الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 01:01

ساركوزي ورويال الى الدورة الثانية


نُشر: 23/04/07 11:03

اظهرت النتائج الجزئية المبنية على استطلاعات الرأي للانتخابات الرئاسية الفرنسية ان نيكولا ساركوزي وسيجولين رويال يتـأهلان الى الدورة الثانية من الانتخابات الفرنسية التي ستجرى في السادس من ايار/ مايو المقبل. وافادت البي بي سي انساركوزي حاز على 30 بالمئة من اصوات الناخبين بينما حصدت رويال 25.2 بالمئة من الاصوات.


نيكولا ساركوزي

اما مرشح الوسط فرنسوا بايرو فقد حاز على 18.3 بالمئة من الاصوات، بينما حصل مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبين رئيس حزب الجبهة الوطنية على 11.5 بالمئة. وفور صدور النتائج بدأت التصاريح السياسية للمرشحين تتوالى فاعلن ساركوزي في خطاب القاه في المركز الرئيسي لحزبه فور صدور النتائج الاولية انه يريد "توحيد فرنسا والفرنسيين حول حلم فرنسي جديد"، مضيفا ان نتائج الدورة الاولى للانتخابات اظهرت ان "الفرنسيين يريدون نقاشا سياسيا حول مشروعين محددين للمجتمع".
من جهتها، توجهت رويال الى الفرنسيين في كلمة مساء الاحد قالت فيها انه "اصبح من الضروري ترك نظام مترهل ولا يعمل جيدا"، وتوجهت رويال الى ناخبي مرشح الوسط فرنسوا بايرو قائلة انها "في حال انتخابها ستكون "الضمانة بان تكون الدولة الفرنسية دولة غير منحازة".
كما دعت رويال الى "التوحد من اجل اصلاح الدولة الفرنسية دون احداث خضات من اي نوع".


سيجولين رويال

وتعليقا على خطاب ساركوزي، قال فرانسوا هولاند السكريتير الاول للحزب الاشتراكي الفرنسي ان "الحلم" الذي تكلم عنه ساركوزي في خطابه "يشبه الكابوس".
وقد اظهر استطلاع للرأي نشر بعد وقت قليل من صدور النتائج ان ساركوزي سيفوز على رويال في الدورة الثانية بحصد 54 بالمئة من الاصوات مقابل 46 بالمئة لسيجولين رويال.  وكان الناخبون الفرنسيون قد توجهوا يوم الاحد الى مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تعتبر الأكثر إثارة منذ عقود، حيث بلغت نسبة إقبال الناخبين اكثر من 85 بالمئة، وهي النسبة الاعلى التي تسجل في انتخابات رئاسية فرنسية منذ اكثر من 50 عاما.

مقالات متعلقة