الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

محاضرة حول حقوق العمال بطمرة


نُشر: 22/04/07 09:44

*التجند لنشاطات الاول من ايار عيد العمال العالمي ولنصرة الجبهة في انتخابات الهستدروت* كل الدعم لنضالات الطلاب  الجامعيين والمعلمين والعمال *


نظم فرع الحزب الشيوعي والجبهة في مدينة طمره، مساء السبت، امسية تناولت موضوع حقوق العمال بمشاركة العشرات من سكان المدينة تخللها كلمات لرئيس بلدية طمره السيد عادل ابو الهيجاء وللمربي شرف حسان-سكرتير فرع الحزب الشيوعي في المدينة ومحاضرة للنقابي الجبهوي وعضو قيادة الهستدروت جهاد عقل حول موضوع "حقوق العمال في اسرائيل اليوم الى اين؟". وفي نهاية الامسية تم عرض فيلم "احلام منسية" الذي اعدته "جمعية نساء ضد العنف" على الشاشة الكبيرة.



افتتح الأمسية المربي شرف حسان- سكرتير فرع الحزب الشيوعي في المدينة الذي تحدث عن سياسة الحكومة الاقتصادية الكارثة على غالبية سكان الدولة وفي مقدمتهم الجماهير العربية في اسرائيل. واضاف "سياسة الخصخصة التي تنتهجها حكومات البلاد منذ عقدين ادت الى تعميق الفجوات بين الطبقات وضرب حقوق العمال لصالح حفنة من الرأسماليين". واكد على ضرورة دعم الطلاب الجامعيين والمعلمين والعمال في نضالاتهم والتجند لنشاطات الاول من ايار ولنصرة الجبهة في انتخابات الهستدروت.



وفي كلمته أكد عادل ابو الهيجاء رئيس بلدية طمره على الدور الهام الذي تقوم به كتلة الجبهة في الهستدروت في الدفاع عن حقوق العمال بما في ذلك في مدينة طمره. وتحدث ابو الهيجاء عن نضال الحزب الشيوعي والجبهة في البلاد في الدفاع عن مصالح الطبقة العمالة. وتحدث ابو الهيجاء عن أزمة السلطات المحلية في البلاد وتاثير هذه الازمة على العمال ودور. واكد ابو الهيجاء ان بلدية طمره استطاعت في السنوات الاخيرة حل مشاكل العمال المتعلقة بالمعاشات وبصناديق التقاعد والاستكمال بما في ذلك المعلمين رغم كل الصعوبات والديون التي ورثتها الاداره الحالية عن التي سبقتها. وتطرق ابو الهيجاء عن مخططات البلدية لتقليص البطالة في المدينة مشيراً ان البلدية بصدد تنظيم طاولة مستديرة بمشاركة جهات مختلفة لمناقشة الموضوع. واشار ابو الهيجاء الى الانتصار الرائع للجبهة الطلابية في الجامعة العبرية داعياً الى تحقيق نصر للجبهة في انتخابات الهستدروت.

 

عقل: دور الجبهة النقابي يعتبر هام وحاسم في النضالات العمالية
وقدم النقابي الجبهوي وعضو قيادة الهستدروت جهاد عقل محاضرة هامة وواسعة حول موضوع حقوق العمال في اسرائيل. استعرض عقل في بداية المحاضرة الاوضاع الصعبة التي يعاني منها قسم كبير من العمال في البلاد بسبب سياسة الحكومة التي تسعى لضرب حقوق ومكاسب الطبقة العاملة في البلاد. وقال عقل "لغاية الان يوجد الكثير من عمال السلطات المحلية الذين لم يتلقوا اجورهم"  مشيراً الى ان امر من هذا النوع ادى في دول مختلفة الى سقوط حكومات.


النقابي جهاد عقل

واكد عقل على ضرورة وجود تضامن عمالي في النضالات العمالية كشرط لنجاح هذا النضال مشيداً بالتضامن العمالي في الاضراب الاخير للهستدروت حيث اغلق المطار وغيره من المرافق الحيوية من اجل قضية عمال السطات ولولا تدخل محكمة العمل لاستمر هذا الاضراب لاكثر من 8 ساعات.  وتحدث عقل عن عملية "غسيل الدماغ" لادخال المفاهيم الراسمالية الى عقولنا مؤكداً على ضرورة رفض هذه المفاهيم.
واشار الى ان الكثير من العمال يضطرون الى العمل في ظروف استغلال بسبب الخوف من البطالة. قسم منهن يرفض التوجه للمحكمة لتاحصيل حقوق له خوفاً من فقدان مصدر عيشه.



وشرح عقل دور الخصخصة في ضرب حقوق العمال واتساع الفقر وزيادة اثارة الكارثية على الانسانية وزيادة الغنى الفاحش لفئات اشترت شركات حكومية. وتساءل أي عدالة في ان يملك حوالي 940 انسان اكثر من 80% من الثروات في العالم؟ في حين ان ملياردات من البشر تعيش على دولار في اليوم؟



واستعرض عقل ظروف العمال الذين يعملون في شركات للقوى العملة في ظروف استعباد بدون علاقة بين العمال والمشغل وكيف يتم سلب حقوق هؤلاء العمال. وهاجم عقل الحكومة التي تشجع مثل هذا النوع من الاستغلال البشع للعمال خصوصاً ان قسم من هؤلاء العمال يعملون في الوزارات والمكاتب الحكومية.
واكد عقل على ضرورة انتظام العمال في نقابات مهنية للدفاع عن حقوقهم.
وحول نشاط كتلة الجبهة في الهستدروت اكد عقل على الدور الهام والحاسم الذي لعبته الكتلة في الهستدروت في النضالات العمالية والدفاع عن حقوق العمال في مدننا وقرانا العربية. لقد عملنا بجد ونشاط ودافعنا عن قضايا عمالية كثيرة وحققنا مكاسب للعمال. واضاف نحن نملك المصداقية والتأييد الواسع بسبب مبادئنا الاجتماعية ودفاعنا عن حقوق العمال ونشاطنا المميز ككتله في الهستدروت.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234868.48
BTC
0.51
CNY