الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

مواطنو الجبل الأسود يقررون الانفصال


نُشر: 23/05/06 11:51

شارفت عمليات فرز الاصوات على الانتهاء وتشير نتائج الفرز حتى الان الى ان نسبة المؤيدين للانفصال عن صربيا قد بلغت 55,4 بالمائة من اصوات الناخبين.
وكانت اللجنة المشرفة على فرز الاصوات قد اجلت الاعلان عن النتائج حتى صباح الثلاثاء بسبب الخلاف على 19 الف ورقة اقتراع. لكن من المستبعد ان تأثر هذه الاصوات على النتيجة النهائية للاستفتاء.
ومن جهة اخرى رفضت اللجنة المشرفة على عمليات فرز الاصوات مطالب المؤيدين لبقاء الاتحاد مع جمهورية الصرب بإعادة فرز الاصوات وقالت اللجنة ان عملية الاقتراع والفرز جرت حسب المعايير الاوربية. وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء اكثر من 85 بالمائة من الناخبين.
وكانت الاحزاب المؤيدة لبقاء جمهورية الجبل الاسود ضمن الاتحاد اليوغسلافي قد اصدرت بيانا طالبت فيه "بإعادة التدقيق بجميع اوراق الاقتراع في جميع مراكز الاقتراع واعادة عدها" كما اشار البيان الى ان بعض نتائج التصويت في بعض مراكز الاقتراع قد اظهرت ان عدد المقترعين قد تجاوز كثيرا عدد المسجلين في هذه المراكز وطالبوا بمقارنة تواقيع المقترعين مع تواقيع اصحابها على هوياتهم الشخصية.
وقد أعرب الاتحاد الأوروبي الإثنين عن تزكيته لنتائج التصويت في الجبل الأسود والتي أفرزت ترجيح الناخبين ولو بفارق ضئيل لكفة الاستقلال عن صربيا.
وقال خافيير صولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد "سنحترم احتراما تاما نتائج الاستفتاء".
صولانا الذي كان قد أشرف على صياغة دستور جمهورية صربيا والجبل الأسود وشارك في وضع الشروط التنظيمية للاستفتاء هنأ سكان الجبل الأسود على مشاركتهم المكثفة في عملية التصويت.
كما رحب حلف الناتو بدوره بنتائج التصويت. وأعرب المتحدث باسم الحلف في بروكسل جاب دي هوب شيفر عن تهانئه للسلطات في الجبل الأسود على تنظيمها "لانتخابات حرة ونزيهة ومحكمة التنظيم".
وأضاف: " على الحكومتين في كل من بلغراد وبودغوريكا أن يباشرا مباحثات بينهما للبت في القضايا المشتركة التي تحتاج للتسوية".

واستبق رئيس الوزراء في الجبل الاسود ميلو ديوكانوفيتش وهو زعيم التيار الاستقلالي في الجمهورية، صدور النتيجة الرسمية وقال ان بلاده صوتت لصالح الانفصال عن صربيا.
أما زعيم انصار بقاء جمهورية الجبل الاسود مع جمهورية الصرب برادراغ بلاتوفيتش فأعلن في مؤتمر صحفي انه لن يعترف بالنتائح ما لم تعلنها لجنة الدولة الخاصة بالاستفتاء.
وخرج انصار الاستقلال الى الشوارع للاحتفال وبدأوا بالغناء واطلاق الالعاب والاعيرة النارية في سماء العاصمة.
ويقول معارضو الاستقلال ان الروابط الثقافية والاقتصادية والعائلية مع صربيا ستتعرض للضرر في حال الانفصال، بينما يقول مؤيدو الاستقلال انه سيسرع انضمام الجبل الاسود الى الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان الجبل الاسود الذي يبلغ عدد سكانه 700 الف شخص كان اصغر جمهورية في الاتحاد اليوغسلافي، ولم يكن مستقلا منذ نحو 90 عاما.
الا ان بين الصرب والجبل الاسود علاقات تاريخية وتداخل للشعبين، كما هناك عادات اجتماعية ودينية مشتركة.
وإذا ما أكّدت النتائج الرسمية فوز الانفصاليين واستعادة الجبل الأسود لاستقلالها الذي فقدته عام 1918 فإن ذلك سيُنهي آخر أثر ليوغسلافيا السابقة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY