الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

مؤتمر في علوم الصحة في عين الأسد

حسام حرب
نُشر: 18/05/06 12:37

عقدت "الجمعية الطبية للتطوير والتقدم الصحي" مؤتمرا في علوم الصحة في فندق البستان، في عين الأسد ناقش الشؤون الطبية لدى العرب الدروز في البلاد.
اللجنة المنظمة للمؤتمر مكونة من الأطباء أسامة حسين، وعمار مرزوق، وماهر فلاح، وجمال حسون، ونديم أبو صلاح، ونظير غانم، ونعيم غضبان، وغازي خير، وصفا مشهور، وطريف بدر، وسعيد فخرالدين، والمحامي نايف غانم، والمحاسب فايز طافش والسيد زاهر مرزوق.

واشتملت الجلسة الأولى من المؤتمر والتي أدارها أعضاء الجمعية الأطباء غازي خير وطريف بدر على محاضرة حول مرض البومبة والذي يصيب الأطفال العرب، قدمتها البروفيسورة حانا مندل مديرة قسم امراض الايض (الميتابولي) في مستشفى رمبام، وجاءت المحاضرة الثانية والتي قدمها الدكتور عيران شلوش والذي يعمل في مختبر علم الإحياء الجزيئي في قسم الطب في التخنيون حول التطور الوراثي لدى العرب الدروز، ومن ثم عقدت طاولة مستديرة حول الإخصاب خارج الجسم بمشاركة الدكتور نظير غانم الذي يعمل في قسم النساء في مستشفى رمبام، والبروفيسور فاضل منصور من مركز الأبحاث نفيه ياعر، والمهندس الشيخ فوزات غانم.
اما الجلسة الثانية من المؤتمر والتي أدارها الأطباء صفا مشهور ونعيم غضبان فاشتملت على محاضرة حول أنواع التكامل لدى الدروز في إسرائيل، ولبنان، وسوريا والمقارنة بينهم، وقدمها البروفيسور قيس فرو من جامعة حيفا، ومن ثم محاضرة حول "الفهم والإدراك الكلامي للغة ثانية لدى متكلمي اللغتين" قدمها الدكتور رفيق ابراهيم أخصائي في علم النفس والجهاز العصبي في مستشفى رمبام، ومن ثم جاءت محاضرة حول "ولادة الكون" قدمها الشيخ فرحات اسماعيل المتخصص في علم الكيمياء.
واختتمت الجلسة الثالثة المؤتمر وأدارها الدكتور نديم أبو صلاح والمحامي نايف غانم وشملت محاضرة حول الخلل في ممارسة الجنس قدمها الدكتور أسامة حسين، مدير قسم الإمراض الباطنية في مستشفى صفد ومن ثم عرضت إحصائيات طبية حول الامراض الطبية لدى العرب الدروز، والتي أجريت في القرى الدرزية أشرفت عليها نعامة عبداللة من كلية التمريض في مستشفى صفد.
الجمعية الطبية للتطوير والتقدم الصحي تعنى بالشؤون الطبية وقد عقدت العديد من المؤتمرات والندوات الطبية الجديرة بالاحترام والتقدير.  وقبل أسبوعين بادرت الجمعية إلى تنظيم حفل تكريم وتقدير لعائلة السيد اسماعيل خطيب والد المرحوم احمد، والذي تبرع بأعضاء فقيده الغالي لزرعها في أجسام مرضى محتاجين، الحفل عقد في البقيعة، قرية الطفلة سماح رياض غضبان التي تم زرع قلب الطفل المرحوم احمد في جسمها.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY