الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 21:02

يروون ورطتهم في بنت جبيل

تيجان افندي
نُشر: 24/04/07 12:41

جنود إسرائيليون يروون ورطتهم في بنت جبيل



رغم انقضاء شهور على العدوان الصهيوني على لبنان لا تزال بلدة بنت جبيل تقض مضاجع الجنود الإسرائيليين بعدما أصابتهم ببسالة مقاوميها بجراح جسدية ونفسية لا تستجيب للدواء. تحت عنوان " ست ساعات في جهنم" أفردت صحيفة " يديعوت أحرونوت" في ملحقها الخاص تقريرا مطولا حول ما أسمته الصحيفة المصيدة التي رسمها حزب الله وحوّلت كروم الزيتون فيها  لمقبرة للغزاة كما أفادت شهادات الجنود. واستذكر الجنود في شهاداتهم تفاصيل ما وصفوه بالمعركة المأساوية مع المقاومة اللبنانية في البلدة التي لا تبعد عن الحدود سوى بضع كيلومترات، بنت جبيل وأشارت إلى مصرع قيادة سرية تابعة لوحدة غولاني تباعا فيما إغمي على البقية وتمنى أخرون الموت أو التعرض لإصابة كي يتوقف عن القتال في معركة يائسة. وأضافت " بالتأكيد كانت معركة بنت جبيل الأشد قسوة من بين معارك لبنان كافتها. كانت هذه معركة جنود بسطاء قاتلوا طيلة ست ساعات بدون قيادة وإمدادات وغطاء جوي".


وجه بوجه

وبحسب الصحيفة  وصلت وحدة " جولاني"  لبنت جبيل ليلة الرابع والعشرين من تموز2006 ضمن عملية " خيوط الصلب" ردا على خطاب " خيوط العنكبوت" الذي كان الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله قد أداه في بنت جبيل عقب جلاء الاحتلال في أيار2000. وفي تلك الليلة كانت الطائرات قد مهدت للعملية الميدانية بقصف جوي متواصل حتى كنا نرى المنازل تتفجر وتتطاير كما بالأفلام قال الجندي فالد كاتشيكوف في شهادته وأضاف " في الساعات الأولى أحسسنا بالأمان والقوة وكنا نضحك ونتبادل النكات حول ما سنلحقه بعناصر حزب الله ولم نكن نعي ما ينتظرنا".
وأوضحت الصحيفة أن السرية شرعت بالتعّمق نحو البلدة عند الثالثة فجرا حسث سار الجنود في طابور طويل محافظين على مسافة بين الواحد والأخر وهم يحملون حملا ثقيلا من الماء والذخائر وأجهزة الاتصال. وأوضح التقرير أن المهمة الأولى للغزاة احتلال ثلاثة منازل كبيرة للتحصن بها لافتا إلى تمكنهم من السيطرة على منزلين بسهولة فيما تمنع الثالث بسبب بابه الفولاذي الذي فجر في نهاية المطاف بكمية كبيرة من المتفجرات ما تسبب بضجيج وانكشاف أمرهم من قبل حزب الله عند لقاء خيطي الليل والنهار.
مصيدة
وقال الجندي حكيمة أن حزب الله بدأ برمي قنابل يدوية لباحة البيت وأوضح أن القوة العسكرية التي كانت تنتظر اقتحام البيت لم تتوقع وجود نحو60 مقاتلا من حزب الله في المنطقة وأضاف " مع ازدياد رمي القنابل اليدوية أيقن القادة ضرورة إخراس مصادر النيران التي كانت تستهدفنا من خلف  جدار مقابل المنزل فأرسلوا خلية مكونة من أربعة جنود هرولوا بسرعة نحو كرم زيتون مجاور بهدف تنفيذ عملية التفافية على العدو لكنهم اصطدموا بشكل مفاجىء بجدار عال ما مكن حزب الله من إصابة كافة أفراد القوة".
وأشارت الصحيفة طبقا لشهادات الجنود أن قيادة القوة في تلك اللحظة أصدرت التعليمات بالهجوم نحو مصادر النار لكنها لم تكن تعرف أنها ستصطدم بالجدار إياه  وعندها بدأ مقاتلو حزب الله بإمطارهم بالرصاص والقنابل اليدوية عن قرب فيما قام قناصتهم باصطيادنا عن أسطح المنازل المجاورة.وأضافت "  وبادر مقاتلو حزب الله إلى رفع أياديهم فوق الجدار من الجهة المقابلة ورمونا بالقنابل اليدوية وبوابل من الرصاص نحو جنودنا المنتشرين بين أشجار الزيتون فتعالت صرخات الجرحى واستغاثاتهم".


تمني الموت

وقال الجنود أن محاولات إنقاذ الجنود الإسرائيليين العالقين داخل الكمين باءت بالفشل مرة تلو الأخرى حتى قتل عشرة جنود وأصيب ثلاثة وعشون أخرون طيلة ست ساعات من نار "جهنم" وأضافوا " لم تتوقف النيران حتى الساعة الواحدة ظهرا وعندها تمكن جنودنا من سحب الجرحى والقتلى لداخل المنزل ومنه بدأوا بإطلاق النار صوب مواقع حزب الله فيما أضطر بعضنا لصفع زملاء لنا أو غسلهم بالماء لدفعهم لمواصلة إطلاق النار بعدما أصيبوا بالصدمة وبعضهم غص بالبكاء سيما وأن المروحيات لم تتمكن من بلوغنا لإسعافنا ومساعدتنا على الانسحاب". وقال الجندي أفيحاي يعقوب " سلمنا بالموت حيث كنا رجالا محطمين نفسيا داخل المنزل وبكى بعضنا دون انقطاع وكنت أتمنى أن تنشق الأرض وتبلعني ومن شدة وقع المأزق تقيأت وكدت ألفظ روحي"
وقال الجندي موشيه نحوم أن تجربة بنت جبيل كانت الأقسى في حياته لافتا لمشاهد زملائه الجرحى النازفين والباكين وللجثامين المكدسة داخل المنزل وسط بركة دماء وأضاف " في الأسبوع الماضي بدأت الوحدة بإجراء تدريبات في سفوح جبل الشيخ وفجأة لفتني قشعريرة لأن التدريبات أعادتني لجهنم بنت جبيل.
ونوهت الصحيفة أن جنود الوحدة المذكورة كانوا قد تمردوا على قيادة الجيش قبل نحو الشهرين لاتهام الجيش بإهمالهم وعدم مداواة جراحهم النفسية بعد معركة بنت جبيل لافتة إلى أن بعضهم سيحظى بأوسمة الشجاعة لمخاطرتهم بأرواحهم خلال نقل زملائهم الجرحى من كروم الزيتون لداخل المنزل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237142.60
BTC
0.51
CNY