الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

التعليم العالي آفاق وتوجهات


نُشر: 29/04/07 19:51

نظمت دار التربية والعلوم ندوة ثقافية تحت عنوان التعليم العالي آفاق وتوجهات، حيث شارك في الندوة الدكتور خالد أبو عصبة – مدير معهد مسار والمحاضر في بار ايلان؛ الأستاذ الباحث مهند مصطفى – الباحث في مركز الدراسات المعاصرة؛ الأستاذ محمد غرة – مدير القسم العربي في قناة التعليم الالكترونية؛ الأستاذ عمر مصاروة – مدير الإعلام والعلاقات العامة للوسط العربي في الجامعة المفتوحة والدكتور رياض اغبارية محاضر في جامعة بن غوريون وعضو لجنة قبول الطلاب في كلية الطب والصيدلة.



حضر الندوة بعض أولياء أمور الطلاب وطلاب من المدرسة وأعضاء من لجنة أولياء الأمور ونائب مدير المدرسة الأستاذ عدنان وتد، ومركز التربية الاجتماعية الأستاذ سعيد رابي.
ترأس عرافة الحفل الأستاذ محمود أبو واصل، فحيى الضيوف الكرام وقال ان برنامجنا لهذه الليلة حافل بالمواضيع الهامة ففيه سنتحدث عن التحولات الأساسية في التعليم العالي في العقد الأخير وعن التعليم العالي كرافعة لحراك اقتصادي- اجتماعي وعن اتخاذ القرار في اختيار موضوع الدراسة وعن الجامعة المفتوحة: نافذة نحو تحقيق الطموحات والذات وعدم الندم على ما فات. ومن ثم دعا الدكتور خالد عرار ليلقي كلمته فتحدث بشكل عام عن التعليم العالي وأهميته كرافعة نحو انطلاقة أكاديمية.
وفي الفقرة الثانية تحدث الباحث مهند مصطفى عن الطالب حينما ينهي المرحلة الثانوية فيقف أمام محطات غزيرة بالتساؤلات العميقة ومشحونة بالحيرة والتخبط حول مستقبله العلمي والمهني وحث الطلاب على حب التعليم العالي.



وتحدث الدكتور خالد أبو عصبة فقال ان التعليم العالي يلعب دورا حيويا في تنمية الاقتصاد الوطني والحد من الفقر عن طريق تنمية الموارد البشرية وتطوير قدرات الابتكار وهما عاملان هامان في دفع حركة التنمية القائمة على المعرفة.
ثم كانت كلمة الأستاذ محمد غرة فتحدث عن شحن الهمم نحو التعليم العالي كخيار استراتيجي لا نرضى له بديل فقال نقف الآن مع محطة هامة جدا في الطريق نحو التعليم العالي. ما هي طبيعة ونوع العمل المستقبلي الذي أريده وما هي مجالات الدراسة. وما هو الدور الذي تلعبه الجامعة نحو مستقبلي وما هي معايير الاختيار السليم والتي ينبغي التنبه لها عند الاختيار.
بعدها كانت كلمة للأستاذ عمر مصاروة حيث تحدث عن المعاهد العليا في البلاد فقال هنالك جامعات ودور معلمين وكليات وغيرها ولكنه تحدث عن الجامعة المفتوحة.
وكان مسك الختام الدكتور رياض اغبارية والمحاضر في جامعة بن غوريون وعضو لجنة القبول في فرع الصيدلة والطب في الجامعة حيث تحدث عن مشاكل تواجه الطلاب العرب في المقابلات التي تجريها الجامعات لهم من اجل القبول في كلية الطب أو الصيدلة وعن شحذ الهمم والتعلم ومتابعة أخبار العلم والتعليم العالي في شتى المجالات.
وفي نهاية الحفل قام الدكتور خالد حسني عرار بتكريم الضيوف بشهادة تقدير رمزية شكرا وتقديرا لهم على حضورهم وتلبيتهم للدعوة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY