الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

اولمرت بصدد ازالة 6 مستوطنات


نُشر: 16/05/06 17:00

ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سوف يقرر ازالة ست مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية قبل توجهه في 21 ايار الى واشنطن في اول لقاء له مع الرئيس الاميركي جورج بوش.
واكدت الصحيفة ان اولمرت سيبت في مصير هذه المستوطنات الست خلال مشاورات مع وزير الدفاع عمير بيرتس زعيم حزب العمل اليساري الشريك الرئيسي في الحكومة الائتلافية.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي مطلع ايار خلال اول جلسة عمل لحكومته انه ينوي وضع حدا لظاهرة الاستيطان العشوائي، واوضح "لن نقبل بالعنف ومحاولات فرض امر واقع على الارض".
والمستوطنات الست المعنية هي رامات جلعاد ومعالي رحبعام وجيفات هارويه وجيفات عساف وميتسبي لاخيش وميتسبي يتسار.
وكان البيت الابيض اعلن في بيان أمس الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي في 23 ايار. واوضح البيت الابيض ان "الرئيس بوش يتطلع للبحث مع رئيس الوزراء اولمرت في العلاقات الثنائية القوية بين الولايات المتحدة واسرائيل وفي مجموعة واسعة من المسائل الاقليمية والدولية". وستكون هذه اول زيارة يقوم بها اولمرت الى الخارج بصفته رئيسا للحكومة الاسرائيلية التي تسلمت مهامها في الرابع من ايار بعد فوز حزب كاديما الوسطي في الانتخابات التشريعية في 28 اذار.
ويتوجه اولمرت، الذي خلف في رئاسة الحكومة ارييل شارون - المحادث المميز لكن الصعب بالنسبة لبوش - في وقت لا تزال فيه عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين في الطريق المسدود.
ولا يتوافر اي مؤشر الى احتمال احياء عملية السلام مع تولي حركة المقاومة الاسلامية حماس رئاسة الحكومة في الاراضي الفلسطينية منذ اذار الماضي.

مقالات متعلقة