط ان الموضوع قيد التحقيق والأمر متروك للقضاء. وإن المشكلة ان البعض يعطي لنفسه حقوقاً تتجاوز حقوق السيادة لأي دولة، وهناك دولة لا تسمح بذلك ويتوقف هذا البعض عن المحاولة، وهناك دول تريد استخدام اراضيها سواء رغبت ام رفضت. وأضاف انهم يتعاملون مع مصر ومن المضحك ان يتصور البعض انه يستطيع ان يهزها بشكل أو بآخر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244746.10
BTC
0.51
CNY