الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 16:01

ممالك النمل في الأنفاق الفلسطينية


نُشر: 09/05/09 08:10

* الأحتلال يريد ان يثبت للعالم وللتاريخ انه ما زال مخلصاً لعقلية هؤلاء الذين سجلوا في التاريخ فوائد حصار الشعوب

* العالم يرى الحصار المفروض على قطاع غزة ويتصرف من منطلق حكمة القرود الثلاثة : لا أرى لا أسمع لا أتكلم

* التاريخ سيسجل ان حصار غزة هو آخر الحصارات البشرية وآخر انتهاك لجوع الأنسان وحرمانه من ابسط قواعد الحياة


تعتبر الأنفاق او الممرات السرية التي توصل المدن والقلاع بالخارج اثناء الحروب والحصار , الشراين التي تمد المحاصرين بالحياة  , وقد كتبت في الأدبيات التاريخية  التي اهتمت بأرادة الشعوب عن هذا التحدي الممزوج بالظلام والسرية والتراب والخوف والتعب , وعن قهر الأعداء الذين كانوا يهدفون الى عمليات الخنق مع سبق الأصرار , لكن سرعان ما تكون المفاجأة بأن المحاصر قد انتصر بفضل الأنفاق التي منحت التوهج الأنساني الذي رصد المعادلة الهندسية  , التي تؤكد ان اقصر الطرق بين نقطتين الخط المستقيم , لكن اقصر الطرق لتحدي العدو البقاء حياً رغم ان العدو وضعك في ارشيف الموتى .
والأنفاق او الممرات السرية التي يحفرها الفلسطينيون تحت مدينة رفح الحدودية والتي تستخدم لتهريب البضائع والأسلحة بين قطاع غزة المحاصر ومصر اصبحت تشكل ظاهرة تاريخية , انسانية , في زمن يتمتع بالحضارة المفتوحة والتجارة المباحة والحروب التي اتخذت اشكالاً والواناً وطرقاً في الأرض والجو والبحر ولم يعد للأنفاق طعم التاريخ المسلح بالحصار , لكن الأحتلال الأسرائيلي يريد ان يثبت للعالم وللتاريخ انه ما زال مخلصاً لعقلية هؤلاء الذين فتحوا صفحات التاريخ وسجلوا فيه فوائد حصار الشعوب التي تستسلم عندما تصبح المعد خاوية ولا جدوى من المقاومة .
العالم يرى الحصار المفروض على قطاع غزة ويتصرف من منطلق حكمة القرود الثلاثة \" لا أرى لا أسمع لا أتكلم \"  والدول الغربية التي تفتخر بأنها واحات الديمقراطية وحقوق الأنسان تحاول ان تخدر احاسيسها بشعارات واهية , ولا عتب على الدول العربية والتي نعرف حقيقة ارتباطها السري بالحبل الأمريكي والتي يشكل عندها  الثعبان الذي يرعبها تحركه .
من منا لم يشاهد البضائع والحيوانات من ابقار وماعز وهي تنقل عبر الأنفاق الفلسطينية , عمليات شاقة ومرهقة ومكلفة , لكنها الطرق الوحيدة للوقوف امام الأحتلال الذي يحاصر السماء  والأرض  والبحر , وخاصة عندما تكون المساومة المصرية على الحدود والمعابر جزءاً من وسائل العقاب الجماعي للتركيع وغسل الأيدي من نبض المقاومة , والمضحك المبكي ان تتحول بوابات المعابر الحدودية المصرية الى \" قطارة \" ومزاج ونشرة اخبار مفرحة , وكأن فتح المعابر بحاجة الى شهادات وسائل الأعلام التي تنقل الخبر بالصوت والصورة وتتحول اللقمة وحبة الدواء الى ثناء وغزل في رحابة صدر مبارك الذي سمح بفتح المعابر لمدة يوم او يومين .
لايوجد في هذا القرن اسوأ من هذا الحصار وفي السنوات القادمة سيسجل التاريخ ان الحصار الأسرائيلي لقطاع غزة هو آخر الحصارات البشرية وآخر انتهاك لجوع الأنسان وحرمانه من ابسط قواعد الحياة .وما زالت ملاحقة الأنفاق سارية بالتفجير والأغلاق والتفتيش من قبل  المسؤولين الغربين الذين يتواطئون مع الأحتلال الأسرائيلي والحكومة المصرية ويغلقون الآذان على أنات المرضى والجوعى .
فيلم \"مملكة النمل \" يحكي قصة الأنفاق الفلسطينية والتي أكد المخرج التونسي \" شوقي الماجري \" انها جنة تحت الأرض , لأن فوق الأرض لايحتمل , بطش وقتل وسجون وشهداء وتدمير وقصف وموت لا تعرف من أي جهة سيأتي , لأن الفلسطيني معلق على جميع الجهات وجسده خريطة لتصويب الطلقات .
\"مملكة النمل \" يحكي التفاصيل اليومية للأنفاق , ولأول مرة يطرق هذا الموضوع مع ان السينما العربية لم تمنح القضية الفلسطينية أي اهمية تذكر سوى بعض اللقطات هنا وهناك وبقي الفلم الفلسطيني قزماً اما القضية والشعب والمذابح ولم يستطع الوصول الى شاشات الأقناع العالمي وانحصر في الحنين والذكريات والصور وخيام اللجوء .
المخرج التونسي\" شوقي الماجري \" سبق له ان اخرج مسلسل\" اجتياح \" الذي اعاد به الى الاذهان الأجتياح الأسرائيلي للمدن الفلسطينية خاصة مدينة جنين مع بطلها \" الشهيد الحي ابو جندل \" , وقد حصل هذا المسلسل على جائزة \" ايمي \"  عام 2008التي تمنحها الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في الولايات المتحدة . وهو اول مسلسل عربي يحصل على مثل هذه الجائزة .
لعل \" مملكة النمل \" يلقي الضوء جيداً على معاناة قطاع غزة , فما زالت السينما الفن السابع الذي له قوة التأثير والتوضيح . المؤسف ان لا تشترك منظمة التحرير في هذا الأنتاج السينمائي  , مجرد مساهمتها في الأنتاج يظهر اهتمامها في ابراز القضية الفلسطينية ولا تتعامل مع الحصار بعيون المتفرج .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247874.11
BTC
0.51
CNY