الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 19:02

اجتماع احتجاجي بعد حل مجلس يركا

محاسن ناصر
نُشر: 29/04/07 15:25

بمبادرة من اللجنة الشعبية التي تم تشكيلها في أعقاب قرار وزير الداخلية، روني بار اون بحل مجلس يركا المحلي وتنحية رئيسه رفيق سلامة من منصبه، أقيم مساء السبت في ساحة المجلس المحلي اجتماع شعبي كبير شارك فيه عدد من رؤساء المجالس المحلية منهم، سكرتير منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية، ورئيس مجلس محلي كسرى سميع، نبيه نصر الدين، ورئيس مجلس المغار زياد دغش، ورئيس مجلس ساجور نايف إبراهيم، ورئيس مجلس جولس نديم عمار، ورئيس مجلس يانوح جث جاد الله سعد، ورئيس مجلس بيت جن يوسف قبلان، ورئيس مجلس أبوسنان نهاد مشلب ونائبه أبو خضر، ونائب مدير عام مركز السلطات المحلية زكي عامر، ونائب رئيس بلدية شفاعمرو كمال شاهين، ورئيس مجلس يانوح جث السابق محمود سيف. بالإضافة إلى عدد كبير من أهالي القرية المعارضين لحل المجلس المحلي.

وتخلل الاجتماع الاحتجاجي خطابات، وشدد الجميع على العمل من اجل إبطال هذا المخطط المرسوم الذي من وراءه سياسة تمييز ومخطط مرسوم لاعادة الدمج للقرى الدرزية.
افتتح المهرجان رئيس المجلس المحلي رفيق سلامة حيث حيا وشكر جميع المشاركين وخصوصا رؤساء المجالس الدرزية وجميع من شارك من خارج يركا. وأكد على ضرورة التصدي  لهذا المخطط وأشار إلى أن أهل يركا لن يسمحوا بمرور هذا المخطط. وأضاف أن السبب في اتخاذ هذا القرار ليس سوء الإدارة وإنما سلب ما تبقى من أراضي يركا وتمهيد الطريق أمام مخطط الدمج.



هذا واعتبر سكرتير منتدى السلطات الدرزية والشركسية ورئيس مجلس كسرى سميع نبيه نصر الدين هذا القرار كقرار مجحف بحق مجلس يركا ورئيسه، واتهم الحكومات الإسرائيلية  بعدم المساواة والإهمال في حق القرى الدرزية. وأضاف أن الحكومة تريد من الدروز تربية أجيال من اجل الدفاع عن الدولة لكنها بعيدة عنهم كل البعد عن مشاكلهم اليومية. وأكد على وقوف  كافة القيادة الدرزية بجانب مجلس يركا والدفاع عنه وعن أهل يركا بغض النظر من هو رئيس المجلس.
رئيس مجلس بيت جن المحامي يوسف قبلان قال في كلمته:" جئنا إلى يركا لنطلب من أهاليها الوقوف بجانب رئيس المجلس المنتخب، لان حل المجلس لا يحل قضية الأزمة الخانقة التي يعاني منها بل هي إلغاء الحق الديمقراطي والدستوري". وأكد على أن التصدي الجماهيري أهم من التصدي القانوني. وطالب أن يكون الالتماس الذي سيقدم للمحكمة العليا باسم جميع رؤساء المجالس الدرزية. كما وناشد أهالي يركا بعدم التعاون مع اللجنة المعينة، وناشد أهالي يركا بالتكاتل من اجل افشال هذا المخطط .



أما نائب مدير عام مركز السلطات المحلية الشيخ زكي عامر فقال في كلمته:
"لقد أتينا اليوم إلى يركا التي تعتبر قلب القرى الدرزية  والطائفة الدرزية لنعلن تضامننا معها ضد مخطط وزير الداخلية في حل المجلس. هذا مخطط يدل على سياسة عنصرية لئيمة ضد الطائفة الدرزية. وأضاف أنه في حالة نجاح هذا المخطط في يركا فسوف يزحفون باتجاه باقي المجالس. كما واتهم الحكومة بالتعدي على مصالح القرى الدرزية وطالبها باحترام قراراتها وتطبيقها".
رئيس مجلس يانوح جت السابق الشيخ محمود سيف طالب في كلمته رجال الدين الالتفاف حول رؤساء المجالس من اجل النضال ضد هذا المخطط.
وقال عضو المجلس سليمان ابودولة في كلمته: "في الماضي قمنا  بأفشال
المخططات الخبيثة وسوف نفشل مخطط حل المجلس بأرواحنا".
وقال ممثل اللجنة الشعبية سيف معدي أن هذا المهرجان جاء ليرفع صرخة عالية ضد المخططات الخبيثة. ولن نسمح بان يستغل بلدنا كمحطة تجارب وسوف نحارب جميعا هذا المخطط".



 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229981.65
BTC
0.51
CNY