الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

عزمي بشارة قدم استشارة لحزب الله

محمد محسن وتد
نُشر: 02/05/07 19:11

نشر اول

الشرطة تنسب لبشارة علاقة بينه وبين جهات من حزب الله المختصة بجمع معلومات استخباراتية عن اسرائيل وعلاقات مع وكيل اجنبي آخر لم يتم  الكشف عن هويته بسبب حساسية التحقيق

"3 اشخاص اصحاب محل للصرافة من عائلة عسلية من القدس الشرقية تم اعتقالهم واعترفوا خلال التحقيق معهم انهم قاموا بتحويل الاموال بطريقة سرية لبشارة"

"عزمي بشارة حصل على مئات الاف الدولارات من القدس حيث حولت هذه الاموال عن طريق الاردن ولم يتم التأكد حتى الان اذا ما كانت هناك علاقة بان هذه الاموال كانت مقابل المعلومات التي قدمها لحزب الله"

ضابط الشرطة يرفض التطرق لأسئلة مراسل" العرب" والاجابة على عدد من الاسئلة موضحا في وجهه "يمكنكم تحليل ما تشاؤون"


انتهت قبل قليل جلسة الارشاد للصحفيين العرب واليهود في ملف التحقيق مع الدكتور عزمي بشارة حيث قام الضابط عميحاي شاي قائد وحدة التحقيق القطرية بالجرائم الدولية في الافصاح عن الشبهات الاولية الموجهة للدكتور عزمي بشارة حيث اشار بان التحقيقات الاستخباراتية  تمت قبل عدة اشهر خلال الحرب على لبنان وتضمنت التنصت لهواتفه الشخصية. ووفق الشبهات قام عزمي بشارةبنقل معلومات لجهات من حزب الله وكذلك ارشادات وتوصيات خلال فترة الحرب ، ووفق المعلومات التي لدى الشاباك كانت هناك علاقة متواصلة بين عزمي بشارة وبين جهات من حزب الله المختصة بجمع معلومات استخباراتية عن اسرائيل، وكانت له علاقات مع وكيل اجنبي آخر لم يتم  الكشف عن هويته  بسبب حساسية التحقيق .
كذلك الامر قدم بشارة ،وفق اقوال الشرطة، استشارة لحزب الله حول عمق الضربات والصواريخ والاستشارة حول تاثير ورد فعل اسرائيل في حال اقدام حزب الله على القاء الصواريخ ما بعد بعد حيفا، كذلك الامر قام بتحويل معلومات عسكرية معينة والتي يحظر نشرها. وكان عزمي يعرف بهذا الامر، الحديث هنا عن شبهات وتحقيقات اولية بحيث لم يتم استجواب عزمي بشارة عن الاغلبية الساحقة من الشبهات. وكذلك نقل معلومات عن نية اسرائيل بالمس بالشيخ حسن نصر الله وقدم الاستشارة لحزب الله حول الرسائل الاعلامية  التي يجب على حزب الله  بثها  للعرب واليهود خلال فترة الحرب"
بخصوص القضية المالية فانه خلال التحقيق تم فحص الشبهات بان عزمي بشارة تلقى مئات الاف الدولارات من حزب الله مقابل المساعدة والدعم ، ويشار الى ان 3 اشخاص اصحاب محل للصرافة من عائلة عسلية في القدس الشرقية تم اعتقالهم واعترفوا خلال التحقيق معهم انهم قاموا بتحويل الاموال بطريقة سرية لبشارة. ويذكر ان الاموال وحسب الشبهات التي تنسب لبشارة تم تحويلها عن طريق محل صرافة في الاردن ثم الى الصرافين من القدس اللذين بدورهم قاموا بتحويل الاموال لعزمي بشارة في بيته في بيت حنينا. ويشار الى ان بشارة نفى خلال التحقيق معه هذه الشبهات رغم ان المحققين قاموا باسماعه تسجيلا صوتيا بين بشارة والصرافين.
 في حال تم اصدار امر بان عزمي مطلوب للتحقيق وفي حالة عودته الى البلاد سيتم اعتقاله وستقوم اسرائيل بالتوجه لعدة دول عربية واوروبية والولايات المتحدة  بغية استمرار التحقيق واكد الضابط  بان عزمي بشارة بشكل شخصي هو الوحيد الضالع بالقضية بحيث ان الحديث لا يدور عن وجود علاقة لقيادات في حزب التجمع ونواب التجمع بالشبهات التي تنسب الى بشارة ورغم ذلك لا يتم استبعاد امكانية استدعاء اناس مقربين من عزمي الى التحقيق ولم يتم معرفة اين استثمرت الاموال التي حصل عليها بشارة . وفي رد على السؤال اذا ما كانت هناك ادلة وهذه الشبهات متينة لماذا لم يتم اعتقال عزمي بشارة اوضح الضابط انه بسبب الحصانة لم يتسنى ذلك ولو كانت لدي امكانية لاعتقاله واطالبه بالعودة الى البلاد لاستيفاء التحقيق.
وكان ضابط الشرطة قد رفض في بعض الحالات، وخلال الجلسة، الاجابة على اسئلة الصحفيين وتحديدا اسئلة مراسل موقع "العرب" عندما سأله "اذا كانت هذه الشبهات مع ادلة وفق ما تدعون، فلماذا لم يتم اعتقال بشارة ومنعه من مغادرة البلاد؟"، ضابط الشرطة تردد في الاجابة موضحا ان السبب هو الحصانة البرلمانية.
وفي سؤال آخر لمراسلنا بأنه "هل يوجد ادلة كافية وواضحة لتدعيم هذه الشبهات ضد بشارة؟" رفض ضابط الشرطة الاجابة ايضا.
 وسأل مراسلنا ايضا "اذا ما كان حزب الله بحاجة الى بشارة ليستهدف الاماكن والمواقع الاستراتيجية في البلاد" لكن هذه المرة ايضا رفض الضابط الاجابة.
وسؤال أخير وجهه مراسلنا حول اذا ما كانت المعلومات التي قدمها بشارة لحزب الله قد تسببت بأضرار للدولة أو بمقتل مواطنين، قال ضابط الشرطة: "يمكنكم تحليل ما تشاؤون".
واضاف مراسلنا في النهاية ان الشرطة قد رفضت اسماع التسجيلات التي تضمنت التنصت على هواتف بشارة ومكالماته مع اناس مقربين مع حزب الله خلال الحرب.
النائب بركة: التهم ممجوجة وسنعرف كيف نواجهها
قال النائب محمد بركة فقد ثبت مرّة أخرى بأن جبال التحريض الأمني التي بناها الشاباك قد ولدت فئرانا، والتهم الأمنية المزعومة التي يجري التداول بها لا تتعدى قضايا صحفية كانت تنشر يوميا في وسائل الإعلام.
واضاف بركة قائلا، إن الجماهير العربية عرفت في الماضي، وستعرف في المستقبل كيف ستتصدى وتواجه حملات التحريض التي تبثها أجهزة الأمن الإسرائيلية وزعانفها السياسية، وذلك من خلال تبني مواقف مكافحة ومسؤولة، وطنيا وديمقراطيا.
النائب طلب الصانع: وسائل الاعلام حسمت مصير عزمي بشارة وأدانته دون محكمة
وعقب النائب طلب الصانع مشيرا الى ان وسائل الاعلام قد حسمت مصير عزمي بشارة وأدانته دون محكمة، ووجهه الصانع نداءه الى بشارة مطالبا اياه بالعودة فورا ودحض جميع هذه الاتهامات محذرا من تعميم هذه الاتهامات التي لم تثبت بعد على كافة الجماهير العربية ومن ازدياد موجة التحريض ضده.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235772.54
BTC
0.51
CNY