الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 05:02

نجاد يدعو بوش إلى مفاوضات ثنائية


نُشر: 24/04/07 09:00

دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد نظيره الأميركي إلى مناظرة تلفزيونية، يبحثان خلالها العلاقات الثنائية بينهما وكذلك المسائل الإقليمية والدولية.
وقال نجاد: "العام الماضي أبديت استعدادي لإجراء حوار متلفز مع فخامة الرئيس بوش وهأنذا أعلن اليوم استعدادي للتفاوض معه حول المسائل الثنائية وكذلك الأمور الإقليمية والدولية". واشترط نجاد وجود أجهزة الإعلام خلال اللقاء.



واستبعد نجاد أثناء اللقاء قيام الولايات المتحدة بضرب بلاده بسبب امتناعها عن وقف تخصيب اليورانيوم. وقال"أستبعد أن تكون هذه هي رغبة الولايات المتحدة، أعتقد أن الإدارة الأميركية تضم أشخاصا حكماء من شأنهم منع مثل هذه العمل".
وقال إن أي ضربة عسكرية على منشآت إيران النووية هي "مسعى خاطئ لحل المشكلة" وأضاف "إذا كان بعضهم (إدارة بوش) يعتقد أن بإمكانهم عن طريق التهديد تحويل العالم نحو الأفضل فهم مخطئون".
وسارع مسؤول في مجلس الأمن القومي الأميركي للرد على دعوة نجاد مشددا على ضرورة وقف التخصيب قبل البحث في المفاوضات.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غوردون جهندوري "بدلا من تقديم عروض لإجراء مناقشات واستعراضات تلفزيونية فإن الولايات المتحدة عرضت إجراء نقاشات موضوعية مع إيران إذا امتثلت لإرادة المجتمع الدولي الداعية إلى وقف تخصيب اليورانيوم وإنتاجه". وأضاف "عند تحقق ذلك نحن جاهزون" للتفاوض.

مقالات متعلقة